عايش: على الحكومة اتخاذ قرارات خارج السياق لمواجهة التحديات الاقتصادية ارتفاع حصيلة قتلى مجدل شمس بالجولان إلى 1ا إسرائيليا الإنسان الإنسان ... افتتاح فعاليات مهرجان المونودراما المسرحي ضمن مهرجان جرش الـ38 بلدية إربد تطلق مبادرة الحي البيئي يلا نفرز أمسية شعرية في إربد ضمن فعاليات مهرجان جرش ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين الملاكم عبادة الكسبة يُحقق فوزه الأول بأولمبياد باريس ٢٠٢٤ شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال المتواصل على غزة المستقلة للانتخاب: نقل أبناء البادية من المفرق تم وفقًا لأحكام القانون إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا نشاطات المراكز الشبابية في الكرك أمين عام وزارة الاتصال الحكومي يكرم الموسيقي صخر حتر رئيس الديوان الملكي يلتقي ممثلين عن مجلس عشائر جبل الخليل وعن عشائر الرشايده 503 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 25%
العقبة

"العقبة الجامعية" توضح حقيقة إنذارها لطالب قدم حلوى لعمال وطن

{clean_title}
الأنباط -

استنكر العقوبة بحقه لتنفيذه نفس النشاط خلال السنوات الماضية

                                                                                 

 

العقبة – الانباط-طلال الكباريتي

 

نفى عميد كلية العقبة الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية الدكتور بندر أبو تايه ما تداوله ناشطون على الفيسبوك مؤخرا أن سبب توجيه إدارة الكلية إنذارا لطالبها تقديمه حلوى لعمال وطن ومنحهم شهادات تقديرية .   

 

وقال الدكتور أبو تايه أن أبرز أسباب توجيه إدارة الكلية تنبيها خطيا لهذا الطالب، مخالفته للقوانين والأنظمة المتبعة للكلية بتوزيعه على عدد من عمال الوطن شهادات تقديرية تمثل كافة طلاب الكلية، وليس لها علاقة باتحاد الطلبة رسميا  .

 

ولفت الى أن نشاطاته انطلقت بتقديمه شهادات تقديرية ودروعا من فريق بصمة التطوعي الذي يمثله، وكان من الذين حظوا بالتكريم، إلا أن عملهم أصبح يسلك طرقا غير قانونية بتوزيع شهادات تقديرية بصفة غير مخولة .

 

وذكر الدكتور أبو تايه أن عدد طلاب البلقاء التطبيقية في العقبة يبلغ 1023 طالبا وطالبة، وغير مخول وفق قوانين الكلية والجامعة اعلان تمثيلهم خلال النشاطات الطلابية، عدا الجمعية الطلابية .

 

ولفت الى أن الجمعية الطلابية تعد الجهة الوحيدة التي تمثل الطلاب في النشاطات وتخصص لها إدارة الجامعة ميزانية سنوية .

 

وكان عدد من أقرباء الطالب المتضرر قد نشروا أمس بيانا عبر الفيسبوك استنكروا فيه انذار قريبهم الطالب بسبب توزيعه حلوى على عمال وطن معتبرين أن هذه العقوبة جاءت ممنهجة، وسببا لمنع ترشحه لانتخابات اتحاد طلبة الكلية .

 

وأضاف الدكتور أبو تايه للأنباط أن الشكوى بحق أي طالب في الكلية تتبع سلسلة من الإجراءات لدراستها، تبدأ بتحويلها الى لجنة تأديب مكونة من خمسة أكاديميين منهم قانوني الى أن تنتهي باتخاذ عقوبة رادعة حال ثبوتها .

 

 وأكد الدكتور أبو تايه أن ورقة الشكوى بحق هذا الطالب لم تتطرق في أي من بنودها على توزيع الحلوى على عمال الوطن، متعهدا حال وجودها بتقديم استقالته والاعتذار لأهالي العقبة .

 

وأوضح أن عقوبة الإدارة بحق هذا الطالب تتضمن تنبيها خطيا، يمكن التراجع عنه حال تعهد ذويه بعدم تكرار مخالفته لقوانين  ولوائح الكلية، لافتا أن الإدارة قد وجهت بحقه خمس عقوبات سابقة منذ عام 2014م لمخالفته القوانين المتبعة، ومخالفته الأخيرة تعد متكررة رغم تنبيهه سابقا عليها  .

 

وأكد هذا التنبيه الخطي الذي اتخذته الجامعة بحقه، يحذف نهاية الفصل الدراسي الحالي، موضحا أن عقوبات الإدارة لطلابها تتدرج ابتداء من تنبيه خطي ثم انذار أول ثم مزدوج  ثم لمدة فصل دراسي واحد ثم لفصلين ثم لمدة عام الى أن تنتهي الى فصل نهائي .

 

وبين أن أبرز أسباب توجيه العقوبات بحقه، تنظيمه لنشاطات مخالفة للجامعة، بعد منع الإدارة له بتنفيذها، مشيرا الى أنه بدأ بتنفيذ نشاطات طلابية  دون الحصول على موافقة الجامعة .

 

من جهته قال الطالب المتضرر محمود عبد الله أنه يعمل ضمن فريق بصمة التطوعي في الجامعة، تختص نشاطات فريقه على خدمة طلبة الجامعة وانطلق عمله منذ أربع سنوات بتكريم أكاديميي الجامعة .

 

وأضاف محمود للأنباط أن عمل الفريق قرر ان يستكمل نهجه بنفس الأسلوب بتكريم عمال الوطن بشهادات تقديرية و الحلوى لعمال الوطن .

 

وتابع محمود أنه فوجىء الأحد الماضي بإعلان اسمه على لوحة اعلانات الجامعة، بخصوص استدعائه وزميله لحضور مجلس ضبط أمس الأول الثلاثاء، مشددا الإعلان على اتخاذ الكلية عقوبة بحقهم على تخلفهم عن الحضور .

 

وزاد أنه خلال استفساره عن سبب الشكوى المقدمة بحقه، أخبروه أنها كانت بسبب توزيعه الحلوى على عمال الوطن وتنفيذ نشاطات تمثل طلاب الجامعة خارج الإطار القانوني للجامعة .

 

واستنكر محمود الاجراء الذي اتخذته إدارة الكلية بحقه، متسائلا  "لماذا لم تتخذ الجامعة قرار العقوبة خلال تنفيذهم نشاط التكريم لأكاديمييها، في المقابل جاء وقت العقوبة خلال تكريم عمال الوطن " .

 

وأكد محمود أن فريقه التطوعي ينظم فعالياته بنفس النهج منذ أربع سنوات، وكان خلالها يعمل ضمن الإطار القانوني للجامعة .

 

وأشار الى أن دليل الطالب الذي توزعه إدارة الجامعة سنويا قبل بدء الفصل الدراسي على الطلاب، وزعته الفصل الحالي قبل بدء الترشح للانتخابات الطلابية ييومين على حد قوله .

 

  ولفت محمود الى أنه فوجىء بالقوانين الطلابية المقرة مؤخرا و التي يحتويها دليل الطالب، مشيرا الى أنها تغيرت على غرار السنوات السنوا السابقة، في المقابل لم يبلغ فيها الطلاب إلا قبل يومين من الانتخابات الطلابية .

 

وأعرب عن استيائه من تنبيه الإدارة له بهذا الخصوص، مؤكدا أن فريقه التطوعي نفذ ثمانية نشاطات بنفس الأسلوب على مدار أربع سنوات مضت، بمعدل نشاط لكل فصل .

 

وأشار الى أن تطوعهم بالالتفات لعمال الوطن حقق رؤية جلالة الملك، باعتباره واجبا وطنيا، وأحيت روح الشباب، وعمل الخير لا يحتاج لاستئذان .

 

بدوره نشر فريق بصمة التطوعي بيانا استنكروا فيه تنبيه إدارة البلقاء التطبيقية في العقبة لمشاركة أحد أعضائها في عمل تطوعي .

 

كما استنكر البيان اسلوب الإدارة على الرغم من أن الأكاديمي في البلقاء التطبيقية في العقبة الدكتور عاهد السعودي أشاد مؤخرا بأعمال الفريق عبر أثير إذاعة صوت العقبة، على حد تعبيرهم// .