"الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين الملاكم عبادة الكسبة يُحقق فوزه الأول بأولمبياد باريس ٢٠٢٤ شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال المتواصل على غزة المستقلة للانتخاب: نقل أبناء البادية من المفرق تم وفقًا لأحكام القانون إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا نشاطات المراكز الشبابية في الكرك أمين عام وزارة الاتصال الحكومي يكرم الموسيقي صخر حتر رئيس الديوان الملكي يلتقي ممثلين عن مجلس عشائر جبل الخليل وعن عشائر الرشايده 503 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 25% وزير المياه والري يطلع على تجربة اردنية رائدة في إعادة تأهيل نظام الري وتوفير 40% من المياه 41 شهيدا و103 جرحى في غزة خلال 24 ساعة إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية عيسى قراقع يكتب:تصفيق امريكي لدراكولا أبـو غزالـة : أفكار محمـد بـن راشـد هي بوصلة رسالة الشبكة العربية للابداع والابتكار فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدا المرصد الأردني يسجل زلزالا بقوة 4.7 ريختر جنوب جدة السعودية الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 فلسطينيا
رياضة

زيدان يفخر بالإنجاز الفريد

{clean_title}
الأنباط -

الانباط -  أكد المدرب الفرنسي لريال مدريد، زين الدين زيدان، أنه لم يتخيل أبدا امكانية الفوز بثلاثة ألقاب متتالية بدوري الأبطال، ولكن هذا الإنجاز تحقق "بالمهارة والعمل والشغف".
وقال زيدان في تصريحات تلفزيونية عقب نهائي الـ"تشامبيونز ليغ" بكييف والذي انتهى لصالح الملكي 3-1 على حساب ليفربول "إن ما عشناه أمر رائع، لا توجد كلمات (تعبر عما حدث). الحقيقة أنني لم أتخيل الفوز بثلاثة ألقاب بهذه الطريقة، ولكن هذا ما يمتلكه هذا النادي، أنه في النهاية بالمهارة والعمل والشغف حققنا هذا (الإنجاز)".
وأوضح المدرب الفرنسي أنه طالب لاعبيه قبل المباراة بأن ينسوا الانتصارات السابقة وأن "يعيشوا بشكل كامل" كل لحظة في نهائي أول من أمس أمام ليفربول.
وصرح "قلت للاعبين أنه يجب أن يعيشوا هذه اللحظة بشكل كامل، لأنه لا يمكن تكرارها مرة أخرى. لقد عشنا الكثير (من اللحظات المهمة) في السابق، وغدا سنعيش لحظات أخرى، ولكن هذه اللحظة (تحديدا) فلا، وذلك ما فعلوه في كل لحظة من المباراة".
وأكد زيدان أن نجم الفريق البرتغالي كريستيانو رونالدو "عليه أن يبقى" في الملكي، فيما أبدى تفهمه لرغبة الويلزي غاريث بايل في الرحيل بحثا عن اللعب مزيد من الدقائق.
وقال زيدان في المؤتمر الصحفي عقب التتويج "كريستيانو عليه أن يبقى في كل الأحوال هو لاعب ريال مدريد ولا توجد كلمات تصف ما فعله. عليه أن يبقى، وسنبحث هذا الأمر".
وأوضح زيدان أن كريستيانو "لم يعلق علي شيء في هذا الصدد من قبل" مبديا اندهاشه من تصريحات اللاعب البرتغالي عقب المباراة حين قال "الوجود في ريال مدريد كان جميلا. الآن هو وقت الاستمتاع وفي الأيام المقبلة سأقدم إجابات للجمهور الذي وقف دائما بجانبي".
وعلق زيدان "ماذا يمكنني أن أقول؟ ما قاله لن يغير أي شيء. يجب الآن استغلال اللحظة التي نعيشها وسيقول شيئا في غضون ثلاثة أو أربعة ايام".
وعقب الجدل الذي أثارته تصريحات كريستيانو، أوضح البرتغالي لاحقا أنه "لم يجب أن يصرح بها"، ولكنه ليس نادما عليها، وأنه "تم تحريف" تصريحاته بعض الشيء لخلق "زوبعة".
وقال النجم البرتغالي من المنطقة المختلطة عقب اللقاء "الأحداث الشخصية للاعبين، تظل خاصة باللاعبين. لقد تم تحريف تصريحاتي بعض الشيء، ولم يكن علي التصريح بها، ولكني لم أكن أدرك أنها قوية لهذا الحد. أفضل عدم الحديث والاستمتاع بأقصى درجة بهذه اللحظة الرائعة".
وعلى صعيد آخر، علق زيدان على تصريحات بايل الذي أشار عقب المباراة إلى أنه قد يرحل عن ريال إذا لم يتغير الوضع، وقال المدير الفني الفرنسي "هذا معقد، ولكن كل شخص ينظر للأمور من زاويته وأنا أتفهمه".
وتابع "في النهاية هذا فريق ولن يتغير. أحاول كما يحدث دائما أن أفعل الأفضل للفريق وأفعل ما أراه مناسبا بناء على التدريبات وأحيانا لاعب يستحق أن يلعب أكثر، ولكنها قرارات المدرب".
وأضاف "أتفهم أن لاعبا مثل بايل يريد أن يلعب المزيد من الدقائق. وأثبت هذا بصناعته الفارق عندما سجل الهدف الثاني (أمام ليفربول). من الطبيعي أن يرغب في مزيد من الاستمرارية".
وبات زيدان الأسطورة الجديدة في تاريخ دوري الأبطال، بعدما بات المدرب الأول الذي يحصد لقب البطولة للمرة الثالثة على التوالي.
وعادل المدرب الفرنسي رقمي الإنجليزي بوب بايسلي والإيطالي كارلو أنشيلوتي كأكثر المدربين فوزا بلقب "الكأس ذات الأذنين" برصيد 3 مرات.
وقاد بايسلي ليفربول الإنجليزي للمجد بعدما توج بثلاثة القاب في البطولة الأعوام 1976 و1977 و1981، بينما توج بها أنشيلوتي الأعوام 2003 و2007 (مع ميلان الإيطالي) و2014 (مع ريال مدريد).
وجلس زيدان، الذي كان مساعدا لأنشيلوتي عندما توج الملكي بلقب "العاشرة" قبل 4 سنوات على حساب الجار اللدود أتلتيكو مدريد، على مقعد المدير الفني للميرينغي في 4 كانون الثاني (يناير) 2016 خلفا لرفاييل بينيتيز.
ومنذ ذاك التاريخ، فاز زيزو بثلاثة ألقاب في دوري الأبطال، واثنين في كأس السوبر الأوروبي، ومثلهما في مونديال الأندية، ولقب في الليغا وآخر في السوبر الإسباني.
ومثلما كان أسطورة وهو لاعب، كتب زيدان أسمه بأحرف من ذهب في تاريخ الفريق المدريدي بعدما بات أكثر مدرب حصدا للألقاب في هذه الفترة الزمنية (موسمين ونصف).
راموس: أظهرنا تعطّشنا للألقاب
من ناحية ثانية، اعتبر قائد ريال مدريد وقلب دفاعه سرجيو راموس عقب التتويج، أن الفوز في النهائي على ليفربول يظهر "التعطش والشغف" الذي يتحلى به الفريق الإسباني لمواصلة حصد البطولات.
وقال في تصريحات تلفزيونية بعد انتهاء اللقاء "كنا نعرف أنها ستكون مباراة بها صعوبات كثيرة، وستكون صعبة علينا، ولكن في النهاية الفريق أظهر التعطش والشغف لمواصلة الفوز بالألقاب".
وأوضح أن التتويج باللقب الثالث تواليا في التشامبيونز ليغ والثالث عشر إجمالا يظهر أن ريال مدريد "نادي أسطوري" قام بـ"إنجاز كبير للغاية" سيبقى في تاريخ المسابقة للأبد.
وأضاف "لقد جعلنا ما هو غير طبيعي يصبح أمرا طبيعيا، ويجب أن تشيد بما حققناه"، معتبرا أن النتيجة "عادلة"، واصفا الهدف الثاني للفريق الذي وقع عليه غاريث بايل بمقصية بأنه "هدف رائع".
وقال راموس إن زميله رونالدو لن يجد مكانا أفضل من النادي الملكي، وذلك تعليقا على تصريحاته التي ألمح فيها إلى أنه قد يرحل عن الفريق.
وعلّق بقوله إنه ربما يعطي ملخصا للموسم. وصرح اللاعب "إذا كان هناك شيء آخر سيوضحه بنفسه. هو عنصر مهم ولن يجد مكانا أفضل من هذا".
بنزيمة: ألعب من أجل الفريق
أبدى الفرنسي كريم بنزيمة مهاجم ريال مدريد سعادته بالهدف الذي سجله في مرمى ليفربول وافتتح به ثلاثية الفوز، مبرزا أنه "يساعد" الفريق بـ"التمريرات والتحركات".
وقال بنزيمة في تصريحات نشرها موقع الاتحاد الاوروبي لكرة القدم عقب المباراة "أنا ألعب من أجل الفريق. هناك مهاجم آخر يسجل كثيرا وهو كريستيانو (رونالدو). أنا أساعد فريقي عبر التمريرات والتحركات".
وعن الهدف الذي أحرزه مستغلا خطأ حارس ليفربول الالماني لوريس كاريوس كما فعل في نصف النهائي وسجل مستغلا خطأ حارس بايرن ميونيخ، أكد بنزيمة أن هذه الأمور "تحدث أحيانا" في كرة القدم.
وأخيرا أكد بنزيمة أنه يلعب في ريال مدريد "حتى ينتصر دائما". 
الصحافة الإسبانية منتشية
إلى ذلك، هيمن تتويج ريال مدريد بلقب دوري الأبطال، وتصريحات رونالدو المثيرة للجدل، فضلا عن مقصية بايل واحتمالية رحيله عن الميرينغي، على أغلفة الصحافة الرياضية والعامة الإسبانية الصادرة أمس.
وكتبت صحيفة "ماركا" بخط عريض في منتصف غلافها "لا يقهرون"، وفي أسفل الصفحة أشارت إلى أن الميرينغي أحرز اللقب الـ13 والثالث على التوالي لـ"يخلد أسطورته".
وتناولت الصحيفة عدة أمور في النهائي؛ إذ أشارت إلى الجدل الذي أثاره رونالدو بتصريحاته عقب المباراة، وذكرت "ماركا" أن "كريستيانو يثير الشكوك" مع العبارة التي قالها وأثارت الجدل وهي "الوجود في ريال مدريد كان جميلا".
كما أشارت إلى أن "ليفربول لم يجعل النهائي سهلا" وأن "بايل مهد الطريق نحو اللقب بمقصية استثنائية".
ووصفت الصحيفة حارس ليفربول الألماني لوريس كاريوس بـ"صديق ساعد (كريم) بنزيمة في تسجيل الهدف الأول وفي الهدف الثالث الذي أحرزه بايل".
كما تطرقت إلى تصريحات بايل عقب المباراة والتي قال فيها إنه قد يرحل عن ريال، وكتبت "بايل يثير الشكوك أيضا" مع عبارة من تصريحاته حين قال "سأجلس مع وكيل اعمالي لبحث مستقبلي".
ومن ناحيتها، عنونت "آس" غلافها بـ"قنبلتان لبيل وقنبلة لكريستيانو.. الأول حسم المباراة بهدفين والثاني هدد برحيله".
وفي عناوين فرعية ذكرت جزء من تعليق زيدان على تصريحات كريستيانو حين قال "كريستيانو عليه أن يبقى في كل الأحوال"، كما ذكرت تصريح بايل عن مستقبله قائلا "قد أبقى أو ارحل، علي أن أتحدث مع وكيل أعمالي".
أما صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكاتالونية فنشرت صورة لحارس ليفربول ممدّدا على الملعب ووجهه في الأرض، واختارت أن يكون عنوانها "تشامبيونز ليغ عن طريق الخطأ" مشيرة إلى أن "خطأين واضحين للحارس كاريوس قدما على طبق من ذهب اللقب الـ13 والثالث على التوالي لريال مدريد".
وفي أعلى غلافها نشرت صورة لوجه كريستيانو وكتبت "قنبلة سي أر 7"، مع تصريحه المثيل للجدل.
كما تطرقت إلى إصابة المصري محمد صلاح نجم ليفربول ومغادرته الملعب بعد تدخل عنيف من قائد ريال سرخيو راموس وكذلك هدفي غاريث بايل وكتبت "إصابة صلاح هزت الريدز.. وثنائية لبايل منهما مقصية رائعة".
ومن جانبها، سلطت صحيفة "سبورت" الكاتالونية أيضا الضوء على كريستيانو؛ إذ نشرت صورة له وبخط عريض كتبت "قنبلة كريستيانو.. سي أر 7 يلمح لرحيله بعد الفوز بالتشامبيونز ليغ"، كما تطرقت لتصريحات بايل عن الرحيل.
ونشرت صورة لحارس ليفربول وهو يبكي وكتبت "نهائي يثير الضحك.. هديتان من كاريوس حارس ليفربول ومقصية لبايل تحسم اللقب".
أما الصحافة العامة فأجمعت على التغني بإنجاز ريال، إذ كتبت "أ بي سي": "ريال مدريد الأسطورة" بينما ذكرت "الموندو": "ريال مدريد خالد" واختارت "لا راثون" أن يكون عنوانها "أساطير".
وفي السياق ذاته، كالت الصحف الفرنسية المديح لأداء زيدان الذي اعتبرته "الأفضل" في التاريخ بعد أن أصبح أول مدرب يفوز بدوري الأبطال الأوروبي ثلاث مرات على التوالي.
وأكدت صحيفة "لو باريزيان" أن "زيدان سيكون الأفضل دائما".
ومن جانبها، أبرزت صحيفة "ليكيب" على صفحتها الرئيسية الهدف الذي سجله بايل من ركلة مقصية مزدوجة، واعتبرت الفوز الذي حققه أول من أمس "أبديا".
وأضافت الصحيفة أنه "عقب 20 عاما من منح فرنسا كأس العالم الوحيد في تاريخها (حين كان لاعبا)، أصبح زين الدين زيدان أول مدرب يرفع كأس التشامبيونز ليج ثلاث مرات متتالية".