3 طرق طبيعية للتخلص من تمدد الجلد بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال
العقبة

الحوح العقباوي

{clean_title}
الأنباط -

 الانباط- نعمت الخورة

تشتهر منطقة العقبة كغيرها من محافظات المملكة بنوع من الحلوى يدعى الحوح حيث يعد من اطباق الحلوى الاساسية في شهر رمضان المبارك كحلوى القطايف .

تقول هويدا درويش التي تعمل وعائلتها في صنع هذه الحلوى ان الحوح  لا يتوفر في محلات الحلويات كونها تعد حلوى منزلية واضافت في حديث للانباط انها تقوم  وبمساعدة والدتها بإعداد هذه الحلوى بالمنزل للمواطنين على الطلب  مشيرة  ان والدتها تعلمت صنعها من جدتها حيث توارثت العائلة صنع هذه الحلوى وهي اكلة العقبة المفضلة والمتوفرة بشكل يومي  .

ولفتت  ان الحوح يتكون من عجينه رقيقه جدا "كالورق " يتم اعدادها  بعجينه مكونه من الماء والطحين والملح يتم عجنها  وتترك العجينه لترتاح قليلا ثم يتم رقها بشكل جيد حتى تصبح  رقيقه جدا كالورق  ويتم خبزها  على الصاج  بشكل دائري كل ورقه على حدة .

واكملت بالقول يتم دهن صينية وترتيب الرقائق بشكل طبقات من العجين ودهنها بسمن البلدي ووضع الحشوة  في كل ورقه والمكونه من  الجوز وجوز الهند والقرفه والمكسرات وتحميرها بالسمن البلدي ورش القطر عليها .

وقالت ان الحلوى مطلوبه بشكل كبير ويقبل عليها السياح العرب والاجانب اضافة الى زوار العقبة من مختلف مناطق المملكة .

وقالت ان والدتها هي من تقوم بعجن العجينه وخبزها على الصاج كما انها تقوم ببيع الحلوى اما جاهزة بكل مكوناتها للاكل او عن طريق بيع العجينة لوحدها .

ولفتت ان هذه الحلوى غير معروفة لدى العائلة واساس تسميتها بهذا الاسم انها اكلة معروفة حسب قولها منذ الازل في العقبة . //