ختام ورشة فن الممثل وصناعة الافلام وزير الصناعة يوعز بتكثيف حملات التعريف والتوعية بحقوق المستهلك إغلاق 28 فندقا في البترا لنقص السياح وزير الأوقاف يفتتح ملتقى خيريا في كفريوبا وزير الزراعة يفتتح مشروعا للطاقة الشمسية في معان ويتفقد محطة "اوهيدة" "الأعلى لذوي الإعاقة" يصدر تقريره لشهري أيار وحزيران مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي بني ياسين والحمود الأمن: ضبط شخص ظهر بفيديو تخريب وقلع الأشجار في الكرك الدكتور ابو غزالة: " الشبكة العربية للإبداع والابتكار، مستقبل أمة.. " أورنج الأردن تشارك في ملتقى "تعزيز مشاركة المرأة ذات الإعاقة اقتصادياً في القطاع الخاص" حالة الطقس المتوقعة الخميس والجمعة الحياري: الاحترام الذي يتمتع به الأردن وقيادته شجعت حلف الناتو على فتح مكتب له في عمان الأمن: مقتل شخص طعنا في القويسمة بالعاصمة عمان “التعليم العالي” تطلق أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمية للجامعات 2024 جيدكو و نهر الأردن توقعان 159 اتفاقية منح لمزارعين وزير ة الاستثمار تبحث مع سفيرة رواندا سبل التعاون في مجالات الاستثمار أبو السمن يتفقد عددا من مواقع العمل في محافظة البلقاء هل قناة" المملكة" إضافة للإعلام الأردني؟ وزير الداخلية يزور المعهد المروري الأردني المنطقة العسكرية الشمالية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة
عربي دولي

قمة للاتحاد الاوروبي في صوفيا لتشكيل جبهة موحدة في وجه قرارات ترامب

{clean_title}
الأنباط -

 بروكسل – ا ف ب

التقى قادة الدول الاوروبية مساء الاربعاء في صوفيا لصياغة رد مشترك على الولايات المتحدة في مواجهة "الموقف المتقلب" للرئيس الاميركي دونالد ترامب حول الملف النووي الايراني والتجارة الدولية.

كما سيبحثون في المواجهات الدامية التي وقعت في قطاع غزة حيث قتل عشرات الفلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي منذ افتتاح السفارة الاميركية في القدس المحتلة الاثنين.

وصرح رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك بعد وصوله الى العاصمة البلغارية "نشهد اليوم ظاهرة جديدة هي الموقف المتقلب للادارة الاميركية".

وقال توسك للصحافيين في العاصمة البلغارية "عندما ننظر إلى القرارات الأخيرة للرئيس ترامب، يمكن ان نفكر انه بوجود أصدقاء كهؤلاء، ما حاجتنا الى اعداء".

ويفترض ان تشكل العلاقات بين جانبي الاطلسي الجزء الاساسي من العشاء غير الرسمي مساء الاربعاء لرؤساء دول وحكومات البلدان ال28 الاعضاء في الاتحاد عشية القمة الاوروبية التي ستخصص للعلاقات بين الاتحاد ودول البلقان.

وليس اي قرار عملي متوقع لكن الدول ال28 ستعمل خصوصا على ابراز وحدتها في مواجهة التحديات الاميركية وخصوصا الانسحاب الاميركي من الاتفاق النووي الايراني والعقوبات التي تعاني منها شركاتها التي تعمل في هذا البلد.

وقال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر بعد لقاء في بروكسل مع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش ان هذا الاتفاق "يرتدي اهمية كبرى للسلام في المنطقة المعنية وابعد من ذلك، للسلام العالمي".

واضاف "ارغب في ان نتفق هذا المساء في صوفيا على موقف توافقي مشترك بشأن علاقاتنا مع الولايات المتحدة".

- "سخيف" -

طلب دونالد توسك من الدول الاوروبية الثلاث الموقعة على الاتفاق مع ايران، بريطانيا وفرنسا والمانيا، ان تعرض تقييمها للوضع مساء الاربعاء غداة اجتماع في بروكسل مع وزير الخارجية الايراني محمد ظريف.

ويريد الاوروبيون انقاذ الاتفاق مع ايران وحماية المصالح الاقتصادية الاوروبية المرتبطة باستئناف التبادل التجاري مع ايران. وسيناقشون امكانية تطبيق قانون يعرف باسم "التعطيل" وهو اداة تسمح يحماية الشركات العاملة في ايران في مواجهة التهديدات بعقوبات اميركية تتجاوز حدود الولايات المتحدة.

وقال يونكر محذرا ان "الوسائل متوفرة وسنستخدمها. لكن يجب الا نخدع انفسنا هذه الوسائل محدودة".

من جهته عبر غوتيريش الذي كان يقف الى اجنبه عن امله في ان "تحقق هذه الاجراءات النجاح".

من جهة اخرى، سيقدم رئيس المفوضية الاوروبية مساء الاربعاء عرضا لنتيجة المحادثات الجارية مع الاميركيين حول موضوع الرسوم الجمركية المتعلقة بالفولاذ والالمنيوم. وقال يونكر "هدفي بسيط: ان نبقى حازمين. هذا يعني اعفاء دائم" من هذه الرسوم الجمركية.

واضاف ان "الاعتقاد بان الاتحاد الاوروبي يمكن ان يشكل تهديدا للولايات المتحدة امر سخيف. علينا اعادة الواقع الى هذه المفاوضات".

والاتحاد الاوروبي معفي حتى منتصف ليل 31 ايار/مايو من الرسوم الجمركية الاميركية البالغة 25% على صادرات الفولاذ و10% على الالمنيوم. ولكي يتم اعفاؤه بشكل نهائي، تطالب واشنطن بفتح السوق الاوروبية بشكل اكبر.

- "غريب" -

يدرس الاوروبيون عدة سيناريوهات لانهاء هذا الخلاف فيما فتحت المفوضية في الاونة الاخيرة الباب امام مباحثات حول اتفاق تجاري "اضيق" يشمل فقط الرسوم الجمركية على المنتجات الصناعية والزراعية.

وتؤيد المانيا مثل هذا الانفتاح خلافا لفرنسا التي تخشى عودة شبح اتفاق التبادل الحر عبر الاطلسي، المجمد منذ وصول ترامب الى السلطة.

ويبدو ان بعض الدول الاوروبية مستعدة لقبول حصص تحددها الولايات المتحدة وهو حل يراه آخرون "غريبا".

لى جانب ايران والتجارة ستبحث الدول الاعضاء الـ28 ايضا الاحداث في غزة المرتبطة ايضا "بالمسألة الاشمل وهي قرارات دونالد ترامب" كما اكد مسؤول اوروبي كبير.

وحض الاتحاد الاوروبي كل الاطراف على "ابداء اكبر قدر من ضبط النفس" اثر مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين وجنود اسرائيليين خلال تظاهرات في قطاع غزة احتجاجا على افتتاح السفارة الاميركية في القدس.

لكن وحدة الاوروبيين لا تبدو خالية من الثغرات حول هذه المسألة، كما اثبتت عرقلة الجمهورية التشيكية والمجر ورومانيا في الاونة الاخيرة لبيان اوروبي ينتقد نقل السفارة الاميركية الى القدس.

وسيلتقي ممثلو الدول ال28 الخميس مع نظرائهم في دول البلقان الست (البانيا والبوسنة وصربيا ومونتينغرو ومقدونيا وكوسوفو) لتعزيز العلاقات مع هذه المنطقة التي تحاول روسيا توسيع نفوذها اليها.

واكد مصدر اوروبي "انها المرة الاولى منذ 15 عاما التي يلتقي فيها الاتحاد الاوروبي شركاءه من المنطقة بهذه الصيغة" موضحا انه لن يتم بحث مسالة توسيع الاتحاد الخميس.

شرح الصورة

رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك في اليوم الثاني من قمة الاتحاد الاوروبي في بروكسل في 23 آذار/مارس 2018