الحكومة الأيرلندية ستعلن الأربعاء اعترافها بدولة فلسطينية ضمن استمرار فعاليات "الأسد المتأهب 2024".. قيادتا القوات البحرية المشتركة والقوات الخاصة تنفذان تمارين متنوعة الأردن- عُمان.. علاقات تاريخية ممتدة تترسخ بزيارة الدولة للسلطان هيثم بن طارق الشديفات يؤكد أهمية سرعة إنجاز مشاريع القطاع الصحي وإزالة عقبات العمل وزيرة الإعلام اللبنانية السابقة: الاعلام الرقمي وسيلة اعلامية ليس قطاعا جديدًا امنيات على بوابة الوزارة الجديدة الشعار الرسمي لعيد الاستقلال الـ 78 روسيا ترفع الحظر على صادرات البنزين حتى نهاية حزيران المقبل شمال قطاع غزة يعاني من المجاعة طرق الوقاية من مرض السكري 4 نصائح للتحكم في أعصابك علم الأعصاب: 6 إلى 10 دقائق يومياً يمكن أن تجعلك أكثر ذكاء وتركيزاً بدء تعبيد طرق حيوية بمناطق بلدية غرب إربد وزير الشؤون السياسية: لابد من تجسيد الإرادة الشعبية بالانتخابات البرلمانية المقبلة الخريف يبدأ زيارة رسمية إلى الاردن منتخبا السيدات يتأهلان إلى نصف نهائي غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الجامعة العربية تدين العدوان الإسرائيلي على جنين وفاة عشريني غرقا في قناة الملك عبد الله الميثاق يعقد اجتماعه 59 ويشيد بمضامين كلمة جلالة الملك في قمة البحرين الكرك ...نشاطات متنوعة للشباب واليافعين
العقبة

البرلمان الشبابي ينطلق بمعسكرات الحسين بالعقبة

{clean_title}
الأنباط -

رعاها الزوايدة وحظيت بمشاركة واسعة

 

 

الأنباط – العقبة – طلال الكباريتي

 

نظمت مديرية شباب العقبة أمس جلسة حوارية حول البرلمان الشبابي في معسكرات الحسين للشباب بالعقبة   ورعى هذه الفعالية التي حظيت بمشاركة واسعة من شباب المحافظة، رئيس مجلس محافظة العقبة محمد الزوايدة وحضرها عدد من أعضاء المجلس و مدير شباب العقبة جمال العمراني و عدد من أبناء المجتمع المحلي .

وخلص هذا الاجتماع الى تبني عدد من المحاور الرئيسة ضمن إطار البرلمان الشبابي، وتتمثل بالمطالبة في الكشف عن الجهات المتعاونة مع المجلس، ومهامه، وآلية تشكيله و الفئات العمرية المشاركة، وشروط الترشح .

كما خلص الى تبني عدد من التوصيات أبرزها أن يكون عضو البرلمان مسجلا في المراكز والأندية والهيئات الشبابية ، و تحديد الفئة العمرية لمن يترشح لعضوية المكتب الدائم للبرلمان ما بين سن (18- 35) عاما،  وحال غياب العضو عن ثلاث جلسات للبرلمان دون عذر، يستبعد وينتخب شاب بديلا عنه .

وحدد المشاركون اهداف هذا البرلمان، الذي يتضمن تفعيل دور الشباب في ممارسة حقوقهم بالعمل السياسي و نشر ثقافة المراقبة الذاتية  و تعزيز حلقات التواصل بين الشباب و المجلس و إعداد قيادات شبابية بعيدة عن الأنانية والكراهية .

وقال رئيس مجلس المحافظة محمد الزوايدة أن استحداث وزارة الشباب لتنظيم برلمان شبابي بالعقبة يضم كثيرا من شباب القرى الأقل حظا تعد فكرة رائدة لدمجهم مع المجتمع المحلي وتعزيز الشراكة معهم لصنع القرار .

ونوه الزوايدة الى أن انطلاق هذه الفعالية تمهد لبناء جيل شبابي قادر على تجاوز تحدياته بعد مناقشتها .

ولفت الى أن تطبيق وزارة الشباب لهذه البرلمانات الشبابية في كافة المحافظات تعد ترجمة لرؤية جلالة الملك، في إعداد جيل شبابي واع قادر على مواجهة الصعوبات، والتي تصدرت  خطاباته في كثير من المحافل الدولية .

وبين مدير شباب العقبة جمال العمراني أن هذه الفعالية جاءت سعيا من الوزارة لتمكين الشباب في المجال الديمقراطي والسياسي .

وأضاف العمراني أن أولى ثمار هذه الجلسة النقاشية وضع محاور للبرلمان والخروج بتوصيات، للسعي الى تحقيقها بعد مناقشة محاور آلية تشكيل هذا البرلمان الشبابي ونظامه الداخلي و تأسيس نخبة من صناع القرار لمناقشة تحدياتهم .

وبين أن التوصيات التي أقرها المجلس الشبابي أمس تعد باكورة لاستكمال جلسات مناقشة التحديات و الصعوبات التي يواجهها شباب المحافظة، ومن ثم ترفعها مديرية الشباب الى الوزارة و الى الجهات المعنية بالعقبة، سعيا لتبنيها.

و بعد انطلاق فعاليات البرلمان الشبابي نفذ العمراني جولة مع عدد من أعضاء مجلس المحافظة اطلعهم خلالها على مشروع مبنى مبيت الشباب في المعسكر الذي طالب به مجلس المحافظة وكان ثاني ثمار أعمال المجلس .

وأوضح أن هذا المشروع يعد من ضمن خمسة مشاريع كان قد طرحها مجلس المحافظة للمديرية و دخلت حيز التنفيذ، و كان أولها مشروع ملعب دبة حانوت الذي استلمته المديرية مؤخرا، .

وثمن العمراني جهود مجلس المحافظة في دعم المديرية بتخصيص مشاريع، موضحا أن المجلس خصص لإنجاز 18 مشروعا للمديرية ضمن موازنة المحافظة لقطاع الشباب لعام 2019 . 

وحاضر في هذه الورشة النقاشية مدير مركز شباب العقبة عامر بنيان الوريدات، و أدارتها مسؤولة العلاقات العامة بالمديرية سلام الحطبيات// .