أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة
العقبة

عملية جراحية لطفلة تثبت كفاءة "هاشم العسكري" عالميا

{clean_title}
الأنباط -

استمرت 8 ساعات

 

الأنباط – العقبة – ولاء السعودي

 

شهد مستشفى الأمير هاشم بن عبد الله الثاني العسكري في العقبة مؤخرا عملية جراحية لطفلة 12سنة ، مخصة بجراحة الدماغ والأعصاب 

وتعد هذه العملية من أندر الحالات على مستوى العالم، وتضمنت إزالة مئات الأكياس الكلابية (فوق الأم الجافية) من دماغ طفلة كانت تعاني أعراض مزمنة لمدة 4 سنوات.

وتعتبر هذه الحالة من أندر الحالات ع مستوى العالم حيث تبلغ نسبتها 1% من مجموع حالات الأكياس الكلابية والتي تحدث بنسبة 50 حالة لكل 100 ألف إنسان في المناطق الموبوءة.

وتكمن صعوبة العملية بأن نسبة الوفاة فيها تبلغ 60 % في حال انفجار أحد الأكياس مما يتطلب دقة ومهارة جراحية عالية.

واستمرت العملية لمدة 8 ساعات وتضمنت إزالة تلك الأكياس باستخدام الميكروسكوب الجراحي.

وشارك في العملية فريق طبي مكون من أطباء جراحة الدماغ و الأعصاب النقيب الطبيب حمزة عقيل الخوالدة والنقيب الطبيب علي عويد القبيلات وأطباء التخدير الدكتور أحمد الشريدة والدكتور موسى غريب ، وساهم أطباء الأشعة الدكتور منذر المومني والدكتور أنيس مساعفة في تشخيص هذه الحالة.

وقال  مدير مستشفى الأمير هاشم العسكري العقيد ا حسين أبو زيد أن تشخيص هذا المرض في الدماغ  نادر جدا، مثمنا جهود جراحي الدماغ والأعصاب والكوادر الطبية مؤكدا على دعمه المعنوي لإبداع زملائه في مختلف التخصصات .