اجواء حارة نسبيًا فوق المرتفعات الجبلية والسهول حتى الثلاثاء أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش
العقبة

"سولار كوين" أول عملة منتجة للطاقة وصديقة للبيئة

{clean_title}
الأنباط -

 

الأنباط - العقبة - د. نهاية القاسم

 

 

بدأت العملات المشفرة تنتشر بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة، وهي عبارة عن عملات افتراضية على الانترنت، تتكون من مجموعة متنوعة من العملات الرقمية، إلا أنها مشفرة، تستخدم كوسيط للتبادل الإفتراضي، تستند هذه العملات إلى نظام مشفر معقد، وهذا ما يجعلها آمنة ومحمية.

كانت "بت كوين" أول عملة مشفرة تم إنشاؤها عام 2009، ومن بعدها ظهرت عملات أخرى مثل لايتكوين، إتريوم، الإيثيريوم، هذه العملات معروفة ومنتشرة بشكل واسع، ولكن مؤخرا ظهرت عملة "سولار كوين" التي اشتق اسمها من الطاقة الشمسية، هذه العملة قابلة للتداول والبيع والشراء مثل غيرها من العملات المشفرة، إلا أنها أفضل بكثير، حيث يطلق عليها البعض "العملة المشفرة الصديقة للبيئة".

من المعروف أن عملية تعدين العملات المشفرة مثل "بت كوين" يستهلك الكثير من الموارد، مثل الكهرباء اللازمة لتشغيل أجهزة الكمبيوتر لفترات طويلة متواصلة، قد تصل إلى عام كامل من أجل الحصول على "بيتكوين" واحدة من خلال تسجيل المعاملات التي تتضمنها، حيث يصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبارة عن "دفتر" لتسجيل المعاملات، هذا بالإضافة إلى تكلفة مئات من أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم للبحث عن العملة.

تعتمد "سولار كوين" على تقنية البلوك تشين، وهي نفس التقنية التي تعتمد عليها عملة " بت كوين" ، أي أنها قابلة للتداول والبيع والشراء في منصات مخصصة لها، وتحكمها عوامل الطلب والعرض مثل غيرها من العملات المشفرة، ويمكنك إرسالها إلى أشخاص آخرين يمتلكون المحفظة الإلكترونية.

تعتبر شركة أكواباور السعودية للطاقة أول شركة منتجة للطاقة في العالم تحصل على "سولار كوين"، وهي شركة من الشركات العالمية في مجال إنتاج الطاقات المتجددة وتحلية المياه.

الجميع أصبح يعرف ما هي "بت كوين" وأخواتها من العملات المشفرة والافتراضية كـ"الإيثيريوم" و الـ "الريبل". لكن القليل قد سمع بعملة "سولاركوين"، والتي اشتق اسمها من solar power أو الطاقة الشمسية. عملة "السولار كوين" قابلة للتداول والمشاركة والبيع والشراء كغيرها من العملات المشفرة لكنها الوحيدة الصديقة للبيئة! فكيف ذلك؟

لا تكلفك طاقة بل هي تنتج الطاقة، فمن المعروف أن تعدين عملة "بت كوين" وغيرها يستهلك كثيرا من الموارد فهناك الكهرباء "الطاقة" اللازمة لتشغيل أجهزة الكمبيوتر لفترات متواصلة قد تصل إلى عام كامل للحصول على "بيتكوين" واحدة عن طريق تسجيل المعاملات التي تتضمنها، كأن يصبح جهازك "دفترا" لتسجيل هذه المعاملات، فضلا عن تكلفة مئات وأحيانا آلاف من أجهزة الكمبيوتر التي تُستهلك بحثا عن العملة.

أما في حال "سولار كوين" فالوضع مختلف. يقول نيكولاس غوغرتي وهو مؤسس عملة "سولار كوين": الشرط الوحيد لحصولك بالمجان على "سولار كوين" واحدة هو قيامك بتوليد ميغاواط واحد/ساعة من الكهرباء عن طريق ألواح شمسية تمتلكها. أي أنك إذا كنت شخصا طبيعيا أو شركة أو مؤسسة حكومية وكانت لديك ألواح شمسية لتوليد الطاقة على سطح منزلك أو في فنائك الخلفي فإنك تستطيع المطالبة بالحصول على "سولاركوين". فتذهب ببساطة إلى موقع solarcoin.org وهو الممثل لـ منظمة solar coin الأميركية التي تهدف بشكل أساسي إلى تحفيز إنتاج الطاقة الشمسية عالميا عن طريق منحك عملات مجانية، ثم تقوم بتقديم الطلب وإثبات مالديك من ألواح شمسية مولدة للطاقة، فيقومون بإرسال العملات المجانية إلى محفظتك وتصبح ملكك.

ويعتبر معروض عملة "بت كوين" محدوداً عند 21 مليون عملة بحلول عام 2140 ، كذلك هو حال "سولاركوين" لكن الفرق كبير وهو أن عرض "سولاركوين" محدود لمدة أربعين عاما بإنتاج 97500 تيراواط من الطاقة الكهربائية، وللعلم فهذه الطاقة تعادل استهلاك العالم بأجمعه من الكهرباء لمدة أربع سنوات، وعلى الرغم من استخدامها تقنية البلوكتشين إلا أن "سولار كوين" تعتمد تقنية منخفضة الكربون تدعى نظام Proof of Stake ، ويعني المصادقة على التحويلات وفقاً للكتلات التي لها كمية كبيرة من العملات، وذلك للحفاظ على نظام المصدر المفتوح. وتعتمد خوارزمية نظام Proof of Stake طاقة أقل بكثير من الطرق المستخدمة في العملات الافتراضية الأخرى.

 

"سولار كوين"  قابلة للتداول والتقاسم والبيع

 

وتعتمد هذه العملة "الخضراء" على تقنية البلوك تشين وهي نفسها التي تعتمد عليها "البيتكوين"، وهي قابلة للتداول في منصات مخصصة لها ويبلغ سعرها عند كتابة هذا المقال 1.37 دولار، وتحكمها عوامل العرض والطلب كغيرها من العملات المشفرة. وتستطيع تقاسمها وإرسالها إلى أشخاص آخرين لديهم المحفظة الإلكترونية.

واعتمدت شركة أكواباور السعودية للطاقة وهي من الشركات الرائدة عالميا في إنتاج الطاقات المتجددة وتحلية المياه، نظام عملة "سولاركوين" الرقمي، لتكون بذلك أول شركة منتجة للطاقة في العالم تعتمد هذا النظام، وسيتم مكافأة أكوا باور من خلال الـ"سولار كوين" لمساعدتها في تقليل انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من خلال إنتاج الطاقة الشمسية.

أطلقت في شهر يناير 2014 وتم تطبيقها لتحفيز توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية العالمية. تم تصميم توريد السولار كوين لتدوم 40 عاما من اجل تقديم حوافز لتوليد 97.500 تيرا من الكهرباء بالطاقة الشمسية. السولار كوين مدعوم بدليلين. الأول هو دليل التشفير التقليدي المرتبط بالعملة الرقمية. والدليل الآخر هو قراءة عداد الطرف الثالث المعتمد ويمثل 1 ميجاوات من الكهرباء بالطاقة الشمسية المتولدة. يتم توزيع "السولار كوين" بصورة عادلة باستخدام الأدلة السابقة كوسيلة لمكافأة إنتاج الكهرباء العالمية بالطاقة الشمسية.

 

شعار عملة الطاقة الشمسية

 

يمكن المطالبة بالسولار كوين من قبل الأفراد الذين يعيشون في المنازل المزودة بألواح الطاقة الشمسية على أسطح منازلهم أو مزارع الكهرباء الشمسية الكبيرة (المؤجرة أو الممولة).

وتعد ” سولار كوين ” عملة عالمية لا مركزية ومستقلة عن أي حكومة، وهي أيضا عملة افتراضية، مثل "بت كوين" ، وتربط على وجه التحديد صرف العملات الرقمية بالطاقة الشمسية المنتجة، وهذا سيؤثر بشكل عملي على الاستدامة البيئية.

كما تعتبر “سولار كوين” عملة رقمية قائمة على الأصول الرقمية لتقنية بلوكشين، التي تم تصميمها لتسريع الانتقال إلى تكنولوجيا الطاقة النظيفة من خلال تحفيز إنتاج الطاقة الشمسية، ومن خلال نظام المكافآت، يمكن تحفيز انتاج واستهلاك الطاقة الشمسية عبر كسب ” سولار كوين ” مجانا ببساطة عن طريق إنتاج الطاقة الشمسية.

تم توزيع " السولار كوين" لعدد كبير من المستثمرين من خلال نظام دليل العمل حتى سبتمبر عام 2014.ومنذ ذلك الحين، تم استخدام دليل الحصة على أنها طاقة صديقة للبيئة. ويرافق الانتقال من دليل العمل إلى دليل الحصة زيادة في نقص المال، وبالتالي، على المدى الطويل، زيادة سعره. تعدين السولار كوين هو الآن فقط عن طريق إنتاج الطاقة الشمسية.

وفي النظام المعتمد لدى "سولار كوين" على الأصول الرقمية لتقنية بلوك تشين  (Block chain)، فهي عملة مصممة لتسريع الانتقال إلى تكنولوجيا الطاقة النظيفة. وتهدف العملة الافتراضية المشار إليها بالطاقة إلى تحفيز إنتاج الطاقة الشمسية عن طريق جمع النقود الرقمية عن عملية توليد الكهرباء الشمسية، حيث يحصل منتجي الطاقة على رموز رقمية بمعدل 1 " سولار كوين" لكل 1 ميجا واط ينتجونه من الطاقة الشمسية.

وتعد " سولار كوين" عملة عالمية لامركزية ومستقلة عن أي حكومة، وسيتم مكافئة الشركات التي تعتمد هذه النوع من العملات الافتراضية الصديقة للبيئة من خلال "السولار كوين" لمساعدتها في تقليل انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون من خلال إنتاج الطاقة الشمسية. وسولار كوين هي عملة افتراضية، مثل البيتكوين، والتي تربط على وجه التحديد صرف العملات الرقمية بالطاقة الشمسية المنتجة، وهذا سيؤثر بشكل عملي وفريد على الاستدامة البيئية. وتستخدم السولار كوين تقنية بلوك تشين منخفضة الكربون تدعى نظام  "Proof of Stake"، ويعني المصادقة على التحويلات وفقاً للكتلات التي لها كمية كبيرة من العملات، وذلك للحفاظ على نظام المصدر المفتوح. وتعتمد خوارزمية نظام "Proof of Stake" طاقة أقل بكثير من الطرق المستخدمة في العملات الافتراضية الأخرى.

مع زيادة سعر عملة " السولار كوين " من خلال إقبال المزيد من المستخدمين على اعتمادها لتمثيل القيمة والمعاملات، فإن الطلب على السولار كوين يمكن أن يصبح مصدراً لإيرادات إضافية وذات الصلة لمنتجي الطاقة الشمسية، ما يؤدي إلى تحفيز مستثمري الطاقة الشمسية لتوليد المزيد من الكهرباء.

وقد اعتمدت شركة أكوا باور عملة «سولار كوين»، وهي برنامج مكافآت عالمي لتوليد الكهرباء الشمسية، وهذه هي المرة الأولى التي تعتمد فيها شركة منتجة للطاقة نظام «سولار كوين» المتكامل.

تجد الإشارة إلى أن أكوا باور تعمل في عشرة بلدان حالياً، وقامت باعتماد مجموعة متنوعة من الحلول التقنية لدعم سعي الحكومات في توفير المياه المحلاة والطاقة الكهربائية بصورة موثوقة وبأقل تكلفة ممكنة. وقد بدأت محطتي بوكبورت للطاقة الشمسية المركزة في جنوب أفريقيا باستطاعة 50 ميجا واط، ومحطة كارادزالوفو للطاقة الشمسية الكهروضوئية في بلغاريا باعتماد عملة السولار كوين بالفعل، ومع الوقت سيتم اعتماد برنامج " السولار كوين " في مشاريع أخرى.

ما هي العملات الرقمية الافتراضية الأخرى؟

يمتلك العالم الرقمي عملة خاصة تسمى بـ“بت كوين" أو العملة الرقمية أو العملة المشفرة. وهذه أبرز الحقائق عن هذه العملة حسب موقع Hongkiat.com المتخصص في التكنولوجيا:

 

ماهي بت كوين؟

كتابة "بت كوين" بالحروف الإنكليزية الكبيرة تحيلك إلى الشبكة الإلكترونية التي توفر نظام الدفع بالنقود الرقمية أو الإلكترونية، أما كتابة هذا الاسم بالحروف الصغيرة فتحيلك إلى العملة نفسها.

وتتباين أسعار هذه العملة، فمع بداية اختراعها تم تداولها بسعر زهيد جدا، ثم ارتفعت إلى 1200 دولار في 2013.

يعتبر ساتوشي ناكاموتو، وهو شخصية مجهولة أول من أنشأ فكرة العملة الرقمية وقد نشر عام 2008 ورقة مليئة بالمعادلات الرياضية يشرح فيها نظام شبكة الدفع الإلكتروني بين شخص وآخر أسماه "بت كوين."

ومما يجعل هذه العملة أمرا خاصا هو أنه يتم تداولها من شخص لآخر من دون تدخل طرف ثالث، فإرسال الأموال في العالم يحتاج إلى طرف ثالث وسيط مثل البنك.

وتعتبر " بت كوين عملة " غير مركزية، مثلها مثل ال " سولار كوين " - باختلاف الاستخدام- بمعنى أنه لا توجد سلطة حكومية عليها، الأمر الذي يجعلها قابلة للاستخدام في أي مكان من العالم طالما يقبل الطرفان هذه العملة،وهي مثل العملة الحقيقية تستخدم للإنفاق، ويحتفظ البعض بها لأغراض الاستثمار ويفضل البعض استخدامها لتحويلات مالية دولية.

ولكن الطريقة المثلى لمعرفة هذا العدد هي عبر معرفة رقم محافظ نقود بت كوين. وبحسب تقرير 2016 الخاص بـ "بت كوين"  فقد تضاعف عدد محافظ النقود من نهاية 2014 إلى نهاية 2015 إلى 12.7 مليون محفظة في سنة واحدة.

ويمكن الحصول على هذه العملة من خلال خدمات الصرافة المتوفرة على شبكة الإنترنت حول العالم أو محليا.

واحدة من العملات الرقمية المشهورة هي " وان كوين"  وهي تنتشر بين الشباب العربي أيضا رغم أنها غير مدرجة في بورصات تداول العملات المشفرة ولا توجد أيضا في قائمة أسعار العملات الرقمية على خدمات تتبع أسعار الأصول الرقمية.

انتشرت " وان كوين"  بقوة خصوصا بين أفراد مجتمع التسويق الشبكي أو التسويق الهرمي، وتدعي أنها أول عملة رقمية مشفرة في العالم مبنية على الشفافية، رغم أن القيام بالقليل من الأبحاث كافية ليتأكد لك أنها غير شفافة.

تم تأسيس " وان كوين"  على يد البلغارية المسماة Ruja Ignatova ، وهي مسجلة في بلغاريا وجبل طارق. ليس لديهم حاليًا إذن قانوني للعمل في عدد من البلدان، بما في ذلك الولايات المتحدة، بينما تمكنت من الإنتشار في شمال أفريقيا مثل المغرب والجزائر إضافة إلى أوروبا الشرقية ودول عديدة في الشرق الأوسط ولا ننسى دول أمريكا اللاتينية.

تدعي الشركة أنه بحلول بداية عام 2016، أصبحت ثاني أكبر عملة رقمية في العالم، حيث لديها 120 مليار وحدة يتم تداولها واستخدامها في جميع أنحاء العالم.

عملة " وان كوين" هي في الواقع لا قيمة لها، إذ لا تتوفر في منصات تتبع الأسعار مثل هذه الشركة ومنافساتها والتي توفر أسعار العملات الرقمية المشفرة بطريقة محايدة وحسب التداولات الجارية في الوقت الفعلي.

تعتمد قيمة العملات الرقمية على العرض والطلب. لذلك غالباً ما يتم مقارنتهم بالذهب، وبالتالي تسمى “الذهب الافتراضي”. كلما تم استخدام العملة الافتراضية، كلما ارتفع الطلب والقيمة، مع ملايين المتابعين، أصبحت " وان كوين"  ثاني أكبر عملة في العالم مع وجود قيمة سوقية تبلغ 4.41 مليار في عام 2016.

ولم يتم تحديث تلك المعلومة منذ ذلك الوقت لنعرف القيمة السوقية لهذه العملة حاليا، إن كانت بهذا الحجم فهذا يعني أنها واحدة من أكبر العملات الرقمية في العالم لكن ليست ضمن الأوائل أو في هذه المرتبة التي تدعي " وان كوين"  أنها تحتلها.//