ندوة ثقافية تستعيد ارث الشاعر الفلسطيني الراحل درويش الصفدي ونظيره القطري يؤكدان ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة اللواء المعايطة يرعى حفل تخريج مستجدي الأمن العام انطلاق أعمال مؤتمر القانون الكنسي الحادي عشر للمحامين وزيرة الاستثمار تبحث مع سفيرة اليونان سبل تعزيز العلاقات الاستثمارية بين البلدين سلطة وادي الأردن وجمعيات مستخدمي المياه تبحثان تحديات المزارعين انخفاض فاتورة الأردن النفطية إلى 1.1 مليار دينار "مؤتة" وأكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية تبحثان التعاون انخفاض عجز الميزان التجاري للمملكة بنسبة 2.5% بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع البرلمان العربي يرحب بالاتفاق اليمني اليمني ويدعو الى حل سياسي شامل إرادة ملكية بحل مجلس النواب معالي العين جمال الصرايرة ممثلا للبنك الاسلامي الاردني في مجلس ادارة البتراء للتعليم افتتاح مشروع دائرة قاضي القضاة للطاقة المتجددة في الرصيفة إصدار جدول المرحلة الذهبية من الدوري الأردني للمحترفات زين تواصل دعمها للسياحة والمجتمع المحلي عبر سوق جارا عندما يحكم العالم غبي ... النجار تؤكد عمق العلاقات الثقافية مع الكويت الاحتلال يهدم منازل ومنشآت سكنية وزراعية في الخليل وبيت لحم والاغوار الشمالية تنظيم الاتصالات تشارك في الاجتماع 53 للجنة العربية الدائمة
رياضة

هاميلتون يبدأ الدفاع عن اللقب بالتفوق في تجارب أستراليا الحرة

{clean_title}
الأنباط -

الانباط - سيطر سائق مرسيدس البريطاني بطل العالم لويس هاميلتون أمس الجمعة على جولتي التجارب الحرة لسباق جائزة استراليا الكبرى، الجولة الأولى من بطولة العالم للفورمولا 1 2018، والتي يقام سباقها يوم غد الأحد على حلبة ألبرت بارك في ملبورن.
وأكد هاميلتون، بطل العالم أربع مرات (2008 و2014 و2015 و2017) من اللحظات الأولى، استعداده الجيد للدفاع عن لقبه في الموسم الجديد.
في جولة التجارب الأولى، سجل هاميلتون 1:24.026 دقيقة، متقدما على زميله في مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس وسائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن، وحل سائقا فيراري الفنلندي كيمي رايكونن والألماني سيباستيان فيتل سائق فيراري في المركزين الرابع والخامس بفارق نحو ثانية.
وفي جولة التجارب الثانية، سجل هاميلتون 1:23.931 دقيقة، وحل فيرشتابن ثانيا وبوتاس ثالثا، وكان المركزان الرابع والخامس لسائقي فيراري بالترتيب نفسه للجولة الأولى.
يذكر أن سيارة فيراري حققت التوقيت الأسرع في التجارب التي اجرتها الفرق قبل انطلاق الموسم.
وقال البريطاني "عندما تأتي إلى السباق الأول، لا تكون لديك أي فكرة عما سيكون عليه الوضع، ولكننا بدأنا بالطريقة الصحيحة اليوم".
وتابع "الفارق تقلص قليلا بين كل السيارات، ولكن الأمر مثير في مطلق الأحوال.. سيكون تحديا أكبر بالنسبة إلي استخراج الأفضل من السيارة، ومعرفة ما اذا كنت فقدت شيئا او انهم جميعا تحسنوا، ولكني استمتعت بالقيادة".
وتوقع هاميلتون ان يكون السائقون "أسرع وأسرع خلال عطلة نهاية الاسبوع، في حال لم تهطل الأمطار غدا"، علما أن توقعات الأرصاد الجوية في ملبورن تشير الى احتمال هطول الأمطار في الأيام المقبلة.
ويسعى هاميلتون هذا الموسم الى معادلة رقم الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو بإحراز اللقب الخامس في مسيرته، وهو هدف يشاركه فيه الألماني فيتل بطل العالم بين 2010 و2013 عندما كان مع فريق ريد بول.
ويبقى الألماني مايكل شوماخر صاحب الرقم القياسي برصيد سبعة ألقاب.
وتقاسم هاميلتون وفيتل السيطرة على معظم سباقات الموسم الماضي، فكان فيتل الافضل في القسم الأول من الموسم، قبل أن تنقلب الأمور لصالح البريطاني في النصف الثاني من الموسم.
وفاز كل من السائقين مرتين بجائزة استراليا الكبرى، علما أن فيتل هو الذي أحرز سباق العام الماضي.
من جهته، قال فيرشتابن "بالنسبة لي إنها بداية إيجابية، وأنا سعيد فعلا بذلك"، مؤكدا "كان اداء السيارة جيدا على هذا المضمار، وهو ما يفرحنا دائما، لاننا اجرينا تجارب على حلبة برشلونة فقط حتى الآن".
وتابع "تصعب معرفة من هو الاقوى وكيف سيكون ترتيبنا في نهاية السباق". وبدا فيتل بدوره غير قلق من حلول فيراري في المركزين الرابع والخامس في التجارب الحرة بقوله "ما يزال لدينا ما نقدمه، انا لست قلقا كثيرا لأنني أعلم انه اذا قمت بكل شيء بشكل صحيح فسنكون في افضل حال".
واضاف "تبدو الأرقام متقاربة، وهي انباء جيدة، لذا يجب ان نكون قادرين على فعل شيء ما غدا".
إلى ذلك، فرض المنظمون عقوبة إرجاع ثلاث مراكز عند خط الانطلاق بحق سائق ريد بول الاسترالي دانيال ريكياردو، لقيادته بسرعة في ظل رفع العلم الاحمر.
واضطر المنظمون الى تعليق التجارب لفترة وجيزة الجمعة بسبب سقوط شريط على خط الانطلاق.
وجاء في بيان للاتحاد الدولي للسيارات "اضيفت المادة 31/6 هذا العام لضمان خفض السائقين سرعتهم بشكل كاف خلال رفع العلم الاحمر". وقال المسؤولون عن السباق ان عقوبة ريكياردو كانت أقل من تلك التي ينص عليها القانون، نظرا لأن السائق أقر بارتكابه الخطأ، وانه قام فعلا بخفض سرعته والتزام الهوامش المطلوبة، ولكن بشكل متأخر.
كما غرم ريكياردو بخصم نقطتين من رخصته كسائق. وفي حال راكم اي سائق عقوبة تصل إلى 12 نقطة في غضون 12 شهرا، فانه يعاقب بحرمانه من احد السباقات في الموسم، في إجراء لم يحصل حتى الآن.