الحكومة الأيرلندية ستعلن الأربعاء اعترافها بدولة فلسطينية ضمن استمرار فعاليات "الأسد المتأهب 2024".. قيادتا القوات البحرية المشتركة والقوات الخاصة تنفذان تمارين متنوعة الأردن- عُمان.. علاقات تاريخية ممتدة تترسخ بزيارة الدولة للسلطان هيثم بن طارق الشديفات يؤكد أهمية سرعة إنجاز مشاريع القطاع الصحي وإزالة عقبات العمل وزيرة الإعلام اللبنانية السابقة: الاعلام الرقمي وسيلة اعلامية ليس قطاعا جديدًا امنيات على بوابة الوزارة الجديدة الشعار الرسمي لعيد الاستقلال الـ 78 روسيا ترفع الحظر على صادرات البنزين حتى نهاية حزيران المقبل شمال قطاع غزة يعاني من المجاعة طرق الوقاية من مرض السكري 4 نصائح للتحكم في أعصابك علم الأعصاب: 6 إلى 10 دقائق يومياً يمكن أن تجعلك أكثر ذكاء وتركيزاً بدء تعبيد طرق حيوية بمناطق بلدية غرب إربد وزير الشؤون السياسية: لابد من تجسيد الإرادة الشعبية بالانتخابات البرلمانية المقبلة الخريف يبدأ زيارة رسمية إلى الاردن منتخبا السيدات يتأهلان إلى نصف نهائي غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الجامعة العربية تدين العدوان الإسرائيلي على جنين وفاة عشريني غرقا في قناة الملك عبد الله الميثاق يعقد اجتماعه 59 ويشيد بمضامين كلمة جلالة الملك في قمة البحرين الكرك ...نشاطات متنوعة للشباب واليافعين
العقبة

"أمن العقبة" يحارب شائعات مواقع التواصل بمبادرة "فتبينوا"

{clean_title}
الأنباط -

أطلقها اللواء الحمود بالتشارك مع مراكز المملكة

 

الأنباط – العقبة – طلال الكباريتي

 

نظمت مديرية شرطة العقبة أمس اجتماعا تعريفيا في قاعة الشهيد معاذ الكساسبة في سلطة العقبة بالمبادرة التي اطلقها مدير الأمن العام اللواء فاضل الحمود مؤخرا والتي حملت عنوان "فتبينوا" .

وناقش في الجلسة التوعوية مدير شرطة العقبة العميد خالد الطورة ومفتي العقبة الشيخ محمد الجهني و مدير الأوقاف الشيخ غسان الحميمات، وحضرها عدد من رؤساء المراكز الأمنية بالعقبة وأعضاء مجالسها المحلية .

وقال العميد الطورة أن هذه المبادرة تهدف الى محاربة انتشار الشائعات وصنع جيل واع من رواد مواقع التواصل الاجتماعي قادر على تمييز الصواب، و التحذير من تصديق المعلومات المتداولة من مصادر غير موثوقة .

وأعرب العميد الطورة عن أمله أن تحظى هذه المبادرة بتكاتف الجهود للوقوف كحاجز منيع أمام مطلقي معلومات تفتقر للدقة و الموضوعية .

وبين مدير أوقاف العقبة الشيخ غسان الحميمات سبب نزول الآية الذي ذكرت فيها كلمة "فتبينوا" في سورة الحجرات، وحملت عنوانا لهذه المبادرة .

وروى الشيخ حميمات قصة نزول هذه الآية، موضحا أنها نزلت في الوليد بن عقبة حين بعثه الرسول الكريم على صدقات بني المصطلق وكان بينهم خلاف، ورجع الى رسول الله يذكر له أنهم رفضوا دفع الصدقات .

وتابع الشيخ الحميمات أن رسول الله أمر بعدها بتجهيز جيش لمحاربتهم، فنزل بعدها سيدنا جبريل يتلو على الرسول الآية "يا ايها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا " .

وزاد الشيخ الحميمات أن هذه الآية بعد نزولها أصبحت من أسس العقيدة الإسلامية الداعية للتثبت من الأخبار، مشيرا الى أن مقالة جلالة الملك الأخيرة كانت بمثابة تنبيه للشعب الأردني للتأكد من صحة الأخبار قبل تداولها و نشرها .

واستذكر الشائعات التي تداولها ناشطون مؤخرا عبر موقع التواصل الواتس اب ،  بانهمار مياه من أعلى مجمع في منطقة العبدلي، داعيا أبناء المجتمع بعدم تصديق أي معلومات مغلوطة إلا بعد التأكد من صحتها و دقة مصدرها، لتجنب الذنوب.

وأوضح خطورة تداول الشائعات، مؤكدا أنها ساهمت في كثير من تفكيك العلاقات الأسرية، من طلاق، و قتل محرمات، سببها إشاعة .

وثمن الشيخ حميمات جهود مديريات شرطة المملكة و الجهات الرسمية و أبناء المجتمع المحلي الذين أعلنوا عن تكاتف جهودهم بهذا الخصوص في سبيل تحقيق المصلحة العامة وكشف الغموض في كل ما يتعلق بالمصلحة العامة . 

و أكد مفتي العقبة الشيخ محمد الجهني أن المجتمع الأردني بات سهل الاستدراج بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، وسعي كثير من روادها  على بث الإشاعات بغية التحريض و إثارة الفتنة .

وبين أن الحالة التي تشهدها مواقع التواصل الاجتماعي أحدثت فجوة بين السلوك والنظرية، مما استدعى فزعة من أبناء المجتمع المحلي، بنبذ الأفكار الخاطئة والشائعات، و الحث على النصيحة وفق الزمان والمكان والظرف .

ولفت الى أن  محاربة الشائعات و اغتيال الشخصيات باتت مسؤولية عامة ، موضحا ان الهدف من نشر المعلومات الخاطئة التفكيك المجتمعي والنيل من المقدسات والمقدرات ويبقى المواطن هو الخاسر .

و خلال مداخلات الحضور دعت الناشطة الاجتماعية حنان المصري الجهات الاعلامية الرسمية، لمحاربة الشائعات، الى السرعة في نقل الخبر وقت حدوثه، مشيرة الى أن الأردن شهدت في الآونة الأخيرة تأخيرا في نشر الخبر، بالاضافة الى افتقار دقته .

ورفع ممثل الطائفة المسيحية بالعقبة الأب سميح مرجي أسمى آيات التهنئة والتبريك الى الملك عبد الله الثاني و الشعب الأردني بحلول عيد المولد النبوي الشريف// .