ولي العهد: حوار من القلب مع نخبة من شباب الزرقاء افتتاح ملتقى الناي الشرقي في عمّان ضمن فعاليات مهرجان جرش الـ38 ولي العهد يحاور مجموعة من الشباب في محافظة الزرقاء قطر تسلم الأردن 7 مقطورات لارسالها الى غزة اختتام مشروع زمالة شباب مبادرة السلام الأزرق في الشرق الأوسط “الأشغال”: 3 عطاءات على طريق المدورة – معان بطول 87 كيلومترا الأعلى لذوي الإعاقة يبدأ سلسلة برامج تدريبية لرفع وعي الكوادر التعليمية بمدارس الصم أستراليا تفرض عقوبات على 7 إسرائيليين وكيان متطرف انخفاض الاسترليني أمام الدولار واليورو مؤسسات حقوقية: الاحتلال قتل مئات الفلسطينيين في رفح ورشة توعوية في عجلون حول أثر الرياضة على المجتمع النجار تفتتح سمبوزيوم النحت الدولي ضمن فعاليات مهرجان جرش الأردن يسيّر 100 شاحنة جديدة من المساعدات لسكان غزة فارس سعيـد رئيساً لمجلــس الاستثمار في الشبكة العربية للإبـداع والابتكــار تخريج دورة القادة أمام الإعلام والمتحدثين الرسميين في معهد تدريب الإعلام العسكري جامعة القاهرة تكرم اسم الدكتور محمود علم الدين العمل الفلسطيني الموحّد: هل من أمل؟ تواصل فعاليات معسكرات الحسين للعمل والبناء في مركز شباب الباسلية وفد من الجامعة العربية الأمريكية يزور المستشفى الميداني الأردني نابلس/ 3 "البر والإحسان" توزع 180طردا غذائيا على أسر عفيفة بمنطقة الشيخ حسين
رياضة

ابراهيم الزواهرة : رسالة الملك لنادي الفيصلي مفخرة ونيبوشا عبقري

{clean_title}
الأنباط -

الانباط - حاوره : محمد الهنداوي - تصوير : محمد الرفايعة

نجم المنتخب ونادي الفيصلي صخرة الدفاع وصمام الامان ، محبوب الجماهير يتمتع بشخصيته القتالية بالملعب ويلقى اشادة كبيرة من جميع المدربين الذي اشرفوا على تدريبه ، يعاني من الايقاف لمدة سنة كاملة بقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا على خلفية احداث البطولة العربية الذي اقيمت الصيف الماضي في مصر .

ابراهيم الزواهرة فتح قلبه في حوار جريء في مكاتب جريدة الانباط ، تحدث عن عدة محاور ابرزها البطولة العربية واحداث المباراة النهائية ، وعن المنافسات المحلية والاسيوية وتحضيرات المنتخب لبطولة امم اسيا 2019 في الامارات وعدة امور اخرى.

كيف اثرت عليك عقوبة الايقاف وكيف كانت ردود الافعال على القرار ؟

بالحقيقة منذ بداية البطولة ونحن بالفريق نعاني من الضغط سواء الاعلامي او الجماهيري وتفاجئنا ان الاعلام العربي وضع الفيصلي في موضع لا يليق بسمعة وتاريخ وعراقة النادي، حيث كانت التوقعات تشير الى ان الفريق سيغادر البطولة من دورها الاول وان جميع الفرق المشاركة تتفوق بكافة الامور على الفيصلي ، هذا النقد الغريب رفع الحالة المعنوية عند الجهاز الفني واللاعبين وتعاهدنا بالمعسكر الذي اجريناه بالقاهرة تحضيراً للبطولة على اننا سنعود الى عمان باللقب ، وبالفعل استطعنا التغلب على نادي الاهلي بالرغم من التلاعب بالقرعة وتفوقنا على اندية عريقة ومثلنا الاردن افضل تمثيل حتى المباراة النهائية امام الترجي التونسي. ببداية المباراة قدمنا مستوى سيئ جداً وتاخرنا بهدفين وظن الجميع ان الفيصلي دخل في مرحلة انهيار ومن الصعب ان يعود وتحدثنا اثناء المباراة اننا نستطيع العودة بالعزيمة والاصرار وقدمنا مستوى رائع بالعشرة دقائق الاخيرة وعدلنا النتيجة، ولكن الحكم المصري ابراهيم نور الدين كان متعمد في احتساب اخطاء ليستفيد منها الخصم وهذا كان واضح خصوصاً بتسجيل الترجي الهدف الثالث حيث التسلل كان واضح على اكثر من لاعب ولم يضع الحكم بعين الاعتبار ان ابراهيم دلدوم سقط ارضاً ليمنح الخصم فرصة خيالية استفاد منها بتسجيل هدف واستغل حالة التوتر حيث لم نكن بمراكزنا نظرا لسقوط دلدوم ارضاً .

نعترف ان ما قمنا بفعله من ضرب الحكم لا يليق بسمعة كرة القدم الاردنية ونؤمن تماماً اننا نستحق العقوبة ولكن الغريب بالامر مدة الايقاف الطويلة وشمول القرار على لاعبين لم يتدخلوا بالمشاجرة وظهر واضحاً تعمد الاتحاد العربي بضرب العمود الفقري للفريق حيث القرار شمل حارس مرمى وقلب دفاع وظهير ايسر ولاعب وسط بالاضافة لمهاجم حيث بكل مركز تم ايقاف لاعب مهم وغيابه مؤثر بشكل كبير . ويبدو ان الاتحاد العربي وقع في لبس ولم تتضح الصورة بشكل طبيعي والدليل حرمان لاعبين لم يقوموا بفعل شيئ ومشاهد الفيديو تثبت ذلك ، النادي الفيصلي تابع الموضوع خطوة بخطوة ووكل محاميين للاستئناف وتدخل الامير علي بجهود مباركة واستطاع فك الحرمان الواقع علينا من الاتحاد الاسيوي قبل ان يتم تنفيذ القرار من الفيفا وعلى ما اعتقد حسب متابعتي للامور لن تخفف العقوبات كما يشاع بالشارع الرياضي الاردني .

الشيخ سلطان العدوان معروف بحكمته حيث عبر عن استياءه من تصرفنا وعن غضبه وتحدث معنا باسلوبه المعروف حيث كان حازم ولين بنفس الوقت وتابع القضية خطوة بخطوة ونحن بالنادي اذا وقع احدنا بمشكلة معينة نذهب الى الشيخ ونتحدث معه ودائما يستقبلنا برحابة صدر .

نحن نعتبر انفسنا ابطال غير متوجين ورسالة جلالة الملك بعد نهاية المباراة تكفينا ونفتخر بها وجهود سمو الامير علي ومساندة الجماهير جعلتنا ابطال حقيقيين ، ولا ننسى اشادة لاعبي الكرة بالاندية الاردنية حيث كانوا معنا على اتصال دائم اثناء البطولة .

ونتمى من الوحدات اكمال مسيرة الفيصلي في البطولة المقبلة ، وسنقدم لهم الدعم الكامل للوصول الى الادوار البعيدة بالبطولة .

هل نيبوشا يملك عصا سحرية ؟

نيبوشا يمتلك نفسية سحرية ، معاملته النفسية طاغية على جميع الامور يستطيع معاملة اللاعبين بطريقة حديثة ويعمل على اراحة اللاعب نفسيا داخل وخارج الملعب ، يتعامل مع اللاعب بطريقه احترافيه ويمتلك اداوت عالية المستوى واستطاع توظيفها بشكل مناسب . يعمل بجهد كبيرة ويقرأ الخصم بطريقة جيدة ، بالمعسكرات يدرك تماماً حجم الصعوبات ودائماً يتفائل بالخروج بنتائج ايجابية ويبث التفائل في نفوس الجميع ، شخص لا يعرف الاستسلام وطموحه كبير جداً ويعتبر من افضل المدربين اللذين قادوا الفيصلي بالاونة الاخيرة. ولا ننسى دور فراس الخلايلة صاحب الشخصية المحبوبة من الجميع والذي يتمتع باخلاق عالية جداً .

كيف تقراً المباريات المتبقية من الدوري ؟

الدوري لم ينتهي بعد بلغة الارقام سواء للقب او الهبوط ولكن بمنطقية الوحدات اقرب للقب من غيره ، واستغرب غياب الجزيرة عن منصات التتويج نظراً للمستوى المميز الذي يقدمه الفريق ، وامتلاكه للاعبين على مستوى عالي .

الاندية تعاني من هيمنة الفيصلي و الوحدات على الالقاب وتحاول التخلص من العقدة وعلى سبيل المثال شباب الاردن تخلص من عقدة القطبين وحصل على الدوري والكأس والاتحاد الاسيوي دون الاستمرار بالمنافسة حيث مستوى الفريق متذبذب في بعض المواسم .

الوحدات استغل فرصة ظروف الفيصلي الصعبة واقترب من التتويج بالدوري وهذا يعتبر ذكاء ان تستغل ظروف غريمك وتحصل على بطولة الدوري .

بالنسبة للهبوط فالخيارات كثيرة وهناك مباريات بين الاندية التي تعاني من شبح الهبوط وبالطبع الفارق بنهاية الدوري لن يكون كبير ربما الفرق سيكون نقطة وحيدة بين النادي الهابط والاخر الثابت .

 

ما هي حظوظ الفيصلي والجزيرة اسيوياً ؟

الفيصلي والجزيرة يملكان المقومات التي تستطيع الوصول الى ابعد نقطة بالبطولة كل فريق يشرف عليه مدرب كبير ويدرك تماماً مطلب الجماهير ويعي جيداً اهمية اللقب وايضاً اللاعبين على مستوى عالي سواء المحليين او المحترفين ، طموح ممثلي الاردن كبيرة واعتقد نهائي غرب اسيا سيكون بينهم والفائز يحصل على البطولة بنهائي النسخة الحالية .

الفيصلي يملك تاريخ كبير بالمشاركات الخارجية والتاريخ يشفع لاصحابه ويكون حافز كبير للاعب للمحافظة على التاريخ .

 

من افضل جمهور بالاردن  وكيف يتعامل اللاعب مع الشحن الجماهيري ؟

بالطبع جمهور الفيصلي ، والسبب ان جماهير الازرق تشجع بانتماء كبير والعقلية مختلفة عن السابق حيث دخلت الثقافة على الجماهير والجميع تابع هتافات الجماهير بنصف نهائي كأس الاردن امام الجزيرة حيث كانت النتيجة تشير الى تقدم الجزيرة 3-0 في مجموع المباراتين والجماهير اثبتت انتمائها للفريق رغم الخروج من البطولة ، مشجعين الفيصلي بالوقت الحالي يعملون بنفس واحدوكأنهم رجل واحد ، ويعتبر مشجع الفيصلي شرس ولا يرضى سوى بالبطولات ومع ذلك الثقافة اختلفت كثيراً وشكل الجمهور رائع .

جماهير الوحدات بالسنوات الاخيرة كانت الرقم واحد ودعمت فريقها بالسراء والضراء ولكن تراجع مستواهم عن السابق .

الرياضة تخرج ما بداخل الانسان سواء كان خير او شر ونحن كلاعبين رسالتنا مهمة للجماهير ودائماً نركز على نقطة خروج المباراة بصورة طيبة وتقبل النتيجة مهما كانت ، وسلامة الجماهير تهم اللاعب ، ولا نرضى بالتعصب واؤكد ان جميع اللاعبين اصدقاء خارج الملعب والمنافسة بينهم اثناء المباراة فقط ونتمنى من الجماهير ادراك الرسالة والابتعاد عن اعمال العنف بشتى اشكالها ، التشجيع الحضاري يعكس صورة طيبة عن الاردن وشعب هذا البلد الغالي .

 

تواصل اللاعبين على مواقع التواصل الاجتماعي ايجابي ام سلبي ؟

تواصل اللاعب مع العشاق مهم جداً ولكن بحذر شديد ، ولا اقبل بالتواصل اثناء المباريات بسبب ان التواصل يصنع حالة استفزاز في بعض الاحيان وشحن الجماهير ببعضها البعض، وهذا الاستفزاز يضع اللاعب تحت ضغوط نفسية ويؤثر على الاداء داخل الملعب .

كلام اللاعبين على المواقع وبالبث المباشر ربما يفهم بشكل خاطئ من الجماهير ويضع اللاعب في مأزق كبير ، وتصريحات البعض عن الفرق المنافسة تضع لاعبي الخصم تحت ضغط كبير ويأتي الرد بالملعب وربما تصريح خاطئ من لاعب معين يكلفنا خسارة مباراة ، ومن اسرار نجاحنا بالبطولة العربية استفزاز الاعلام المصري لفريق الفيصلي وكما ذكرت بالبداية وضع الفيصلي في موضع لا يليق جعلنا ندخل تحدي جديد .

 

ما هي حظوظ المنتخب بامم اسيا 2019 ؟

المدير الفني للمنتخب جمال ابو عابد يعتبر من ارقى الشخصيات ويمتلك فكر كروي عالي المستوى وانا اؤيد ان نعطيه الفرصه لدعم المدرب المحلي ، وابوعابد يستحق ان يقود منتخب النشامى ، ويعتبر قريب من اللاعب الاردني ومن النادر ان يمتلك المدرب فكر نفسي وفني وبدني وهذه المقومات موجوده عند جمال ابوعابد بالاضافة لشخصيتة القوية ، . استطاع صنع توليفة من الممكن ان يكون لها كلمة عليا امام كبار القارة . واتمنى ان اكون ضمن التشكيلة لخوض منافسات امم اسيا بالامارات على اعتبار ان الحرمان ينتهي في شهر اب المقبل والبطولة في بداية العام الجديد .

من اللاعب الذي يعتبر حالياً معشوق الجماهير ؟

هناك لاعبين اصحاب خلق منهم احمد هايل ومعتز ياسين ولوكاس وعبدالله ذيب وحسن عبدالفتاح وعامر شفيع وجميعهم خدموا الكرة الاردنية . بالاضافة لموسى التعمري لاعب مهاري ويعتبر من افضل اللاعبين في الاردن يمتلك مقومات كبيرة ومن الممكن ان نراه بالدوريات الاوروبية الكبيرة وسيكون له الكلمة العليا بالمستقبل ونحن سنكون داعمين لموسى وغيره . يوجد لدينا خامات رائعة ولكن تنتظر التسويق المناسب وعلى المستوى الشخصي اتمنى ان اخوض رحلة احتراف في اوروبا .
 

ما الذي ينقص الملاعب الاردنية ؟

احترافي بالسعودية وقطر جعلني ارى الفرق الكبير ، حيث الملاعب الاردنية تفقد الكثير من ناحية البنية التحتية والتجهيزات المناسبة للاعبين والجماهير ،  نحن نقدم الشكر للقائمين على تجهيز الملاعب لعدم توفير امكانيات مناسبة ، ولكن اتمنى ان نمتلك ملاعب على سوية عالية .

فقرة على السريع ...

الامير علي .. الاخ والسند

سلطان العدوان .. الاب الروحي

محمود الجوهري .. صاحب فضل كبير للكرة الاردنية ، سنبقى نستفيد من خبراته لعشرات السنوات .

عدنان حمد .. مدرب قدم للكرة الاردنية

نيبوشا .. العبقري

راتب العوضات .. صاحب فكر وحماسي .

عدنان عوض .. حبيبي وصديقي .

اكرم الزوي .. الاخ والصديق واتمنى ان يعود لصفوف الفيصلي

لوكاس .. اللاسع المجنون

حسام حسن .. لا تعليق .

جمهور الوحدات .. جمهور منتمي

جمهمور الفيصلي .. العزوة

الاعلام الرياضي الاردني .. يحتاج الكثير من العمل وشخصياً مستاء من بعض المواقع الالكترونية التي تعمل على نظام النسخ واللصق.

افضل مباراة لعبتها .. ضد الرمثا بالموسم الماضي  وانتهت بالتعادل السلبي .

اسوء مباراة لعبتها .. ضد الزمالك في مباراة اعتزال النجم الكبير حسونة الشيخ وانتهت بالتعادل الايجابي 2- 2

قدوتك بالملاعب .. حسونة الشيخ

قدوتك خارج الملاعب .. الوالد اطال الله بعمره .

فريقك المفضل .. برشلونة .

منتخبك المفضل .. الارجنتين .

لاعبك المفضل .. انييستا .

وختم حديثة بالشكر الجزيل لجريدة الانباط والعاملين بها وتمنى لها مزيد من التقدم والنجاح .