بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين
العقبة

عمال في المجمع الصناعي بالعقبة يشبهون وضعهم بضحايا "الإتجار بالبشر"

{clean_title}
الأنباط -

يشكون حرمانهم من التأمين والعطلة

 

العقبة -  الأنباط - طلال الكباريتي

 

ناشد عمال مياومة في المجمع الصناعي لشركة الفوسفات بالعقبة رئيس مجلس ادارة الشركة الدكتور محمد الذنيبات بضمهم تحت مظلة جمعية الأسمدة، أسوة بزملائهم في ميناء التصدير الذين ضمتهم الشركة قبل ثلاثة أشهر .

 

مناشدة العمال الذين رفضوا ذكر أسمائهم خشية قطع أرزاقهم حملت معاناة 84 عاملا  أردنيا مع مقاولي شركة الفوسفات بحرمانهم من أبسط حقوقهم وفق القانون، كعطلة نهاية الأسبوع أو شهرية أو حتى مرضية وأعياد، أو حقوقهم في الضمان  الاجتماعي.

 

وأفاد عدد منهم بأن مناشدتهم وصلت لـ "الأنباط" بعد تخلي نواب العقبة عن إنصافهم، بمطالبة المتنفذين في شركتهم وتحت قبة البرلمان، بالإضافة الى تقديم شكواهم لمديرية عمل العقبة منذ العام الماضي لإنصافهم بأبسط حقوقهم العمالية .

 

وأكدوا أيضا أن رئيس مجلس إدارة شركة الفوسفات الدكتور الذنيبات تعهد بعدم المساس بأجور مياومتهم، وبمنحهم تأمينات صحية، خلال اجتماعهم معه أمام بوابة مناجم الفوسفات الشهر الماضي على حد تعبيرهم .

 

وشبه العمال وضعهم بضحايا "التجارة بالبشر" مدللين باستلام مسؤولية عملهم مقاول وتسليمه لمقاول آخر، بين الفينة والأخرى  في ظل حرمانهم من أبسط حقوقهم العمالية التي منحها لهم القانون الأردني بهذا الخصوص .

 

وكانت الأنباط قد نشرت عن معاناتهم العام الماضي، وكان يبلغ عددهم وقتها أكثر من 300 عامل، الى أن أصبح عددهم 84 عاملا في الوقت الحالي، بعد يأس المنقطعين عن العمل من حصولهم على أبسط حقوقهم .

 

وقال أحد العمال المتضررين رفض ذكر اسمه أن قضيتهم بدأت بالتأزم بعد علمهم بتكليف الشركة لمقاول جديد الشهر الحالي يعملون تحت مسؤوليته .

 

وأضاف العامل المتضرر للأنباط أن مشكلتهم بلغت منتهاها بعدما أخبرهم المقاول باشتراط توقيعه اتفاقية مع شركة الفوسفات الأحد المقبل، مقابل دفع 13 دينارا يوميا لكل عامل، بعدما كان يتقاضى العامل 15 دينارا .

 

وبين المتضرر أن ما يزيد الطين بلة، إخبارهم المقاول بتخفيض رواتبهم الشهرية، بعدما كانوا يطالبون إدارة الفوسفات على مدى ثلاث سنوات بعطلة نهاية الأسبوع أو حتى المرضية، أو حصولهم على تأمين صحي .

 

وأوضح  أن معاناتهم تتمثل أيضا بتأخير استلام رواتبهم من المقاول بعد 15 يوما، مضيفين أن مقاول الشركة يبرر تأخير تسليمهم رواتبهم، بتأخير استلامه الشيك من الشركة لصرفها .

 

وذكر أن عمال المياومة باتوا يستلمون رواتبهم المتأخرة عن موعدها في شارع عام، أو في مسجد أو في مطعم، مضيفا أن المقاول وظف وافدا لتسليم رواتبهم .

 

ورجح عدد من العاملين بأن المقاول الذي كلفته الشركة باستلام مهامهم، بدون مكاتب، لاستلام رواتبهم في رحابه، في الوقت الذي تشترط فيه شركة الفوسفات لاستلام المقاول مهامه، مكتبا مرخصا وشيك تأمين بمبلغ تحدده الشركة .

 

وفيما يتعلق بحقوقهم لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي فقد أكد أن عددا منهم قدموا شكاوى بهذا للمطالبة بحقوقهم لفرع الضمان في العقبة منذ السنة الماضية ولم تنصفهم المؤسسة حتى الوقت الحالي .

 

و أفاد أن شكواهم جاءت بعد علمهم بتسجيل رواتبهم الأساسية بمبلغ 190 دينارا، مؤكدا أن أغلبهم يتقاضى راتبا تبلغ قيمته 330 دينارا .

 

وأشار الى أنه خلال متابعة العمال قضيتهم لدى الضمان الاجتماعي فرع العقبة، اخبروهم بأن شكواهم حولت الى إدارة المؤسسة في عمان .

 

ولفت الى أنه خلال اتصال عدد منهم مع الإدارة الرئيسية للضمان ينهون مكالمتهم بأن الموظف المختص في إجازة أو متغيب على حد قول المتضرر .

 

وبخصوص متابعتهم مع نواب العقبة فقد أكد أنهم كانوا بهمة متوقدة وعلى تواصل مستمر معهم  منذ سنة ونصف بالاستماع الى شكواهم للمطالبة بها تحت قبة البرلمان، إلا أنهم تخلوا عن متابعة قضيتهم على حد قولهم .

 

وأوضحوا أنه خلال متابعة قضيتهم مع النائب الرياطي هاتفيا، أخبرهم أن الدكتور الذنيبات رفض استقباله في مكتبه العام الماضي، مطالبا النائب الرياطي المتضررين بالاتصال مع بقية نواب العقبة مضيفا أن "اليد الواحدة لا تصفق" .

 

أما النائب ابو العز فقد ذكروا أنه طمأنهم باستلام حقوقهم خلال اجتماعه مع المدير عيد الوريدات خلال العام الماضي  على حد تعبيرهم . 

 

من جهته طالب النائب حازم المجالي المتضررين مؤخرا بكتابة شكواهم وتقديمها له، للمطالبة بحقوقهم من خلال التواصل مع المتنفذين و الحديث بهذا الخصوص تحت قبة البرلمان .

 

وتناوب مقاولان اثنان بمسؤولية المراقبة على عمل هؤلاء العمال المستأجرين، آخرهم انتهى مدة عقده مع الشركة مطلع الشهر الماضي، ومن المقرر استلام مقاول جديد مهامه بعد توقيع عقده مع الشركة الأحد المقبل، في ظل وعودهم للمستأجرين بتحسين أوضاعهم .//