بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين
العقبة

ابو العز: اختيار الناخب على اساس عشائري يفقد الدور الحقيقي للنائب

{clean_title}
الأنباط -

جلسة حوارية بالعقبة بعنوان "تحديد اولويات الدوائر الانتخابية"

 المجالي: تخفيض عدد الدوائر الانتخابية والنواب يساهم في تعزيز دور مجالس المحافظات

 

 

 

  العقبة -الانباط

نظم منتدى العقبة للإبداع الثقافي والشبابي جلسة حوارية بعنوان " تحديد أولويات الدوائر الانتخابية " بمشاركة النائب إبراهيم أبو العز والنائب حازم المجالي وذلك ضمن برنامج التحالف المجتمعي لمراقبة أداء مجلس النواب من خلال تعزيز ممارسات المساءلة المجتمعية الذي ينفذه مركز الحياة لتنمية المجتمع ( راصد ) بالشراكة مع مركز شباب الغد ومؤسسات مجتمع مدني على المستوى الوطني .

وأكد النائب ابو العز ان مشاركة احزاب سياسية قوية تساهم في العملية الانتخابية تفضي الى ايجاد مجلس نيابي قوي يستطيع مراقبة الحكومات وسن التشريعات والقوانين التي تعود بالنفع والفائدة على المجتمع والمصلحة العامة للدولة .

وقال ان توجهات الناخبين هي التي تفرز وتحدد قوة اعضاء المجلس النيابي، لافتا الى ان اختيار الناخب للنائب على اساس مناطقي او عشائري دون النظر الى الكفاءات يساهم في افراز مجلس يكون همه الاول ارضاء الناخب والاستجابة لطلباته التي تكون في معظمها خدماتية لا تشريعية او رقابية ما يفقد الدور الحقيقي للنائب .

واشار النائب حازم المجالي الى ان تخفيض عدد الدوائر الانتخابية والنواب يساهم في تعزيز دور مجالس المحافظات، مؤكدا اهمية اعطاء هذه المجالس صلاحيات اوسع لتقوم بدورها الحقيقي في تلمس احتياجات المواطنين على ارض الواقع واقتصار دور النواب على مهمتهم الرئيسية في المراقبة والتشريع .

ولفت المجالي إلى أهمية تعديل قانون الضمان الاجتماعي الفقرة ب من المادة 14 ووضع اسس قانونية تمنع المساس باموال الضمان وتدعو الى استثمارها في مشاريع ناجحة لتعود بالفائدة على المشتركين فيه خاصة وان جميع موظفي الدولة والعاملين في القوات المسلحة والاجهزة المنية اصبحوا ضمن مشتركي الضمان الاجتماعي .

وتم خلال الجلسة مناقشة توجهات وآراء الأردنيين تجاه البرلمان الثامن عشر والاولويات والتطلعات نحو مجلس نيابي أفضل حيث تناول الحضور كمية الرضا عن اعضاء المجلس وتواصل النواب مع قواعدهم واولويات المواطنين واحتياجاتهم الاقتصادية وتشريع القوانين الجاذبة للسياحة والاستثمار وتطوير البنية التحتية للتعليم والصحة في مدينة العقبة .

وعبر الحضور عن عدم رضاهم عن أداء المجلس الحالي لعدم تواصل النواب مع قواعدهم وعدم استجابتهم لمطالبهم وآرائهم وضعف المستوى الرقابي والتشريعي للنواب ما يقود الى تراجع مستوى الانجاز البرلماني وضعف الانسجام بين النواب وهو ما يؤدي الى المناكفة والحاق الضرر بالمواطن الذي لا يحصل على مطالبة حسب قولهم .

وعرضت منسقة مشروع تحسين الاداء البرلماني بالعقبة سهاد حسون لدراسة نوعية شارك فيها 25 شخصا من مختلف محافظات الجنوب واعضاء مجلس محافظة العقبة تناولت اهم المعايير التي تم فيها تقييم اداء النواب في المجلس الحالي.

كما عرض رئيس منتدى العقبة للابداع الثقافي احمد المجالي اهم الآراء المتعلقة بتحسين أداء اعضاء المجلس النيابي وخاصة فيما يتعلق بالقطاع الشبابي وضرورة مشاركته في العملية الانتخابية وتوفير الادوات اللازمة لهذا القطاع ليكون فاعلا في بناء الوطن تحقيقا للرؤية الملكية السامية في ان يكون للشباب دور مهم في الحياة العامة .