اجواء حارة نسبيًا فوق المرتفعات الجبلية والسهول حتى الثلاثاء أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش
العقبة

العقبة تستضيف مؤتمر النقل البحري الشرق أوسطي  الشهر المقبل

{clean_title}
الأنباط -

يشارك فيه 18 خبيرًا عالميًا

 

الانباط-العقبة

 

تستضيف العقبة في تشرين الأول المقبل مؤتمر ومعرض النقل البحري الشرق أوسطي السنوي الخامس عشر، بالشراكة مع من المؤسسات والشركات الوطنية.

ويشارك في المؤتمر الذي يعقد يوم 23 - 25 تشرين الأول (اكتوبر) المقبل، ويستمر ثلاثة أيام، 18 خبيرا عالميا من 15 دولة من العالم، أبرزهم البروفيسور شيفي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومدير مركز النقل واللوجستيات في المعهد، وولفغانغ ليماشير، ورئيس قطاع النقل لدى البنك الأوروبي للتنمية والإعمار، سو باريت، بالإضافة إلى لوك كابيليك من الوكالة الفرنسية للتنمية، وغيرهم من خبراء الصناعة.

ويعد المؤتمر، بحسب بيان للمنظمين ، منصة تجمع القطاعين العام والخاص في خطوة تدل على حيوية النظام الاقتصادي في المملكة، والإمكانيات الواعدة التي ينطوي عليها تحويل العقبة إلى مركز لوجستي ونقل محوري في المنطقة

 

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، ناصر الشريدة: "نحن فخورون بوقوع اختيار منظمي هذا الحدث السنوي العالمي الكبير على مدينة العقبة لعقد مؤتمر ومعرض النقل البحري الشرق أوسطي السنوي الخامس عشر، وذلك لما تتميز به المدينة من ديناميكية وحيوية، وباعتبار قطاعي النقل والخدمات اللوجستية مكونين أساسيين من مكونات اقتصاد المدينة والمملكة بشكل عام".

 

وبدوره، قال وزير الدولة لشؤون الاستثمار، مهند شحادة: "يعد التطوير المستدام للبنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية فرصة استثمارية فريدة من نوعها للقطاع الخاص، ليخلق وبالشراكة مع القطاع العام، ما يعد بمثابة العمود الفقري للاقتصاد التنافسي في المملكة."

 

وسيستضيف المعرض العديد من المتحدثين الرئيسيين من ذوي الخبرة في قطاع النقل والتوريد ومن أبرزهم مدير مركز النقل واللوجستيات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بروفيسور يوسي شيفي، والمسؤول عن صناعة النقل واللوجستيات لدى المنتدى الاقتصادي العالمي، وولفغانغ ليماشير، ، وهما الجهتان الأبرز عالمياً في ما يتعلق بتطوير البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية والرقمنة، بالإضافة للمدير الإداري للتسويق لدى Orange الأردن، الدكتور عمر أبو سليمان، والرئيس التنفيذي لشركة “1-Stop”، مايكل بواري، وإلى جانبهم المدير التجاري لدى شركة TradeLens، نيكولاس بوهمان، والذي سيقدم شروحات عن كيفية إحداث تغييرات ثورية على التجارة العالمية من خلال دمج منصة الصناعة المفتوحة والمحايدة TradeLens الثورية والمرتكزة على تقنية سلسلة الثقة "بلوك تشين Blockchain" مع تقنية إنترت الأشياء، والتي تعمل بدعم من قبل شركة IBM وWalmart، مسجلة ما يزيد على 185 مليون حركة عبر 5 قارات مختلفة خلال فترة زمنية تقدر بشهرين.

 

 من جهته، قال وولفغانغ ليماشير: "مع تكتل وتوازن واقع التجارة العالمية اليوم، ازدادت أهمية ترابط المناطق الجغرافية وقدرتها على التعاون مع أسواق أخرى بشكل كبير. إن الطريقة التي سيعزز بها الأردن من نظامه اللوجستي لن تؤثر على المملكة فحسب، بل ستؤثر كذلك على الدور الذي من الممكن أن تلعبه الدول الأخرى في المنطقة. ينتابني الحماس لأن أكون جزءاً من هذا المؤتمر الذي يسلط الضوء على الإنجازات السابقة والأنشطة المخطط لها لتعزيز مكانة مركز التجارة اللوجستي الذي يتمتع بموقع استراتيجي على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، العقبة، وهو الأمر الذي أعتقد أن مؤتمرين آخرين يشاركونني إياه؛ ذلك لما فيه من إثراء لمعارفهم ومصلحة أعمالهم".

 

أما يوسي شيفي فقال: "تقع مدينة العقبة في موقع جغرافي استراتيجي مميز بين قارتي أوروبا وآسيا من جهة، وفي قلب منطقة الشرق الأوسط من جهة أخرى. تمتلك مدينة العقبة المقومات التي تمكنها من أن تكون مركزاً رئيساً لحركة السلع العالمية، الأمر الذي سيسهم في خلق فرص عمل جديدة وتعزيز النمو الاقتصادي في الأردن والمنطقة ككل".

 

وقال نائب الرئيس التنفيذي/ الرئيس التنفيذي للشركة الأردنية لخدمات نقل البيانات فيOrange الأردن، المهندس سامي سميرات: "لطالما لعبت Orange الأردن دوراً كبيراً في تشجيع الابتكار والنمو في العصر الرقمي الجديد. تعد إنترنت الأشياء إحدى التقنيات الحديثة التي ستدعم تحول زبائننا من القطاع المؤسسي، من خلال توفير حلول اتصال لا مثيل لها في مجال النقل والخدمات اللوجستية".

 

وستستضيف شركة ميناء حاويات العقبة هذا الحدث العالمي بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة.//