الملكية الأردنية تُسيير رحلات موسمية إلى بافوس القبرصية تهنئه وتبريك للأستاذه كوثر الغنميين بمناسبة عيد ميلاده الخارجية: إجلاء 9 أطباء وممرضين أردنيين من غزة إلى المملكة البرلمان العربي يدعو إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية اعتماد مستشفى الجامعة الأردنية مؤسسة راعية للتدريب تحديد مواعيد مباريات الحسم بالدوري الملك يستقبل وزير الخارجية السويدي وضع حجر الأساس لمقر الاتحاد الملكي للرياضات البحرية في العقبة سلطة العقبة وأمانه عمان يطلقان نظام النقل الذكي"خدمة الدفع الالكتروني" في العقبة تلفريك عجلون يغلق أبوابه في 27 الشهر الحالي للصيانة السنوية زين الأردن تواصل دورها بدعم مزارعي الأردن وتعزيز التنوع الحيوي والحِفاظ على البيئة القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على جنوب غزة بمشاركة دولية الزرقاء : إقبال كبير من المواطنين على استخدام الباص السريع وزارة الطاقة تطلق ميزة القارئ الصوتي على موقعها الالكتروني استثمار جديد في مجال صناعة الرولات البلاستيكيه في "مدينة مأدبا الصناعية " ورشة تدريبية في "الأمانة" حول الإسعاف والإخلاء "مياه الأعيان" تتابع مستجدات "الناقل الوطني" بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع الاحتلال يعتقل 15 فلسطينيا من الضفة والقدس مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى
العقبة

الشريدة : العقبة رؤية ملكية ثاقبة تهدف لتحويلها الى مركز تجاري

{clean_title}
الأنباط -

خلال افتتاح مؤتمر النقل واللوجستيات برعاية ملكية سامية

 

 

الأنباط – العقبة – خليل الفراية

 

افتتحت اليوم أعمال مؤتمر "  النقل الشرق اوسطي الخامس عشر " في العقبة والذي نظمته شركة ميناء حاويات العقبة بالتعاون مع سلطة العقبة.

وحظي المؤتمر الذي يعقد لأول مرة في المملكة برعاية جلالة الملك عبد الله الثاني، وبمشاركة دولية واسعة .

وقال مندوب جلالة الملك وزير الاستثمار مهند شحادة في حفل الافتتاح أن قرار جلالته بانتدابه لرعاية هذا الحفل يعد محط افتخار واعتزاز .

وأضاف الوزير شحادة أن هذا المؤتمر يعد المنصة المثالية للمسؤولين الحكوميين والخبراء والقادة في مجال النقل لمشاركة خبراتهم ومعارفهم وعرض المبتكرات التي تتعلق بتطوير انظمة النقل واللوجستيات المستدامة .

وبين أن الاردن ماض في طريقه الى تطبيق نظام نقل متعدد النماذج طويل الامد يتضمن سكة حديد وطرقا برية وبحرية ونقلا جويا انسجاما مع الأجندة الاستراتيجية الوطنية الهادفة الى صنع أنظمة نقل مستدامة .

ولفت الى أن الاردن حقق عددا من الانجازات في السنوات العشر الماضية من خلال الاستثمار في قطاع النقل ويتضمن توسعة الطرق الدولية النافذة وتحسين الخدمات اللوجستية وافتتاح ميناء بحري جديد بالإضافة الى تطوير مطار الملكة علياء الدولي .

واشار الى ان الحكومة تضع نصب اعينها الاستفادة من امكانيات المملكة لتكون مركزا  لوجستيا والتوسع في انشاءاتها  الصناعية والتطويرية بما يوفر البنية التحتية ذات جودة عالية ومناطق تخزين ومناطق استراتيجية  .

ونوه الى أن توسعة المملكة في انشاءاتها الصناعية والتطويرية تسهل الوصول الى اسواق رئيسية كاسواق سورية والعراق والمملكة العربية السعودية.

واضاف ان المملكة تواصل بخطوات ثابتة وواثقة السعي نحو تعزيز النمو الاقتصادي والانفتاح على اسواق المنطقة والعالم من خلال منظومة اتفاقيات التجارة الحرة .

ونوه أيضا الى أن تعزيز نمو المملكة اقتصاديا تمكن السلع والبضائع من الوصول الى اكثر من مليار مستهلك في الولايات المتحدة الامريكية والدول العربية والاتحاد الاوروبي وكندا ودول اخرى.

واكد رئيس سلطة العقبة ناصر الشريدة  ان انعقاد المؤتمر في العقبة يؤكد على رؤية السلطة وامكانياتها الهائلة التي تمتلكها بفعل الدعم الملكي السامي الذي تلقته منذ انشائها والذي شكل دعما لقدرة العقبة على الازدهار كأنموذج ريادي في اللامركزية على مستوى الاقليم  .

واضاف " ان المنطقة الخاصة منذ انطلاقها عام 2001 كانت  تمثل رؤية ملكية متقدمة تستشرف المستقبل وتستهدف تحويل العقبة  من مدينة صغيرة  الى مركز تجاري متقدم  يمتلك قدرة عالية على جذب الاستثمارات المحلية والاجنبية والعربية"

وأضاف أيضا أن انعقاد هذا  المؤتمر في العقبة يعد دليلا واضحا على التطور الذي يندرج تحت تطوير النقل واللوجستيات لمستقبل افضل يتماشى مع ما نريده من تطور في مجال النقل والتزويد .

واشار الشريدة الى ان العقبة تطمح الى الاستفادة من دورها التاريخي والمهم كمركز تاريخي على  البحر  الاحمر وتعزيز مكانتها كحاضرة اقتصادية تخدم المنطقة والمملكة بشكل عام فيما استعرض عددا من الحوافز الاستثمارية التي تقدمها المنطقة الخاصة للمستثمرين بهدف توطين الاستثمار في مختلف القطاعات في المنطقة  .

واضاف  " نحن سعداء بوجود شركاء محليين وعالميين في هذا الملتقى للاطلاع على المزايا الاستثمارية والحوافز التي تقدم من المنطقة الخاصة وتشجيع قدوم الاستثمارات وتنميتها وتطويرها انسجاما مع مفهوم التنمية المستدامة في المملكة .

و قال الرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة ستيفن يوجالنجام  " نحن فخورون لاستضافة النسخة الخامسة عشرة من معرض النقل البحري الشرق أوسطي والخدمات اللوجستية المساندة، والتي تعتبر جزءاً من سلسلة برامجنا ومبادراتنا التي ننفذها مع شركائنا الاستراتيجيين، سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وذراعها التطويري شركة تطوير العقبة ، وذلك لإبراز السمات العديدة وفرص الاستثمار التي تتمتع بها المملكة.

وقال أيضا "ان ميناء الحاويات الذي يشكل محطة اقتصادية مهمة في العقبة يعمل على تعزيز حركة الواردات والصادرات عن طريق ربط العقبة بمختلف دول العالم في منظومة برية متكاملة تمتاز بالتنافسية والدقة  والسرعة في الانجاز .

وبين " ان انعقاد هذا المؤتمر في العقبة يؤكد على اهميتها الاستراتيجية والجغرافية لتوسطها العالم ومنطقة وصل ما بين اربع دول وقارتي اسيا وافريقيا  مشيرا الى ان ميناء حاويات العقبة ادخل تطبيقات التكنولوجيا المتقدمة  في كافة اجراءاته  ما ادى الى ان يكون الميناء احد اهم ثلاثة موانىء مطلة على البحر الاحمر موضحا ان المؤتمر يضم اكثر من 20 خبيرا عالميا في مجال النقل واللوجستيات يناقشون على مدار يومين احدث التطبيقات التقنية في سلسلة النقل البحري .

يشار الى ان هذا المؤتمر يشارك فيه  العديد من المتحدثين الرئيسيين من ذوي الخبرة في قطاع النقل والتوريد ومن أبرزهم مدير مركز النقل واللوجستيات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بروفيسور يوسي شيفي، والمسؤول عن صناعة النقل واللوجستيات لدى المنتدى الاقتصادي العالمي، وولفغانغ ليماشير، بالإضافة للمدير الإداري للتسويق لدى Orange الأردن، الدكتور عمر أبو سليمان، والرئيس التنفيذي لشركة “1-Stop”، مايكل بواري، وإلى جانبهم المدير التجاري لدى شركة TradeLens، نيكولاس بوهمان .//