مندوبا عن الملك وولي العهد..العيسوي يشارك في تشييع جثمان فهد العموش رواية السراديب "رواية الصحراء" اختتام فعاليات معرض الطيران الدولي Air Tattoo تكاملية الأحزاب والعشائر الأردنية لترسيخ النهج الديموقراطي. مدير عام " الشؤون الفلسطينية " يفتتح نادي الروبتكس في مخيم البقعة وهم القيد . مدير الأمن العام يزور فريق البحث والإنقاذ الدولي، والمركز الإقليمي للحماية المدنية 37 شهيدا و120 جريحا في مجازر بخانيونس بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض طعن مستوطنين قرب مستوطنة "سديروت" في غلاف غزة الاحتلال يهدم منزلين بقرية "الولجة" في الضفة الغربية الشمالي: الحكومة عززت مشاركة المرأة الأردنية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الأعلى للسكان يطلق ورقتي سياسات حول الولادات القيصرية والمنشطات اليونيسف: 250% زيادة في عدد الأطفال الشهداء بالضفة منذ 7 تشرين الأول شركة المناشركة المناصير للباطون الجاهز تحصل على جائزة الضمان الاجتماعي للتميز في الصحة والسلامة المهنية لدورة 2022/2023 تسليم مساكن مجهزة بالكامل لـ 13 أسرة بجرش ضمن المبادرة الملكية لإسكان الأسر العفيفة 796 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في اربد شهداء وجرحى جراء القصف الإسرائيلي المستمر على غزة الديموقراطيون يجمعون أكبر قدر من التبرعات في 2024 بعد ترشح هاريس للرئاسة سعر الذهب يرتفع 0.2 بالمئة في التعاملات الفورية
برلمان

أخطاء تشريعية للجنة الطاقة يكشفها النواب ويعيدون اليها ثلاثة قوانين

{clean_title}
الأنباط -

النواب يرفع القرض العسكري إلى 15 ألف دينار

 النائب الحباشنة يتراجع عن الاستقالة ومطالبة بإحالة نائبين للجنة السلوك

وزير الصحة: انفلونزا الخنازير مرض موسمي وعلاجاته متوفرة في مستشفيات الوزارة

 

الانباط ــ وليد حسني

 

اقر مجلس النواب مشروع قانون معدل لقانون صندوق الاسكان العسكري لسنة 2017 في قراءته الأولى والمحال من الحكومة الى المجلس دون إحالته الى اللجنة المختصة.

ووافق المجلس على تعديل القانون برفع قيمة القرض الى ١٥ الف دينار بدلا عن ١٠ الاف دينار المعمول بها في القانون الحالي.

وهدف تعديل القانون وفقا لأسبابه الموجبه الى تحسين الظروف المعيشية لافراد القوات المسلحة والاجهزة الامنية وتوفير سبل الراحة والعيش الكريم لهم ولعائلاتهم وذلك بزيادة مقدار القروض التي تخصص لهم وفقا لاحكام القانون

واخذ المجلس علما بتراجع النائب صداح الحباشنه عن استقالته من عضوية المجلس التي أدرجت على جدول اعمال الجلسة أمس وتراجع المجالي عنها صباح امس.

وقال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونه ان النائب صداح الحباشنه قدم استقالته في حالة غضب وهذا حقه، وقام بالتراجع عنها.

وشكر النائب صداح الحباشنة النواب وابناء الوطن من فعاليات حزبية وشعبية وعشائرية الذين حرصوا على عودتي عن الاستقالة، مؤكدا على استمراره في العمل تحت الراية الهاشمية وتحت ظل جلالة الملك.

وكان النائب عبد الله القرامسه قد طالب النائبين صداح الحباشنة ومحمد الرياطي بالاعتذار للمجلس او احالتهما الى لجنة السلوك لإساءتهما للنواب على حد قوله، إلا أن رئيس المجلس احتوى هذا المطلب، ورفض منح النائبين المجالي والرياطي حق الرد على القرامسه.

ولم تفلح لجنة الطاقة النيابية في اقناع النواب بقبول ثلاثة مشاريع قوانين كانت اللجنة قد انجزت مناقشتها ورفض المجلس قبولها والمصادقة عليها لأخطاء في التشريع، فقد اعاد المجلس الى لجنة الطاقة مشروع قانون معدل لقانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الكرك الدولية للبترول الخاصة المساهمة المحدودة لسنة 2017، وكذلك اعاد الى اللجنة ذاتها مشروع قانون معدل لقانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية والشركة السعودية العربية للصخر الزيتي لسنة 2017 لإعادة مناقشة مشروعي القانونين.

واقر المجلس اعادة مشروع قانون المشتقات البترولية لسنة 2016 الى لجنة الطاقة مرة أخرى للمزيد من الدراسة استجابة لطلب من النائب خالد رمضان

وكان المجلس قد استهل جلسته مساء أمس بسؤال للنائب خالد الفناطسه عن حالات انفلونزا الخنازير التي ظهرت في معان، ومدى استعدادات وزارة الصحة للتعامل مع انتشار هذا المرض.

ورد وزير الصحة محمود الشياب قائلا ان الحديث كثرعن مرض الانفلونزا وهو مرض موسمي يشتد في فصل الشتاء، وهذا المرض موجود ومثبت علميا منذ 100 سنة واكثر، ونحن لم ننف وجوده، وهو مرض قابل للشفاء مثله مثل اي مرض آخر.

واضاف ان مرض انفلونزا الخنازير هو جزء من الانفلونزا الموسمية، والمرض موجود في بداية الشتاء وهو في تزايد، وضمن المتوقع، وما قامت به وزارة الصحة حسب معايير منظمة الصحة العالمية، والحالات التي دخلت المستشفى في معان 17 مريضا حتى مساء امس ، وخرجت حالتان من 3 حالات في الشوبك وادخلت بالامس حالتان، مشددا على توفر العلاج في مستشفيات الوزارة.

وشكر النائب خليل عطيه جلالة الملك لجهوده في الإفراج عن المستثمر الاردني ورجل الأعمال صبيح المصري الذي اعتقل في السعودية قبل أيام قائلا أن جهود جلالته تكللت بالافراج عنه وهي رسالة تؤكد على ان الأردني لا يضام في بلد ابو الحسين.//