3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال
العقبة

الشريدة : نسعى لرفع حجم الاستثمار الى 30 مليارا

{clean_title}
الأنباط -

 

خلال لقاء مع لجنة الطاقة والثروة المعدنية

 زيادين : العقبة مركزا تجاريا عالميا

العقبه - الانباط - خليل الفرايه

 

اكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس النواب هيثم زيادين ان تجربة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حققت اهدافها في جعل العقبة مركزا تجاريا عالميا وساهمت بنيتها التحتية المتطورة في جذب الاستثمارات المحلية والاجنبية اليها اضافة الى السياح من مختلف انحاء العالم لتكون رافدا مهما للاقتصاد الوطني الاردني .

 

وأضاف الزيادين خلال لقائه امس الاربعاء واعضاء اللجنة مع رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ان الجهود الملكية افضت الى عدة مشاريع تم انشاؤها مؤخرا لتخفف الخسائر المتوالية التي تشهدها المملكة في هذا القطاع والتي وصلت زهاء 5 مليارات دولار مشيرا الى ان الاستراتيجية الجديده الخاصة بقطاع الطاقة تركز على تنويع مصادرها والاعتماد على المنتج المحلي بدلا من الاستيراد الخارجي .

 

وقال ان المشاريع الكبرى التي تقام في مدينة العقبة التي تخدم قطاع الطاقة ستساهم في التغلب على العقبات التي تواجه المستثمر المحلي والاجنبي في هذا المجال لافتا الى ان هناك 7 مشاريع قوانين تتعلق بالقطاع اهمها قانون المشتقات البترولية الذي سيخول الاردن دخول السوق التنافسي مشيرا ان شركتين ستتنافسان في هذا المجال بهدف ايجاد سقوف سعرية عليا ودنيا تعود بالتالي على المواطن الاردني .

 

بدوره عرض رئيس السلطة ناصر الشريدة لأهم المشاريع التي تنفذها السلطة من خلال اذرعها التنفيذية الرامية الى تحقيق الرؤية الملكية بان تكون العقبة مقصدا استثماريا وتجاريا عالميا على البحر الاحمر والوصول الى الاسواق الدولية وتوفير البنية الاستثمارية التشريعية وتقديم الخدمات الاكثر تنافسية من خلال المنشآت الفندقية السياحية والمشاريع الكبرى قيد التنفيذ .

 

ولفت الشريدة الى ان العقبة الاقتصادية الخاصة تسعى لرفع حجم الاستثمار ليصل في العام 2025 حوالي 30 مليارا بعد استكمال المنظومة المينائية الى 32 رصيفا ورفع حجم المناولة من 875 الف وحدة الى 2 مليون وحدة ومناولة زهاء 40 مليون طن من البضائع العامة وزيادة فرص العمل لتصل الى 70 الف فرصة عمل لابناء الوطن .

 

وقال ان السلطة عززت  دور مطار الملك الحسين الدولي ليستوعب حوالي مليوني مسافر وتم تشغيل خطوط مباشرة بين العقبة وعدد من المدن العربية والاجنبية وكان اخرها تشغيل خط العقبة اسطنبول وذلك لتحفيز السياحة الخارجية والاستثمار في الاردن .

 

واشارالى ان السلطة عقدت اول جولة تفاوضية لشراء شركة الاجنحة الملكية وتحويلها الى طيران العقبة (fly aqaba) لربط مدينة العقبة بالمنطقة العربية واوروبا اضافة الى ربطها بريا مع 5 دول مجاورة وانشاء خط سكة جديد لربط الميناء الجنوبي بميناء الحاويات وميناء معان البري بعد تاهيل ما طوله 165 كلم من السكة بكلفة تصل الى 35 مليون دينار اضافة الى تحديث اسطول القاطرات وتطوير العناصر الرئيسة لميناء معان البري ليكون مركزا لوجستيا يخدم نقل البضائع الى كافة انحاء المملكة .

 

وزاد انه تم انشاء 5 مناطق لوجستية خارج مدينة العقبة بهدف نقل جميع الانشطة الصناعية خارجها للحفاظ على البيئة اضافة الى انشاء منطقة عمل بمساحة 8600 دونم للسياحة البيئية محاذ لمحمية رم بهدف تعزيز سياحة المثلث الذهبي العقبة رم البتراء.

 

وعرض الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة غسان غانم دور منظومة موانيء العقبة في رفد الاقتصاد الوطني مشيرا الى ان المنظومة تشتمل على موانيء للركاب والصناعات المختلفة والفوسفات والغاز الطبيعي والمسال وخدمات متخصصة للسوائل المتعددة والغاز النفطي والنفط العراقي لافتا الى ان ميناء الفوسفات يعتبر الاول في العالم من حيث صداقته للبيئة .

 

واشار الى ان وزارة الطاقة كلفت الشركة بعمل التصاميم اللازمة لانشاء ميناء النفط العراقي وفي حال تاخر التنفيذ فان الخطة البديلة ستكون بانشاء خط نفطي مباشر بين العقبة ومعان لتكون العقبة خالية من الشاحنات كذلك فان السكة الحديدية في حال اكتمالها ستاخذ ما نسبته 70 بالمائة من البضائع .

 

بدورهم اشاد اعضاء اللجنة بالتطور الذي تشهدة مدينة العقبة من منشأت سياحية وبنية تحتية وخطوط  نقل مشيرين ان نجاح تجربة المنطقة الاقتصادية ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني مؤكدين انها تحظى بتخطيط استراتيجي حديث يؤهلها بان تكون انموذجا تجاريا وسياحيا على المستوى العالمي .

 

والتقى اعضاء اللجنة رئيس شركة كيمابكو المهندس بسام الزعمط واستمعوا منه الى شرح حول الشركة التي تاسست تحت اسم شركة 'كميرا البوتاس العربية المحدودة (كيمابكو) كمشروع مشترك مناصفة بين شركة البوتاس العربية وكميرا اجرو هاو في فنلندا بكلفة إستثمارية بلغت 110 مليون دولار أمريكي.

 

وبين الزعمط ان الشركة اصبحت مملوكة بالكامل في عام 2007 لشركة البوتاس العربية وتمت إعادة تسميتها الى " شركة صناعات الأسمدة والكيماويات العربية ذ.م.م"  مع الحفاظ على اسم كيمابكو كعلامة تجارية مسجلة.

 

وقال ان الطاقة الإنتاجية للمصنع تبلغ حوالي 150 الف طن سنوياً من سماد نترات البوتاسيوم إضافة الى ما يصل الى 60 الف طن سنوياً من ثنائي فوسفات الكالسيوم مضاف علف حيواني، وما يصل الى 115 الف طن من حامض النيتريك للاستخدام الداخلي.

 

كما زار النواب مدينة العقبة الصناعية الدولية واطلعوا على الصناعات المقامة فيها حيث قدم مديرعام المدينة شيلدون فنك بحضور المدير التنفيذي المهندس مامون القسوس شرحا حول فرص الاستثمار فيها من الصناعات الهندسية والمعدنية، ومواد البناء، وتصنيع مواد البلاستيك الأولية ومنتجاتها، وصناعة الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، والخدمات اللوجستية والتخزين، وصناعة المواد الغذائية، وتصنيع ورق التغليف والطباعة.

 

وبين ان من اهم الانجازات التي تم تحقيقها ضمن هذا الإطار، بناء واستكمال خمسة مشاريع بمساحة إجمالية 23 دونما، إضافة إلى ست اتفاقيات موقعة بإجمالي مساحة 25 دونما، و 150 الف مترمربع لغايات مختلفة منها: صناعة السيراميك, الإلكترونيات والهندسة, اللوجيستية و صناعات بلاستيكية.

 

واشار الى ان المدينة وقعت اتفاقيات مع الجانب الصيني لفتح اسواق جديدة لافتا الى ان السوق الصيني يعد السوق الاول على مستوى العالم ويشهد نموا متصاعدا وتوجها للاستثمار في مختلف دول العالم.

 

وقال ان المدينة بصدد الاتفاق مع شركة تطوير العقبة الذراع الاستثماري لسلطة المنطقة الخاصة لتخصيص مساحات جديدة من الارض للمدينة من اجل تلبية حاجات المستثمرين المستقبلية في العقبة والعمل على تجهيزها بالبنى التحتية اللازمة القادرة على جذب المزيد من الاستثمار وفي كافة المناحي اللوجستية والصناعية.//