اضغط ⬆️ ثم "إضافة للشاشة الرئيسية"
البث المباشر
مؤسسة "مساواة" ومسار تختتم ورشة "ريادة الأعمال من الفكرة إلى التنفيذ" مهرجان صيف الأردن.. أبعاد سياحية وترفيهية وقيم تُرسخ الهوية الوطنية تعديل التعرفة الجمركية على الدراجات الكلاسيكية لتصبح 3 آلاف دينار 4 إصابات إثر زلزال ضرب شمال شرق اليابان بقوة 7.2 درجة إرادة ملكية بالموافقة على فتح سفارة للاردن في فنزويلا البوليفارية الجامعة الأردنيّة تستحدث برنامج بكالوريوس إدارة الجودة والعمليات في فرع العقبة لما وعبدالله البنا الف مبروك التخرج مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي عشيرة الشبول الفراية: الأردن يتخذ جميع الإجراءات لتسهيل عبور الفلسطينيين أبوغزاله يستقبل وزير الخارجية التونسي ويبحث تعزيز التعاون بين الجانبين رئيس مجلس النواب يلتقي وزير الطاقة الأذري في باكو منع إقامة فعالية دُعي لتنفيذها أمام المسجد الحسيني الجمعة أبو علي: الضريبة تواصل تطوير إجراءاتها الداعمة للصناعة والاستثمار مجلس ادارة المدن الصناعية يلتقي مستثمري مدينة الحسن الصناعية ويشهد افتتاح استثمار غذائي افتتاح مشروع الخلايا الكهروضوئية الخاص بغرفة تجارة عمان المنتدى الاقتصادي الأردني يناقش مستقبل سوق رأس المال وزير الاستثمار يختتم جولة في الصين ‏واشنطن تستضيف اجتماعاً رفيع المستوى لبحث آليات الاستثمار وإعادة الإعمار في سوريا جرش تستقبل جماهير النشامى لمتابعة مواجهة الأردن والأرجنتين في أجواء وطنية وتاريخية تعديلات الضمان الاجتماعي في ضوء المراجعة الرابعة لصندوق النقد الدولي

برعاية الأميرة منى.. يوم علمي حول مرض الزهايمر في مستشفى الاستقلال

برعاية الأميرة منى يوم علمي حول مرض الزهايمر في مستشفى الاستقلال
الأنباط -
برعاية سمو الأميرة منى الحسين، نظم مستشفى الاستقلال بالتعاون مع جمعية العون الأردنية لمرض الزهايمر يوما علميا لمناقشة الجوانب الطبية والتمريضية والنفسية والاجتماعية المرتبطة بالمرض.
وأكدت سمو الأميرة، سفيرة المنظمة الدولية لمرض الزهايمر، في كلمة مصورة خلال فعاليات اليوم العلمي، أهمية التضامن والتعاون الدولي في نشر الوعي حول المرض، مشددة على أن التغيرات العالمية المتسارعة تتطلب توحيد الجهود الإنسانية والطبية والاجتماعية لمواجهة تحدياته.
ودعت سموها إلى الانخراط الفعلي في حملات التوعية عبر خطوات بسيطة، أبرزها طرح الأسئلة حول الخرف والزهايمر، باعتبارها البداية لفهم المرض وإحداث التغيير الإيجابي.
وأوضحت سمو الأميرة أن حملة شهر التوعية بمرض الزهايمر ركزت هذا العام على التعاون المجتمعي بين المرضى وأسرهم ومقدمي الرعاية والحكومات ومنظمات المجتمع المدني، مشيرة إلى أن الفعاليات شملت مسيرات للذاكرة، وعروضا توعوية، وإضاءة معالم وطنية وعالمية تضامنا مع المصابين.
وقالت سموها: "إن المصابين بالخرف والزهايمر يستحقون الكرامة والاحترام"، داعية الجميع إلى المشاركة في حملة "ابدأ بطرح الأسئلة"، باعتبارها الخطوة الأولى نحو تغيير المواقف وبناء مجتمعات أكثر فهما وإنسانية.
وأكد مندوب راعية اليوم العلمي، رئيس لجنة الصحة في مجلس الأعيان الدكتور ياسين الحسبان، أهمية انعقاد هذا اليوم العلمي الذي يسلط الضوء على الجوانب الطبية والتمريضية والنفسية والاجتماعية المرتبطة بمرض الزهايمر، بوصفه أحد أكثر الأمراض الإنسانية تعقيدا وتأثيرا في حياة الأفراد والأسر والمجتمع.
وأشار إلى أن تنظيم هذا اليوم العلمي يجسد التزام الأردن وقيادته الرشيدة بدعم الجهود الرامية إلى تعزيز صحة الإنسان والارتقاء بنوعية حياته، مثمنا الجهود المتميزة التي بذلها القائمون على تنظيم هذا الحدث العلمي الهام.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمستشفى الاستقلال أحمد الأحمد، إن اليوم العلمي شهد حضور نخبة من الأطباء والمتخصصين، وتضمن عددا من الجلسات الحوارية العلمية التي تناولت محاور متعددة ذات صلة بمرض الزهايمر من الجوانب الطبية والتمريضية والنفسية والاجتماعية.
وأضاف الأحمد أن الجلسات ناقشت موضوعات رئيسية أبرزها الخرف والهذيان، والتحديات التي يواجهها مرضى الزهايمر، وآليات إدارة المرض، وأساليب الرعاية التمريضية المتكاملة، إلى جانب النظم الداعمة للمرضى وسبل تحسين جودة حياتهم.
كما تطرقت الجلسات إلى الدور الاستراتيجي للتغذية المتوازنة في الحد من الشيخوخة والسيطرة على عوامل الخطر المرتبطة بالمرض، فضلا عن مناقشة الأسباب الأساسية والعلامات الحيوية المرتبطة به، وموضوع التقييم النفسي العصبي والدعم النفسي والاجتماعي للمصابين وأسرهم.
وشهد اليوم العلمي عرض تجارب ناجحة في التعامل مع مرضى الزهايمر، إلى جانب طرح وجهات نظر علمية متنوعة حول مفهوم الشيخوخة وعلاقتها بالمرض، بهدف تعزيز الفهم الشامل لهذا الاضطراب وتطوير استراتيجيات أكثر فاعلية في التعامل معه.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير