الحكومة الأيرلندية ستعلن الأربعاء اعترافها بدولة فلسطينية ضمن استمرار فعاليات "الأسد المتأهب 2024".. قيادتا القوات البحرية المشتركة والقوات الخاصة تنفذان تمارين متنوعة الأردن- عُمان.. علاقات تاريخية ممتدة تترسخ بزيارة الدولة للسلطان هيثم بن طارق الشديفات يؤكد أهمية سرعة إنجاز مشاريع القطاع الصحي وإزالة عقبات العمل وزيرة الإعلام اللبنانية السابقة: الاعلام الرقمي وسيلة اعلامية ليس قطاعا جديدًا امنيات على بوابة الوزارة الجديدة الشعار الرسمي لعيد الاستقلال الـ 78 روسيا ترفع الحظر على صادرات البنزين حتى نهاية حزيران المقبل شمال قطاع غزة يعاني من المجاعة طرق الوقاية من مرض السكري 4 نصائح للتحكم في أعصابك علم الأعصاب: 6 إلى 10 دقائق يومياً يمكن أن تجعلك أكثر ذكاء وتركيزاً بدء تعبيد طرق حيوية بمناطق بلدية غرب إربد وزير الشؤون السياسية: لابد من تجسيد الإرادة الشعبية بالانتخابات البرلمانية المقبلة الخريف يبدأ زيارة رسمية إلى الاردن منتخبا السيدات يتأهلان إلى نصف نهائي غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الجامعة العربية تدين العدوان الإسرائيلي على جنين وفاة عشريني غرقا في قناة الملك عبد الله الميثاق يعقد اجتماعه 59 ويشيد بمضامين كلمة جلالة الملك في قمة البحرين الكرك ...نشاطات متنوعة للشباب واليافعين
العقبة

العقبة : ذو احتياجات خاصة يبتكر آلة لقطع الأخشاب

{clean_title}
الأنباط -

 

الأنباط – العقبة – طلال الكباريتي

 

ابتكر مواطن احتياجات خاصة من العقبة ماهر الصادق 61 عاما، آلة لقطع الأخشاب بطريقة اوتوماتيكية  .

وقال مبتكر هذه الآلة ماهر الصادق أن فكرة تصنيعها جاءت بعد حاجته لتقطيع الخشب دون عناء حمل الخشب والمشي به، وتطويعا لحالته كذوي احتياجات خاصة دون أي مجهود شخصي، أو مساعدة من فاعل خير .

وأضاف الصادق للأنباط أن تنفيذ فكرة تصميمها استغرق زمنيا نحو شهر كامل، جمع موادها من قطع حديد وخشب بطرق مبسطة وكلفة لا تتعدى 10% من قيمتها الأساسية .

وبين أن أبرز مميزات هذه الآلة سهولة عملها بأقل مجهود ولا تحتاج لأكثر من شخص، ولا تحتاج لأن يكون مهنيا، ولا تمثل أي خطوة على مستخدمها ، بالاضافة الى قطعها للأخشاب وفق المقاسات التي يريدها مستخدمها .

ونوه الى أن هذه الآلة التي ابتكرها، غير موجودة في الأردن من حيث طريقة عملها أوتوماتيكيا، مضيفا أن قطعها محلية الصنع، وبعضها أحضرها كقطع غيار مستهلكة .

وأوضح الصادق أن تصنيع هذه الآلة ليست المرة الأولى له، مبينا أنه صنع خلال السنوات الماضية آلة منشار اوتوماتيكيا ، وماكينات فرز للنجارة اوتوماتيكيا معدل، وآلة خياطة تعمل على جك هواء تعمل بكوع اليد للاستغناء عن حركة القدم .

وأشار الصادق إلى أنه يجهز  خلال الشهر المقبل لتصنيع ماكنة لزخرفة الأخشاب، تعمل على برمجتها بالكمبيوتر .

ولفت الى أن ابتكاره في فكرة تصنيع آلالات، لتسهيل مهمته كحرفي ذوي احتياجات خاصة مصاب بشلل نصفي، وانجاز عمله في أقل مجهود ووقت ممكن، وأدق حرفيا من الحرفي سليم الحواس .

وذكر أن هذه الآلة في دول الخارج يصل سعرها من 10 الى 100 ألف دينار، تعمل بشكل متطور و مبرمجة على الكمبيوتر .