أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة
العقبة

"تجار العقبة" يبثون همومهم للكباريتي

{clean_title}
الأنباط -

في جلسة تمهيدية لاجتماع الأحد المقبل

 

 العقبة – الأنباط – طلال الكباريتي

 

بث أعضاء الهيئة العامة لغرفة تجارة العقبة همومهم والصعوبات التي تواجههم لرئيس غرفة تجارة الأردن والعقبة نائل الكباريتي جلسة حوارية عقدت أمس الأول تمهيدا لاجتماع أعضاء الهيئة  مطلع الأسبوع القادم في نفس المكان .

وتعد هذه الجلسة الطارئة الأولى من نوعها في تاريخ غرفة تجارة العقبة ونفذت بعد نقل تجار من العقبة تردي الأوضاع التجارية في المدينة وفق كتاب جمع تواقيع عدد من أعضاء الهيئة العامة مؤخرا بهذا الخصوص الى الكباريتي .

واستنكر عدد من ابناء العقبة حضور نحو 30 تاجرا من العقبة من أصل 1400 تاجر مسجلين كأعضاء هيئة عامة في غرفة تجارة العقبة، طالب عدد منهم باجتماع طارىء لمعالجة شكواهم  وعلى الرغم من دعوتهم .

وخلص هذا الاجتماع المبدئي الى استحداث صندوق لاستقبال شكاوى تجار العقبة، وانشاء صفحة لغرفة تجارة العقبة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك لبيان المستجدات و القوانين المعدلة، لتفعيل التشاركية والتعاون مع تجار العقبة .

كما خلص الى عقد الغرفة لندوات وجلسات حوارية تجمع الهيئة الادارية للغرفة مع أعضائها ومختصين بالتجارة لبحث مشاكل وهموم تجار العقبة و حلها .

وكشف الكباريتي خلال الاجتماع عن استحداث غرفة تجارة العقبة لقاعة مختصة للندوات والورش التدريبية المجانية وسترى النور منتصف الشهر المقبل .

و ركزت مضامين هذا الاجتماع على شرح تجار العقبة لأبرز اسباب تردي أوضاعهم وضعف الحركة الشرائية في المدينة، والتي تمثلت بالتهرب الضريبي لكثير من تجار المحافظات، وارتفاع أجور العمالة .

وأضافوا أن أبرز اسباب تردي الحركة التجارية في المدينة، قانون المالكين والمستأجرين الذي أقرته الحكومة مؤخرا، برفع أجور المحلات والمخازن التجارية موضحين أن إقراره كان سببا في إنهاك التاجر وأجبره على رفع أسعاره وكان ضحيته الزبون .

وطالب التجار خلالها الكباريتي بمخاطبة الجهات المختصة لإلغاء بيان ST9 الذي تستغله السلطة لمكافحة التهريب، مشيرين إلى أن هذا البيان أقر لغايات الإحصاء وليس للغايات الجمركية .

كما طالبوا بمراجعة مذكرة تفاهم السلطة مع غرفة التجارة، وتفعيل قرار الإعفاء الجمركي لزوار العقبة، ومراجعة قرار فرض الضرائب على أجهزة اللابتوب والآيباد لاعتبارها وسائل تعليمية للطلاب، أسوة بالكتب ومواد القرطاسية .

وأكد الكباريتي أن ابرز معوقات تجار العقبة ومستثمريها، افتقارهم للتعاون والتشاركية بالتزامهم في إعلان سعر موحد لتجار البضائع ضمن فئاتهم، و اختلاف فروقات أسعار خدمات الفنادق والإقامة خلال السنة الواحدة، مؤكدا أنه يعد معوقا للسياحة ويشجع على السياحة الخارجية .

وفيما يتعلق بمطالبات التجار بتخفيض نسبة أسعار الاستهلاك للكهرباء للمشتركين في المدينة،لاعتبارها من أشد المدن حرارة في المملكة  فقد رد الكباريتي أن أمر صعب ومستعصي .

وقال الكباريتي أن هذا الاجتماع جاء بعد طلب من تجار العقبة أعضاء الهيئة العامة في غرفة تجارة العقبة لبحث ودراسة أبرز المعوقات والصعوبات التي تعرقل نمو اقتصاد البلاد .

وأضاف الكباريتي للأنباط أن هذا الاجتماع اقتصر على سماع شكاوى وهموم التجار مبدئيا لعدم اكتمال النصاب القانوني للتجار المدعوين وتمهيدا لاجتماع قانوني خلال الأسبوع المقبل .

وبين الكباريتي أن الاجتماع القادم الذي تعتزم الغرفة الاعلان عن موعده، سيخرج بتوصيات، لبحثها مع صناع القرار، سعيا للمصلحة العامة والسعي للنمو الاقتصادي وانعاش الحركة الاقتصادية في المدينة .

و نوه الى أن علاقة غرفة تجارة العقبة مع السلطة مميزة، وتتسم بالتشاركية والتفاهم في اتخاذ قرارات لمصلحة التاجر في العقبة .

وتعهد الكباريتي على دراسة هموم تجار العقبة  ونقلها الى رئيس السلطة ناصر الشريدة وأصحاب القرار، لإمكانية معالجتها، بالإضافة إلى دعوة الشريدة للقاء مفتوح مع تجار المدينة .

وذكر الكباريتي أن أبرز المشاكل التي سجلت في هذه الجلسة التمهيدية تتضمن معالجة بيان ST9، والتخزين الجمركي ا، وارتفاع الكلفة التشغيلية على التجار، واستيفاء رسوم النفايات، وارتفاع اسعار استهلاك الكهرباء وفرض ضريبة فرض أسعار المحروقات .

وبرر الكباريتي صعوبة إلغاء فرض ضريبة المحروقات لتجار المدينة، بأنه قرار وطني وعام .

وأوضح أن الحكومتين السابقة والحالية منحت تخفيضات بهذا الخصوص لأصحاب قطاعات صناعية وسياحية، معربا عن أمله أن تستجيب الحكومة لمعاناة تجار المدينة  .