أميركا.. مرض خطير ينتشر بين الفئران ويؤدي لوفاة البشر كم وقتاً يحتاج الطفل للعب والتمرين؟ مسنة مصرية تعود للحياة قبل دفنها دراسة تكشف علاقة مكملات غذائية بتحسين وظائف المخ 3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة
العقبة

92الف زائر وسائح امضوا عطلة عيد الاضحى المبارك في العقبة

{clean_title}
الأنباط -

العقبة / الانباط-خليل الفرايه

 

      امضى  92 الف سائح وزائر عطلة عيد الاضحى المبارك في مدينة العقبة فيما بلغ متوسط عدد الليالي التي قضاها الزائرون في المدينة الساحلية 2.1 ليلة   في مختلف انواع الاقامات فنادق وشقق ومساكن وتخييم وفقا للاستبيان الذي نفذته كوادر السلطة على مداخل العقبة وعلى مدار الساعة  ووزع منه  13755    استبيان على كافة القادمين للعقبة عبر تلك المنافذ الجمركية .

 

    رئيس مجلس مفوضي سلطة المنطقة الخاصة ناصر الشريدة قال ان ايام العيد في العقبة مضت بهدوء تام مشيرا الى ان الجهود التي بذلت من كافة كوادر السلطة العاملة في عطلة العيد كان لها الاثر الايجابي في تقديم الخدمات للزوار بشكل مناسب ويليق بزوار العقبة  وسياحها الذين قصدوها طلبا للراحة والاستجمام .

      واشار الشريدة الى ان الاحصائيات الموثقة والتي نفذتها كوادر السلطة طيلة فترة العيد بينت اقامة  عدد 11347 زائر وسائح  في مختلف فنادق العقبة  فيما امضى عدد 21953 زائر     في شقق فندقية   وامضى عدد  11092  زائر في منازل الاهل والاصدقاء فيما امضى عدد 26684 زائر  اقامتهم تخييما على شواطيء العقبة في حين دخل العقبة عدد 13675 زائر    من سياحة  اليوم الواحد دون المبيت فيها دخلوا على متن 342 حافلة نقل كبيرة  .

وبلغ عدد المركبات التي دخلت العقبة خلال العطلة 12678 مركبة صغيرة و 768 مركبة متوسطة و 561 حافلة كبيرة .

       ودخل من مركز جمرك وادي اليتم / المزفر    74446  زائر فيما دخل من مركز جمرك وادي عربه  10305 زائر  وبلغ عدد السياح القادمين من المعابر الدولية8070 سائح  حيث دخل من حدود الميناء 633 سائح ومن حدود الدرة 2011 سائح ومن المطار 620 سائح ومن المعبر الجنوبي 3808 سائح  وعبر القوارب السياحية 998 سائح.

واكد الشريدة تنامي حركة الاشغال الفندقية في عطلة العيد والتي وصلت في فنادق الخمس نجوم نسبة 100% في حين حققت فنادق من تصنيفات اربع نجوم وما دون نسب اشغال متقدمة ناهزت 90 %  مشيرا الى أن ما ميز زوار العقبة في عطلة العيد التنوع مابين الزوار المحليين والسياح الأجانب اللذين قدموا الى العقبة .

       واوضح ان كوادر الرقابة الصحية عملت على مدار الساعة خلال عطلة العيد  وكثفت الرقابة على كافة الاغذية التي تعرض وتباع في المنشاءات الغذائية لتأمين الزوار والسكان بالمواد الغذائية حسب المواصفات المطلوبة وحرصا على ان تكون كافة انواع الاغذية المقدمة للمواطنين سليمة وصالحة للاستهلاك  واتلفت الرقابة الصحية ما يقارب 3 طن من الاغذية  والاطعمة غير الصالحة للاستهلاك البشري وتم التعامل مع 42 شكوى صحية قدمت من مواطنين .

ونوه الشريدة  الى الانخفاظ الملموس  في بعض السلوكيات المخالفة للتعليمات من قبل الزوار خلال عطلة العيد مثل الاعتداء على الاحياء البحرية والمرجان والسباحة في غير الاماكن المخصصة لذلك وافتراش الشوارع والمتنزهات والساحات العامة موضحا ان حركة الزوار تركزت بشكل مكثف على شواطيء العقبة الاوسط والجنوبي والمنطقة الفندقية .

 

       واشار الى تنفيذ  حملة   " اتركها نظيفة " التي نظمتها  مفوضية البيئة وشؤون الاقليم في مركزي جمرك وادي اليتم  ووادي عربه والتي  استهدفت  تنظيف البيئة المحيطة بالمركزين  من كافة انواع النفايات العشوائية والتخلص منها  بالمشاركة مع مركز شباب العقبة وهيئة شباب كلنا الاردن ومتطوعي عالم إيجابي والإدارة الملكية لحماية البيئة والخدمات البلدية المشتركة وشركة اورباسير وكوادر مديرية البيئة.

وونوه الشريدة  الى ان مديرية البيئة في سلطة المنطقة الخاصة عززت خلال عطلة عيد الاضحى المبارك  من عملها تنفيذا لخطة العيد الموضوعة عبر تنفيذ الخطة  الرقابية  على نوعية الهواء في العقبة من خلال محطات الرصد الخاصة بذلك مثلما تم تركيب المختبر المتنقل  ومتابعة بواخر الكبريت  والفحم واشتراطات تفريغها وقياس الهواء في المنطقة الصناعية الجنوبية  والكشف الحسي على اماكن ذبح الاضاحي ومخالفة كل من يذبح خارج الاماكن المخصصة لذلك و الكشف على المشاريع السياحية تحت التنفيذ وتقيدها بشروط وتعليمات  السلامة العامة .

كما  نظم  المركز الاعلامي حملة توزيع المنشورات التوعوية  والتي تتضمن المواقع السياحية في العقبة والاثرية واماكن التخييم والمناطق المحددة للسباحة والارشادات التوعوية للمحافظة على البيئة البحرية طيلة فترة ايام عطلة العيد واجراء احصائية لعدد زوار العقبة خلال عطلة العيد  .

وعلى ذات الصعيد كثفت الشركة المسؤولة عن نظافة العقبة " اورباسير " من عملها خلال عطلة العيد وتم جمع ونقل 1047 طن من النفايات على مدار العطلة وبواقع 209 طن يوميا كما تم التخلص  من مخلفات اضاحي العيد وطمرها في مكب النفايات كي لا يكون لها اي تاثير على بيئة المدينة وسط رقابة مشددة من كوادر  مديرية  ادارة المناطق  التي عملت على رش الكلس تحت حاويات  النفايات  كما تم رشها بالديزل لمنع تكاثر الذباب ومن ثم تعقيم الحاويات التي يتم تفريغها وكذلك تنظيف كافة مناطق التخييم ومناطق الشواطيء الاوسط  والجنوبي والتي شهدت  كثافة كبيرة في عدد  الزوار .

وتابعت مديرية الشواطئ في السلطة أعمال الرقابة على الشواطئ وتقديم الخدمات الإرشادية للمصطافين والزوار ومتابعة الرقابة على حماية الأحياء البحرية من العبث وإدامة خدمات المرافق العامة على الشواطئ.

وكانت سلطة المنطقة الخاصة قد الغت كافة النشاطات الفنية والمسرحية المقرر اقامتها خلال عطلة العيد وذلك تضامنا مع شهداء الوطن الذين  استشهدوا في مواجهة الارهابيين في مدينتي الفحيص و السلط .