ولي العهد والأميرة رجوة يزوران شركة أردنية متخصصة في المحتوى الرقمي الهادف الدكتور ممدوح العبادي يفتتح الفرع السادس للمكتبة في معان لمؤسسة شومان لقاء يبحث التشاركية ما ببين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية واتحاد الجمعيات الخيرية . العجلوني يرعى اختتام دورة الادارة العليا في البلقاء التطبيقية إبراهيم أبو حويله يكتب:الجماعات الإسلامية تكريم المغفور المرحوم جمال باشا الشوابكة الأحد المقبل مؤسسة الحسين للسرطان تفتتح فعاليات المخيّم الصيفي السنوي الثامن عشر المعايطه: القانون فوق الجميع، ولا مراعاة لأيِّ مرشَّحٍ، والمحاسبةُ تنتظرُ المدَّعين استئناف الاتحاد تفسخ قرار التاديبية لصالح دوقرة السفير الصيني يبحث مع الوزير القيسي تعزيز التعاون السياحي بين البلدين مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي قبيلة عباد/ العليوات "جرش" يستعيد روح "درويش" في افتتاح برنامجه الثقافي إدارة السير تصوّب مخالفة أحد المواطنين في محافظة الكرك بعد شكوى تقدّم بها عبر رقم الواتساب لإدارة السير وفيديو جرى تداوله الخارجية تدين القصف الإسرائيلي لمدرسة تابعة للأونروا في غزة البحث الجنائي يكشف الغموض الذي أحاط بالعثور على جزء من جثة في منطقة سلحوب ويكشف هوية الضحية ويُلقي القبض على الجاني وزير الداخلية يرافقه مدير الأمن العام يزوران إدارة السير وزير الداخلية يرافقه مدير الأمن العام يزوران إدارة السير لقاء يبحث معيقات مشاركة سيدات الاعمال في عضوية الغرف التجارية العنانزه تكتب :المرأة في عيون زها أردنيون يفندون الادعاءات الزائفة ويخرسون أصحابها
كتّاب الأنباط

الظهير الوطني ... إلتقاط اللحظة

{clean_title}
الأنباط -

الظهير الوطني ... إلتقاط اللحظة

عامر الحباشنة

مع القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، القرار الذي جاء وعدا انتخابيا للرئيس ترامب واستكمالا لقرار سابق للكونجرس الأمريكي  في ثمانينيات القرن الماضي لم يجرؤ أحدا من الرؤساء السابقين على إتخاذه ، وها هو الرئيس الحالي يتجرأ باتخاذه دون سابقيه.. ولهذا القرار من حيث التوقيت اسباب داخليه امريكيه وكذلك أسباب تتعلق بتهيئة المناخ الإقليمي العربي بدأ من خروج عواصمه الكبرى من دائرة الفعل كدمشق وبغداد وتبدل أولويات أخرى كالقاهرة والرياض، هذا بالإضافة للسنوات العشر العجاف من حالة الانقسام في الداخل الفلسطيني حول البرنامج الوطني للمواجهة. 
هذا كله خلق وأسس للقرار الأمريكي في رهان على الواقع والتشتت العربي والاستقطاب الإقليمي وتبدل أولويات الصراع لدى البعض.. ونحن في الاردن لسنا بمعزل عن التأثر بهذه التبدلات ففي الماضي وحتى وقت ليس ببعيد كان الاردن الرسمي ومع انه في محور "الاعتدال" والواقعية والصف الأمريكي تقليديا ، إلا أن هامش المناورة كان اوسع ويسمح بالحركة بوجود الظهير العربي المساند وبوجود العنوان الوطني الفلسطيني الموحد  حتى مع تفاوت وجهات النظر وكلاهما غائب الأن. 
اما وقد انكفا الجميع لشأنه وبدأ ان البعض يسابق الزمن للقبول بدور الوسيط والحليف وضابط الإيقاع مع استعداد للقيام بالادوار دونما ضوابط، تسابق ينافس الأردن على ما لديه من هامش مناوره وليس توسيع هوامشه، مع هذا الحال بدأ أن الحل على حسابنا اصبح ناضجا في خيال الكثيرين ولهم من الحجج والروايات ليحتجو بها ويروها. 
فالتطبيع المجاني التطوعي جاهز ومشروع القرن جاهز  ومشروع التجزئة للحلول أصبح مقبولا دون مشورتنا ودون الالتفات لما نقول.. فمن ترك بغداد وهانت عليه دمشق لا تعنيه عمان ولا تهمه القدس. 
لذلك ولأن الطبخة اصبحت في الأذهان والمتطوعين لتقديمها كثر،  فإن الضغط على الأردن  اصبح أكثر إلحاحا وسيزداد في قادم الايام ، ضغطا أمريكيا وإسرائيليا وعربيا  لتمرير المشروعوعلى حسابنا.. وهذا يتطلب إعادة تقييم حقيقية للواقع ولادوار الأطراف على ارضية المصلحة الوطنية المرتبطة جذريا بمستقبل القضية الفلسطينية. 
ففي جمعة التضامن مع القدس واستنكار القرار الأمريكي لاحظ الجميع حجم التلاحم بين الشعبي والرسمي، وهذا بالتأكيد يؤشر بان الجميع يستشعر الخطر المقبل ، فالرسمي الأردني واقع بين سندان الهوى والطموح والتوجه الشعبي وبين مطرقة الإقليم الضاغطة والقاسيه.، وبين زيادة الهوة مع نبض الشارع وبين ضغط الإقليم اقتصاديا وسياسيا تصبح معادلة الرسمي الأردني حساسه بل وأكثر حساسيه من أي وقت مضى، فقد حان الوقت لكثير من الاجوبة والاستحقاقات. 
هذا الأمر يتطلب الإسراع ببرنامج عمل وطني جامع  وخطة طواريء لتجاوز العاصفه الترامبيه الصهيونيه للتصفية على حسابنا ودون حتى مشورتنا في مشروع القرن الوهمي. 
وهذه الخطة تتطلب إلتقاط الإشارة جيدا بعيدا عن النهج التقليدي،  وما ذكره جلالة الملك في تغريدته الأخيرة عند الاشادة والإشارة للموقف الشعبي في التعامل مع قضية القدس كاف كأساس ليلتقط الجميع الاشاره والتقدم خطوات، والأمر مناط بالحكومة من جهة لتقديم برنامج فعل وطني جريء وصريح والتقدم خطوات باتجاة مكاشفه سياسيه وشعبيه بمفهوم البحث عن الشراكة ، ومن الجهة الأخرى القوى السياسيه مطلوب منها تقديم برنامج وطني جامع يقبل التطبيق... 
كلا الخطوتين يشكلان في نهاية المطاف ظهيرا رسميا وشعبيا لصاحب القرار، عندها وفقط يمكن إتخاذ القرار والمناورة في مرحلة دقيقة من عمر المنطقة تحكمها المصالح لا المبادئ ويتحكم بها نفوذ القوى الباحثة عن التابعين لا الحلفاء .
ولله الأمر من قبل ومن بعد.