ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 37834 و86858 مصابا الألبسة ومستحضرات الصيدلة تحد من انخفاض الصادرات الوطنية في الثلث الأول سعيد الصالحي يكتب : عبد ربه يوسف غيشان "أمنية" تواصل تعاونها المثمر مع الجامعة الألمانية الأردنية في برنامج الدراسات الثنائية لتطوير الكفاءات الشابة وزيرا الأشغال والتربية يبحثان سير العمل في مشاريع أبنية مدرسية " صناعة الأردن" والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية يبحثان التكامل الصناعي بين البلدين صناعيون: السوق الاميركية زاخرة بالفرص امام المنتجات الاردنية 47.2 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية قرار جديد لمجلس الأمن بشأن الصومال استقرار اسعار الذهب محليا وارتفاع الطلب بعد عيد الاضحى قضية الصحراء: ألمانيا تؤكّد جدّية وواقعية المخطط المغربي للحكم الذاتي قطاع المواد الغذائية إضافة نوعية لنمو الاستثمار الصناعي في اربد مناظرة شخصية بحاضنة رئاسية !ِ التأمين الاسلامية توزع 10% أرباحاً نقدية وترفع رأسمالها بتوزيع 10% أسهماً مجانية انتشال خمسة شهداء من منطقة مواصي رفح إسبانيا تنضم لقضية الإبادة الجماعية المرفوعة من جنوب أفريقيا ضد إسرائيل وفيات السبت 29-6-2024 أجواء حارة نسبيا اليوم وصيفية معتدلة غدًا عيد ميلاد سعيد جمانه خنفر ميلاد ولي العهد تاريخا جديدا لأمير هاشمي متدفق العطاء عظيم الفكر والمعرفة.
اقتصاد

صندوق الطاقة المتجددة يوقع اتفاقيات تركيب 1000 نظام خلايا شمسية

{clean_title}
الأنباط -

 

 عمان-الانباط

   وقع صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة مع 16 جمعية محلية اليوم الثلاثاء اتفاقيات المرحلة الثانية من برنامج تركيب انظمة خلايا شمسية لتوليد الكهرباء لـ 1000 منزل في مختلف مناطق المملكة.

واكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع، أهمية البرنامج الذي ينفذه صندوق الطاقة المتجددة (الذراع التنفيذي للوزارة) بتمويل من صندوق الطاقة المتجددة وبدعم من الاتحاد الأوروبي في تخفيض فاتورة المواطن الشهرية من الكهرباء وتخفيف فاتورة الطاقة بشكل عام.

وقال ان الصندوق يعمل ضمن خطة معتمدة للأعوام 2016-2020 تستهدف القطاع المنزلي، والفنادق، والمباني الحكومية، ودور العبادة، وقطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف ان الصندوق ينسق ويدعم مبادرة جلالة الملك في تدفئة المدارس وتزويدها بالطاقة الشمسية في اطار المرحلة الثانية من هذا البرنامج الذي يأتي ضمن الجهود الوطنية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لقطاع الطاقة واهداف الصندوق في تخفيض استهلاك وتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة.

واكد الوزير الخرابشة أهمية البرنامج في زيادة انتشار السخانات الشمسية والخلايا الشمسة في المملكة للوصول الى نسبة 25 بالمئة عام 2020 من خلال برنامج دعم القطاع المنزلي.

وبهذا الخصوص قال ان استهداف الصندوق لمشاريع القطاع المنزلي الغاية منه المساهمة في زيادة الإعتماد على الطاقة المتجددة كمصدر مستدام للكهرباء ، وتخفيف فاتورة الدعم المقدم من الحكومة، إضافة إلى زيادة إستخدام وسائل ترشيد الطاقة بصفتها وسيلة أساسية لتوفير إستهلاك الكهرباء.

واستمع الوزير الخرابشة الى ملاحظات ممثلي الجمعيات ورد على استفسارتهم، مؤكدا أهمية دورهم في نشر رسالة وزارة الطاقة ودورها في تخفيض كلفة فاتورة الطاقة وتنويع مصادر بالاستفادة من مصادر الطاقة المحلية وزيادة مساهمتها في خليط الطاقة الكلي.

ووقع الاتفاقيات المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة الدكتور رسمي حمزة ورؤساء الجمعيات المشاركة في تنفيذ المشروع الذي سينفذ من خلال شركة قعوار للطاقة.

وعقب حمزة على الاتفاقيات بالتأكيد ان برامج الصندوق تستهدف فئات المشتركين المدعومة والتي تستهلك أقل من 600 كيلواط شهريا بتقديم دعم للمستفيدين نسبته 30 بالمئة.

وقال ان تنفيذ البرنامج سيتم في مختلف محافظات المملكة، من خلال مظلات مختلفة، تشمل مؤسسة المتقاعدين العسكريين، وشركات توزيع الكهرباء، والبنوك التجارية والجمعيات المحلية.

وفيما يتعلق بخطط الصندوق، قال حمزة ان الصندوق يعمل على تركيب 200 ألف سخان شمسي، و100 ألف نظام خلايا شمسية للمنازل في مختلف محافظات المملكة حتى عام 2020، اضافة إلى تركيب مليون لمبة موفرة للطاقة كمنحة كاملة يتم توزيعها من خلال شركات توزيع الكهرباء.

من جانبه قال ممثل الاتحاد الأوروبي عمر ابوعيد ان الاتحاد الأوروبي يعمل مع الشركاء في الأردن ليحقق الأهداف المشتركة في تعزيز التنمية المحلية، مؤكدا أهمية دور الجمعيات المحلية في توسعة قاعدة المستفيدين من البرنامج.

وقال ان بوسع هذه الجمعيات تحقيق الاستقلال المالي والمساهمة في تحقيق التنمية المحلية بالاستفادة من برنامج اللامركزية الأردني.

ويشمل برنامج القطاع المنزلي الذي ينفذه الصندوق أيضاً السخان الشمسي المدعوم بنسبة 50 بالمئة، واللمبات الموفرة للطاقة بدعم جزئي يصل الى اكثر من 80 بالمئة ويتم توزيعها من خلال شركات توزيع الكهرباء.

واستطاع الصندوق من خلال المرحلة الأولى من البرنامج الذي نفذ عام 2016 تركيب انظمة الخلايا الشمسية لـ 600 منزل في محافظات المفرق ، إربد، عجلون، جرش والأغوار الوسطى.

ويعتبر صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الذراع التنفيذي لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، وأنشئ بمقتضى المادة (12) من قانون الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (13) لسنة 2012، وتم اصدار نظام صندوق ترشيد الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة رقم (49) لسنة 2015 تبعاً لنفس القانون.