"الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين الملاكم عبادة الكسبة يُحقق فوزه الأول بأولمبياد باريس ٢٠٢٤ شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال المتواصل على غزة المستقلة للانتخاب: نقل أبناء البادية من المفرق تم وفقًا لأحكام القانون إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا نشاطات المراكز الشبابية في الكرك أمين عام وزارة الاتصال الحكومي يكرم الموسيقي صخر حتر رئيس الديوان الملكي يلتقي ممثلين عن مجلس عشائر جبل الخليل وعن عشائر الرشايده 503 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 25% وزير المياه والري يطلع على تجربة اردنية رائدة في إعادة تأهيل نظام الري وتوفير 40% من المياه 41 شهيدا و103 جرحى في غزة خلال 24 ساعة إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية عيسى قراقع يكتب:تصفيق امريكي لدراكولا أبـو غزالـة : أفكار محمـد بـن راشـد هي بوصلة رسالة الشبكة العربية للابداع والابتكار فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدا المرصد الأردني يسجل زلزالا بقوة 4.7 ريختر جنوب جدة السعودية الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 40 فلسطينيا
العقبة

موظفو سكة حديد العقبة يفضون اعتصامهم

{clean_title}
الأنباط -

 

بعد تعهدات بعدم الاستغناء عن خدمات العاملين

 

 العقبة – الأنباط - طلال الكباريتي

 

فض العاملون في سكة حديد العقبة مؤقتا اعتصامهم المفتوح لحين الاستجابة لمطالبهم والذي نفذوه أمام باب الإدارة أمس بعد حضور مدير شركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم وسماعهم تطمينات بعدم المساس بحقوقهم .

وخلص فض الاعتصام الى مطالبة مديرعام سكة حديد العقبة المهندس ياسر كريشان بتشكيل لجنة مكونة من إداريين من سكة حديد العقبة و عضوين من نقابة السكك الحديدية و عضو من الهيئة الإدارية يختاره العاملون بالتزكية، ضمن ورقة رفعوها الى وزير النقل المهندس وليد المصري .

وتعهد المهندس غانم للمعتصمين بحضور مدير شركة العقبة لإدارة الموانىء المهندس محمد المبيضين و مدير سكة حديد العقبة المهندس ياسر كريشان وعدد من العاملين فيها، وأن الشركة لن تستغني عن خدمات العاملين في سكة حديد العقبة .

وتعهد أيضا للمعتصمين باستمرار تقديم حقوقهم المالية السابقة والتي تتضمن رواتب موظيفها الثالث عشر و الرابع عشر، بالاضافة الى استمرار صرف مكافآت العمل الإضافي ابتداء من اليومين المقبلين .

وكان موظفو سكة حديد العقبة يستلمون مكافآت عملهم الإضافي ضمن رواتبهم و تتراوح بين 70 الى 250 دينارا .واكد المهندس غانم  للعاملين في سكة حديد العقبة  خلال اعتصامهم المفتوح احتجاجا على عدم وجود ضمانات قانونية لمستقبلهم الوظيفي، ان قرار تحويل المؤسسة الى شركة يعود بالفائدة في البنية التحتية والمستقبل الوظيفي لعامليه .

وأضاف غانم أن الشركة ستعمل على تطوير السكة وتجديد بنيتها التحتية لتكون قادرة على التعامل مع كافة انواع البضائع الواردة .

وأوضح أن الشركة ستعمل على نقل الفوسفات بعد توصيل السكك الحديدية الجديدة من الميناء الجديد إلى وادي اليتم ثم الوصول إلى ميناء معان البري الذي سيكون محطة تنموية مهمة لمحافظة معان.

وفيما يتعلق بالمزايا الوظيفية للعاملين في السكة فقد دلل المهندس غانم المعتصمين بتحسن ألاوضاع المادية لموظفي الموانىء بعد تحويلها الى شركة .

وأكد على تحويل سكة حديد العقبة الى شركة وتعمل تحت مظلة "شركة تطوير العقبة"  التي تتمتع بملاءة مالية كبيرة، يعود بالفائدة على جميع العاملين فيها بلا استنثناء .

وأكد المهندس غانم أيضا ان سكة الحديد ستشهد مستقبلا تطويريا غير مسبوق، بإعادة تأهيلها، في الوقت الذي لن تنتقص الشركة من حقوق عامليها .

من جهته قال نائب رئيس نقابة السكك الحديدية الأردنية نائل الخوالدة أن المعتصمين رفضوا تطبيق نفس النظام الذي نفذته الموانىء خلال تحويلها من مؤسسة الى شركة .

وبرر الخوالدة هذا القرار ان الموانىء اتخذت اجراءات ظالمة بحقوق كثير من العاملين فيها، خلال تحويلها الى مؤسسة، أبرزها الاستغناء عن عامليها بدون تقديم أي مقابل مالي لهم .

وأوضح الخوالدة أن تخوف العاملين و تنفيذ اعتصامهم جاء بعد إلزامهم بتوقفهم عن العمل بدون سابق إنذار وإزالة خط سكة الحديد داخل الموانىء وهدم المحطة التابعة للسكة داخل الموانىء  .

وذكر أنه خلال الاسبوعين الماضيين من توقف عملهم، كان عملهم يقتصر على تسجيل حضورهم في كشف الدوام، ويعتريهم القلق، وكانوا على شغف لسماع أي قرار بخصوص عملهم الذي انطلق مؤخرا تحت مظلة التطوير .

ولفت الخوالدة الى ضرورة اتخاذ تطوير العقبة قرارات تضمن تحسين أوضاع العاملين في سكة الحديد، الذي يجمع نحو 750 موظفا، منهم أكثر من 200 موظف في العقبة .

وأشار إلى أن سكة الحديد العقبة تضم الكثير ممن خدم في السكة لمدة تزيد عن 20 عاما، ومن أبسط حقوقهم استمرار تطوير العقبة الذين بدأوا العمل تحت مظلتها في تقديم نفس حقوقهم السابقة إن لم تنو تحسين أوضاعهم .وأكد الخوالدة أن إعلان فض اعتصامهم بشكل مؤقت، بعد تطمينات شفهية من مدير التطوير، لحين الاستجابة لمطالبهم، لافتا إلى أن العاملين في الشركة سيستمرون في اعتصامهم حال عدم وجود قرارات حقيقية كفيلة باطمئنان موظفيه .

وذكر الخوالدة أن موظفي سكة حديد معان ما زالوا مستمرين في اعتصامهم في دوار معان لحين الاستجابة لمطالبهم على حد قوله .//