وفيات الجمعة 28-06-2024 أجواء حارة نسبيا في أغلب المناطق اليوم وغدًا وانخفاض الأحد زواج أردني ؛ الغداء في غزة، والزفاف في الأردن وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة/3 إلى أرض المهمة فيصل العبدالات مبارك الدكتوراة 4 أسباب وراء ارتفاع درجة حرارة الهاتف أمريكية تطلب الطلاق بسبب تعامل زوجها مع المرطبانات اغتصاب سبعينية معاقة يثير غضبًا في المغرب .. الحسبان يكتب في ذكرى ميلاد ولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الجرائم الإلكترونية تحذر من مشاركة رمز التحقق للمحافظ الإلكترونية سيدي الجنرال : لقــد إغتصبنـي كلــب ما هي فوائد خل التفاح مع الماء بعد الأكل؟ ماذا يعالج شحم الجمل؟ وما هي فوائده رئيس هيئة الأركان يلتقي نظيره العماني في سلطنة عُمان وفاة شخص بمشاجرة بين شقيقين وقريبهما في شفا بدران سفينة محملة بمساعدات تغادر قبرص إلى غزة السفارة الأميركية تحيي ذكرى استقلال بلادها الممرضين: إعلانات تهدف لـ"النصب والاحتيال" على المواطن 10 شهداء وعشرات الجرحى بقصف الاحتلال غزة والنصيرات السودان.. 25 مليون شخص يعانون انعدام الأمن الغذائي والمرض
محليات

جمعيات أردنية تطالب "النواب العراقي" بالتراجع عن قراره

{clean_title}
الأنباط -

بعد السماح بتزويج الطفلات حتى 9 سنوات

 

عمان-الأنباط-فرح شلباية

 

أعلنت جمعية "تضامن" ومنتدى "آمنة" الديمقراطي للنساء في المجتمعات الإنتقالية ،وقوفهما الى جانب المنظمات النسوية والبرلمانيات والنساء الناشطات العراقيات، رفضا لتصويت مجلس النواب العراقي على تعديل قانون الأحوال الشخصية.

جاء ذلك عقب تصويت مجلس النواب العراقي في جلسة يوم الثلاثاء 31/10/2017 بشكل مبدئي على مشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم 88/1959،  معتبرين ذلك نكسة للمرأة العراقية وإهانة لمكانتها وحقوقها الإنسانية، ويطالبون بالتراجع عن هذا التعديل فوراً ومنع إقراره بصورته النهائية.

وبموجب التعديل فقد تم إلغاء البند 5 من المادة 10 من قانون الأحوال الشخصية والذي يجيز إبرام عقد الزواج لأتباع المذهبين (الشيعي والسني) كلا وفقاً لمذهبه.

هذا وقالت عضوة لجنة المرأة والأسرة والطفولة النيابية في البرلمان العراقي، انتصار الجبوري، إن "هذا التعديل إنتكاسة لحقوق المرأة ويعمل على تفكيك الأسرة وتكريس الطائفية حتى داخل الأسرة"، فيما اعتبرت النائب ريزان شيخ دلير من نفس اللجنة أن "تعديل قانون الأحوال الشخصية هو إعادة إنتاج لما يسمى بقانون الأحوال الجعفري، ويشجع على زواج القاصرات"، وأضافت "أن هذا التعديل يشمل تزويج القاصرات حسب المذاهب الدينية، كما يتيح لبعض المذاهب السماح للفتاة التي تبلغ من العمر 9 سنوات بالزواج وحتى أقل من هذا العمر لدى البعض الآخر..

وقد حدد قانون الأحوال الشخصية العراقي الحالي والمطبق على جميع العراقيين بغض النظر عن الطائفة الدينية سن الزواج بـ 18 عاماً، مع السماح للقضاة بتزويج فتيات حتى سن 15 سنة في القضايا "العاجلة"..

وتدعو شبكة "تضامن" ومنتدى "آمنة" في بيان لهما ،تلقت "الأنباط" نسخة منه، مجلس النواب العراقي التراجع عن هذا التعديل الذي يتناقض مع المادة 14 من الدستور العراقي التي تحظر "التمييز والتفرقة بين العراقيين" وتضمن المساواة لكافة العراقيين "دون تمييزٍ بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الوضع الاقتصادي أو الاجتماعي". ويشكل خرقاً لأحكام إتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والتي صادق عليها العراق عام 1986، وإنتهاكاً لإتفاقية حقوق الطفل التي صادق عليها العراق عام //1994.