الخارجية تستدعي السفير الهولندي في عمّان وتوجه رسالة احتجاج لحكومة بلاده الأمن العام يطلق محطة التوعية المتنقلة ضمن حملته المرورية بني مصطفى: مذكرة التفاهم تهدف لترسيخ الشراكة واستمرار التعاون مع البلقاء التطبيقية انقطاع جزئي مؤقت في الخدمات الرقمية وتطبيق "سند" يومي 19 و26 تموز وزير الخارجية يلتقي نظيره المصري سفارة جنوب أفريقيا ومبرة أم الحسين تحتفلان باليوم الدولي لنيلسون مانديلا الأردن يدين إقرار الكنيست الإسرائيلي لمقترح يعارض ويستهدف منع إقامة الدولة الفلسطينية الجامعة العربية تدين إعلان الكنيست الإسرائيلي برفض إقامة دولة فلسطينية خرفان يكرم المفوض العام للأونروا و المشاركين في حملة النظافة في مخيم البقعة وزيرة النقل تطلع على واقع الخدمات بمطار الملكة علياء والجهود المبذولة لتطويرها ارتفاع عدد شكاوى البيع الإلكتروني 2% خلال النصف الأول من العام الحالي ختام ورشة فن الممثل وصناعة الافلام وزير الصناعة يوعز بتكثيف حملات التعريف والتوعية بحقوق المستهلك إغلاق 28 فندقا في البترا لنقص السياح وزير الأوقاف يفتتح ملتقى خيريا في كفريوبا وزير الزراعة يفتتح مشروعا للطاقة الشمسية في معان ويتفقد محطة "اوهيدة" "الأعلى لذوي الإعاقة" يصدر تقريره لشهري أيار وحزيران مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي بني ياسين والحمود الأمن: ضبط شخص ظهر بفيديو تخريب وقلع الأشجار في الكرك الدكتور ابو غزالة: " الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مستقبل أمة.. "
كتّاب الأنباط

العلاقة مع الآخرين

{clean_title}
الأنباط -

العلاقة مع الآخرين

 

ايمان فاروق

 

نقطة تفاهم أو حلقة وصل مفقودة بين الناس، لا أحد يستطيع أن يفهم الآخر ولا أحد يستطيع أن يراعي ما يحدث مع الشخص المقابل  بسبب أفكار مختلفة ؟! بسبب جهل ؟! بسبب تطبيع لا يناسب مجتمعاتنا ؟! وهذه هي النتائج: طلاق تصل نسبته لأكثر من 70% وبعد عن الاقارب والاصدقاء لأسباب بسيطة لا معنى لها، لكن لا أحد يريد سماع الآخر لأنه ظالم.

من منا المذنب إذا قال الجميع بأنه ضحية. الزمن  ما زال جميلا ولم يتغير بل الناس هم من تغيروا للأسوأ.

قرأت في كتاب لجوزيف ميسينجر وهو عالم نفس في رموز الحركات بأن  التواصل والعلاقة مع الآخرين تعتمد على ذكائك في التواصل مع الآخر وعلى إقامة توازن ما بين مشاعرك ومشاعرهم، ويرتبط هذا التوازن بأسلوبك في النظر والاصغاء اليهم، كما ويدخل في هذا المجال قدرتك على  تحليل حركاتهم من العفوية وقدرتك على التكيف في رد فعلك الحركي مع الظروف؛ أي أن التواصل مع الآخر يعرف بأنه عمل إغوائي في المعنى الواسع للكلمة سواء بالخطاب أو بالحركة. ومن هنا نصل إلى أن التواصل وفهم وسماع الآخرين هو حل  للمشاكل بين الناس تقريبا 50%

اذكر عندما كنت صغيرة كنت اجلس مع جدي كان يحدثني عن أيام  شبابه عندما كان الناس يراعي بعضهم البعض، وتتواصل، وتسمع، وتفهم، وتحاول حل المشاكل بالود، وبالزواج  بين الرجل والمرأه تنبني علاقة الرفاق طوال العمر وكأن هذه الزوجة تعود  لتسكن بين ضلوع زوجها من حيث أتت للأبد. هذه الحالات التي اتحدث عنا هي  حقيقية نعيشها يومياً.

اعلم بأننا لا نستطيع أن نعالج كل المشاكل لكن محاولة صغيرة منا قد ترفع ما وقع أرضاً إلى السماء، في وطن عربي يمتلك كنزا من الشهامة والأخلاق بات اليوم أسيرا لشاشة صغيرة سممت عقول وأفكار الكثيرين وأقنعتهم بأن ما يحدث هو طبيعي لا خطأ فيه، انتبهوا واستفيقوا من غفلتكم. //