ندوة تسلط الضوء على دور الإعلام في خدمة قضايا الأمة مهرجان اوبرا عمان: تخصيص جزء من الريع لصالح الأهل في غزة وفلسطين "الصحة العالمية" تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تحسن في حركة القطارات السريعة في فرنسا تواصل فعاليات مسكرات الحسين للعمل والبناء في مركزي شباب وشابات ام الجمال الأردن يعزي إثيوبيا بضحايا انهيارين أرضيين الملاكم عبادة الكسبة يُحقق فوزه الأول بأولمبياد باريس ٢٠٢٤ شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال المتواصل على غزة المستقلة للانتخاب: نقل أبناء البادية من المفرق تم وفقًا لأحكام القانون إيجاز صحفي لوزيري السياحة والاتصال الحكومي غدا نشاطات المراكز الشبابية في الكرك أمين عام وزارة الاتصال الحكومي يكرم الموسيقي صخر حتر رئيس الديوان الملكي يلتقي ممثلين عن مجلس عشائر جبل الخليل وعن عشائر الرشايده 503 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2024 وبنسبة نمو 25% وزير المياه والري يطلع على تجربة اردنية رائدة في إعادة تأهيل نظام الري وتوفير 40% من المياه 41 شهيدا و103 جرحى في غزة خلال 24 ساعة إطلاق أول شخصية بالذكاء الاصطناعي تحكي السيرة النبوية عيسى قراقع يكتب:تصفيق امريكي لدراكولا أبـو غزالـة : أفكار محمـد بـن راشـد هي بوصلة رسالة الشبكة العربية للابداع والابتكار فصل مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق بلواء بني كنانة غدا
العقبة

مكافحة المخدرات في العقبة : الإدمان يبدأ بتجربة وينتهي بالسجن أو الموت

{clean_title}
الأنباط -

السرية والعلاج التام وعدم تسجيل قيد بحقه حال تبليغ أهله

 

 

 العقبة – طلال الكباريتي

 

نفذت مديرية مكافحة المخدرات مؤخرا ندوة حوارية حملت عنوان" آفة المخدرات وطرق الوقاية منها" استضافها مركز شباب العقبة .

وركزت مضامين الندوة التي حضرها شباب ويافعون وحاور فيها النقيب في مديرية مكافحة المخدرات بالعقبة تامر عساف، على التحذير من المخدرات ومتعاطيها، والتعريف بأنواعها، وأبرز ما انتشر منها في دول العالم .

كما ركزت مضامين الفعالية على آلية التعاون بين نشامى مكافحة المخدرات والمجتمع المحلي للحد من هذه الظاهرة، ونصائح لذوي المتعاطين بالتبليغ عنهم للعلاج لتسهيل اجراءات علاجهم وعدم تسجيل قيد أمني بحقهم .

وحذر النقيب العساف مرافقة متعاطي المخدرات ومروجيها، مشيرا الى أن هدفهم الأول يتركز على تجربتها وإغرائه بمنافع مزعومة، ليقع بعدها في فخ احتياجها وشرائها منهم لاحقا، ومن لم يستطع شراءها يقدم تنازلات ليحصل عليها .

وعرف النقيب العساف بأنواع المخدرات المنتشرة مؤخرا في دول العالم موضحا أن الجوكر مادة سامة، تسبب الإدمان لمتعاطيها من أول تجربة له .

وأوضح أن أبرز أعراض متعاطي الجوكر، الصرع والهيجان ويفقد خلالها الإدراك والوعي، مدللا على جريمة وقعت مؤخرا في الأردن نفذها متعاطي لهذه المادة قتل فيها أمه .

وأكد أن أغلب نهاية  متعاطي مادة الجوكر، الوفاة المباشرة، لافتا الى أن تجربتها لمرة واحدة كفيلة بالوفاة .

وبين أن مادة الهيروين، تجربتها لأول مرة تؤدي الى الإدمان، مؤكدا على أن أغلب من ضبطهم جهاز المكافحة لمتعاطي هذه المادة، قد ضبطهم جهاز المكافحة سابقا .

ولفت الى أن مادة الهيروين كانت تزرع لغايات طبية، واستخدمت لغايات أخرى، لافتا الى أن أغلب من وقع في فخ الإدمان، كانت تنحصر رغبته في تجربتها .

ونبه النقيب عساف شباب العقبة من عواقب تجربتها، وأبرزها الإدمان، ويفتقد حقه في  الحصول على فرصة عمل، بعد ضبطه، وتسجيل قيد أمني بحقه .

وفيما يتعلق بتعاون الجهاز مع المتعاطي والخروج من بوتقة مساءلته أو سجنه فقد أكد النقيب أن التبليغ عنه يجب أن يكون من أحد أفراد أهله، لإرساله الى مركز علاج المدمنين ولا يسجل بحقه قيد أمني بهذا الخصوص .

ولفت الى أن جهاز المكافحة بعد علاجه وشفائه التام من المركز، يتابع حالته لأشهر للتأكد من عدم رجوعه الى التعاطي .

وبخصوص العقوبة في القانون الأردني فقد لفت الى ان عقوبة المتعاطي تتراوح بين الثلاثة أشهر والسنة، ومروجها ما بين السنة والثلاث سنوات، أما تاجرها فتتراوح عقوبته بين السبع سنوات الى الإعدام .

ونفى ما تداوله ناشطون عبر موقع الفيسبوك مؤخرا حذروا فيها الأهالي عن مصاص فيه مادة الجوكر، مؤكدا أنها مادة تصنع يدويا تتكون من مواد كيماوية سامة تستعمل لقتل الصراصير والدهان .

وذكر أن أبرز أعراض متعاطي مادة الحشيش، الهلوسة و الوسواس القهري، و انعدام الثقة بأهله، مؤكدا الى أن نهايته إما الموت أو السجن، إلا في حال تبليغ أهله لجهاز المكافحة عن تعاطيه .

وحث أهالي العقبة على التبليغ عن ابنهم على معرفتهم بوقوعه في فخ الإدمان، مؤكدا على أن السرية التامة حصيلة تعاون تبليغ أحد أفراد أهله ، بالاضافة الى ضمان علاجه مجانا ومتابعته، وعدم تسجيل قيد أمني بحقه ليتمكن من الحصول على فرصة عمل .

وكشف النقيب أن أبرز أعراض متعاطي المخدرات، العزلة وهالة سوداء حول عينيه وخلل في مشيته، وازدياد طلبه للمال، بالإضافة إلى العصبية المفرطة// .