مسؤول أممي: الصومال المتعافي يواصل متابعة اولوياته الوطنية قرار أممي لتحسين السلامة على الطرق جلسة لمجلس الامن الدولي بشأن فلسطين اليوم أجواء حارة نسبيًا في اغلب المناطق اليوم وغدًا وفيات الثلاثاء 25-6-2024 دراسة حديثة: الجبن يحسن الصحة العقلية الهاتف الذكي قد يغير شكل يديك... أطعمة ومشروبات يُنصح بتجنبها على متن الطائرة 3 أطعمة لها القدرة على إنقاص الوزن بشكل رهيب خطوات للوقاية من النوبات القلبية خلال موجات الحر رئيس بلدية السلط الكبرى يعزي بوفاة عمة الأخ عادل ابونوار بيان صادر عن فريق “عزيز أنت يا وطني” للعمل التطوعي ارتفاع على درجات الحرارة وطقس حار حتى الأربعاء مجلس محافظة الكرك يناقش تحديات القطاع السياحي قضية ماركا تكشف مخزن متفجرات بأبوعلندا .. والامن: التفاصيل بعد التحقيق منتدى الاستراتيجيات يصدر ورقة حول مؤشر السلام العالمي في ضوء الاضطرابات الإقليمية والدولية الباحث القانوني ينال احمد ابو خيط يصدر كتابا بعنوان النظام الدستوري الاردني البدء بتشغيل مركز جمرك عمان الجديد في الماضونة ولي العهد يرعى حفل تخريج دورة مرشحي الطيران/53 في كلية الملك الحسين الجوية بتوجيهات ملكية .. طائرة عسكرية تخلي مواطنا من السعودية
عربي دولي

أزمة معبر رفح تعيد الحديث عن الممر البحري

{clean_title}
الأنباط -

أزمة معبر رفح تعيد الحديث عن الممر البحري

 

غزة- معا

عاد الممر البحري إلى الواجهة مجددا بعد تفاقم أزمات معبر رفح وتصاعد الأوضاع الأمنية في سيناء، الممر البحري الذي يربط غزة بقبرص ومنه الى العالم الخارجي، لن يكون بديلا عن معبر رفح البوابة الوحيدة لقطاع غزة.

ونتيجة للعمل الإرهابي الذي استهدف مسجدا في شمال سيناء، أمس الاول الجمعة، أرجأت السلطات المصرية فتح معبر رفح البري حيث كان يستعد للسفر الآلاف من المواطنين الذين تقطعت بهم السبل في القطاع وتعطلت مصالحهم خارجه.

النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار، أكد أن الممر المائي حق يجب أن يعمل حتى في ظل فتح معبر رفح البري ولا يمكن أن يكون بديلا عن فتح معبر رفح.

وقال الخضري لمراسلة "معا": معبر رفح هو معبر فلسطيني مصري يجب أن يعمل ولكن هناك ظروف مؤقتة تحول دون فتح المعبر بالإضافة الى الأوضاع الأمنية".

وشدد الخضري أن الحديث عن الممر المائي لا يعني البحث عن بديل ولكن حقنا في ممر بحري ومائي هو حق أصيل نبحث عنه ونعمل من اجل أن يكون هناك بالفعل ممرات بحرية من والى قطاع غزة وهذا مهم جدا في كل الأوقات وفي كل الأحوال وليس بديلا عن معبر رفح الفلسطيني المصري.

واضاف: "كل هذه حقوق فلسطينية نسعى من اجل أن تكون للمواطن الفلسطيني على ارض الواقع ويستطيع الذهاب الى كل حاجاته من خلال هذه الممرات سواء الممر البحري أو معبر رفح".

ولفت الخضري الى أن اسرائيل تفرض حصارا بحريا وهذا مخالف لكل القوانين داعيا الى حملة فلسطينية دولية للمطالبة بهذا الحق الفلسطيني الذي تقره كل المواثيق البحرية.

وأشار الخضري الى أن الأصل أن يكون هناك ميناء بحري بطرف ثالث ميناء بحيث يكون هذا الميناء نقطة الالتقاء للسسفن القادمة من والى قطاع غزة وبرقابة اوروبية لسحب الذرائع من الاحتلال.