مديرية الأمن العام تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات لماذا الاردن مستهدف في خضم المحيط المشتعل بالأحداث؟ مندوبا عن رئيس الوزراء.. وزير الطاقة يفتتح فعاليات مؤتمر سيجري الوطنية الاردنية الغذاء والدواء توضح بشأن مستحضر سيماغلوتيد الذي يحمل العلامة التجارية "أوزمبيك" الخرابشة: التعرفة المرتبطة بالزمن لن ترفع أسعار الكهرباء شركات أردنية ناشئة تتنافس مع 16 دولة في كأس العالم للابتكار والتكنولوجيا مندوبا عن رئيس الوزراء.. وزير الطاقة يفتتح فعاليات مؤتمر سيجري الوطنية الاردنية مذكرة تفاهم بين الرابطة العلمية لمراكز بحوث تنمية الموارد البشرية في الوطن العربي والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري الدولة ... اتفاقية تعاون بين عمان الأهلية ومركز الفائزون الرياضي دور الضفادع في حمايةالبيئة؟ الاحتلال يعتقل 20 فلسطينيا ويهدم منازل ومنشآت في أريحا والخليل "مراكز البحوث العربية" تناقش إعادة تعريف رأس المال البشري 60 شهيدا و140 مصابا في غزة خلال 24 ساعة تنفيذا للتوجيهات الملكية.. العيسوي يسلم دراجات رباعية الدفع للأمن العام رئيس البرلمان العربي يبحث العلاقات العربية الإفريقية انخفاض الفاتورة النفطية للمملكة في الثلث الأول بحث تعزيز التعاون بين البلقاء التطبيقية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا 2.748 مليار دينار قيمة الصادرات الكلية في الثلث الأول للعام الحالي مؤتمر صحفي لوزيري الطاقة والاتصال الحكومي الساعة الثانية
عربي دولي

منانغاغوا رئيسا لزيمبابوي بعد تنحي موغابي

{clean_title}
الأنباط -

 من المقرر أن يعود نائب رئيس زيمبابوي المعزول إيمرسون منانغاغوا إلى البلاد اليوم الأربعاء لأداء اليمين الدستورية كرئيس جديد للبلاد، وذلك عقب إعلان الرئيس روبرت موغابي استقالته بالتزامن مع انعقاد البرلمان للمضي قدما في إجراءات عزله.

وعمت الفرحة شوارع البلاد حسب سكاي نيوز اليوم ابتهاجا بالتخلص من الزعيم الذي هيمن على السلطة منذ نهاية حكم الأقلية البيضاء عام 1980، والذي شاب حكمه انهيار اقتصادي واختلال حكومي وانتهاكات لحقوق الإنسان.

والآن يتحول التركيز إلى منانغاغوا، نائب موغابي الذي عزل في وقت سابق هذا الشهر لتمهيد الطريق أمام زوجة موغابي، غريس، لخلافة الرئيس.

وفر منانغاغوا من البلاد زاعما أن هناك خطرا على حياته.

وأدى هذا الوضع إلى تدخل الجيش قبل أسبوع، وفتح الباب أمام الحزب الحاكم والشعب للانقلاب على الرئيس علنا.

ولا يتضح الدور الذي سيقوم به موغابي وزوجته في المستقبل.

فموغابي قال في خطاب استقالته إنه يجب اتباع الإجراءات القانونية لاختيار رئيس جديد 'في موعد لا يتجاوز يوم غد'.

ويتوقع أن يتحدث رئيس البرلمان جاكوب موديندا إلى الصحفيين منتصف الأربعاء لتحديد الخطوات المقبلة.

ومنانغاغوا كان وزيرا للعدل والدفاع وعمل لعقود منفذا لسياسات موغابي ما أكسبه لقب 'التمساح'.

وقال في بيان قبل ساعات من استقالة موغابي إن على كل الزيمبابويين العمل معا من أجل تقدم أمتهم.

وقال منانغاغوا 'لا يجب أبدا أن تبقى البلاد رهينة فدية لدى شخص واحد مرة أخرى، تكون رغبته الموت في منصبه أيا كانت كلفة ذلك على البلاد.

بترا