بنك الإسكان يحقق أرباحاً صافية بمبلغ 80.1 مليون دينار في النصف الأول من عام 2024 5 عادة يومية تدفعك إلى التفكير الزائد 3 عادات غذائية سيئة تحرمك من النوم الترخيص المتنقل في الأزرق من الأحد حتى الثلاثاء الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إيجاد حل سياسي في غزة بعد قصف مدرسة للاجئين وفاة أربعينية دهسا في الكرك نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة رسائل وهمية وروابط مشبوهة وتطبيقات مزيفة.. أحدث أساليب الاحتيال عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين
العقبة

الصيادية والبخاري الاكلات الاساسية في العقبة

{clean_title}
الأنباط -

الصيادية والبخاري الاكلات الاساسية في العقبة

الانباط – نعمت الخورة

 

تعتبر اكلة الصيادية من الأكلات التراثية الشعبية  في العقبة  التي يقبل عليها  باستمرار  ابناء العقبة وزوارها  وتشتهر بها جميع  مناطق الساحل  كمنطقتي  جدة  وينبع في المملكة العربية السعودية .

صالح المغربي وهو احد اشهر الطباخين للصيادية   في العقبة  يعمل في هذا المجال منذ اكثر من 15 عاما تعلم ابجدياتها من والدته بهيجة المغربي " ام سهيل "  التي كانت ايضا تشتهر في المحافظة بمهاراتها في إعداد هذا الطبق .

وقال  المغربي في حديث للانباط انه يقوم بإعداد الصيادية في منزله من خلال التواصي وليس عن طريق مطعم خاص به مشيرا انه يوفر داخل المنزل جناحا خاصا لاعداد الوجبات  للمناسبات والافراح في حال طلبها .

واضاف ان هذه الاكلة مطلوبة بكثرة في العقبة  من السياح العرب  والاجانب ومن سكان العقبه  و لم يتأثر الطلب عليها على الرغم من ظهور مطاعم الوجبات السريعة وغيرها من الاكلات الاخرى الا انها لا تقدم في المناسبات الاجتماعية  كالاعراس والاتراح بل يتم تقديم وجبة البخاري التي  تقدم بدل المنسف في العقبة وذلك حسب المغربي لسهولة تناولها وسرعة اعدادها  وتعاملها بالسكب اسهل .

واشار الى ان افضل انواع السمك  الذي يستخدم في صناعة الصيادية هو سمك الناجل وهو ملك الصيادية  ويمكن استبداله بسمك البوطي  او كافة انواع الهامور .

وقال ان مهنة الطبخ التي يتقنها علمها لاحد ابنائه وانه يقوم باعداد الصيادية  بنفسه للطلبات  دون مساعدة احد  الى جانب اعداد البخاري والكبسة والمنسف وغيرها من الاطباق المختلفة . //