البنك العربي أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد والشركات في الأردن للعام 2024 اكتفاء ذاتي.. ورعاية لاحقة للشباب والشابات الارصاد : طقس ضبابي في الجبال خلال ساعات الصباح الباكر البيطار: دعم الابتكار وتعزيز البنية التحتية يساهم بجعل الأردن مركزا اقليميا ب التكنولوجيا التكسي الأصفر والسرفيس والتطبيقات الذكية غير المرخصة.. أزمة تتفاقم وحلول غائبة مطعوم الانفلونزا.. الحل الآمن في موسم الأمراض ضبط مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك بالكرك السياسات الضريبية في الأردن جاذبة أم طاردة للاستثمار بدء محاكمة المشتبه به بمحاولة الاغتيال المفترضة لترامب باحث أردني يفكك شيفرة "أهرامات مصر" لتطفوا بكتلة وزن صفر الشرطة يفرض التعادل على النصر في دوري أبطال آسيا باحث الآثار الدكتور عبد القادر الحصان يوقع اتفاقية مع رئيس بلدبة رحاب الجديدة لابراز الموقع الأثري وجذب السياحة. د. بشير الدعجه يكتب:جهاز الأمن العام : نموذج في الاحترافية والسيطرة على مخرجات الانتخابات البرلمانية دون استثناء. الخارجية تدين محاولة اغتيال الرئيس الأميركي السابق الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع تهنئ جلالة الملك بالمولد النبوي محافظ المفرق يتراس اجتماعا مع رئيس مجلس المحافظة ومدير عام مياه اليرموك لمناقشة الواقع المائي. سلطنة عُمان تُشارك في اجتماع المركز الدولي لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو مندوبا عن الملك وولي العهد.... العيسوي يعزي عشيرتي العلاونة ومحافظة الملك يحدد مسارات الاقتصاد الوطني في كتاب التكليف السامي للحكومة الجديدة وزارة البيئة ومنظمة هلفيتاس ينظمان ورشة عمل دولية لمواجهة التحديات المناخية

وزارة البيئة ومنظمة هلفيتاس ينظمان ورشة عمل دولية لمواجهة التحديات المناخية

وزارة البيئة ومنظمة هلفيتاس ينظمان ورشة عمل دولية لمواجهة التحديات المناخية
الأنباط -


نظمت منظمة هلفيتاس السويسرية في الأردن ورشة عمل دولية بالتعاون مع وزارة البيئة الأردنية والمركز الوطني للبحوث الزراعية والوكالة السويسرية للتنمية والتعاون ، بحضور عدد من الخبراء في هذا المجال وصانعي السياسات ونشطاء من جميع أنحاء الشرق الأوسط حيث أقيمت الفعالية تحت عنوان "تغير المناخ، رؤى من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ" في فندق فيرمونت بالعاصمة الأردنية عمان.

وأكد أمين عام وزارة البيئة بالوكالة الدكتور جهاد السواعير خلال كلمته ، على أهمية انعقاد هذه الورشة الحوارية التي تهدف إلى مناقشة التحديات التي يواجهها العالم في مجالات التغير المناخي ، مؤكدا على أهمية الدور الذي تقوم به وزارة البيئة وتحديدا فيما يتعلق بتطوير إجراءات التكيف والتخفيف من آثار التغير المناخي على المستوى الوطني ،
مشيرا...إلى أن هذا يعد دليلا واضحا على مدى التزام الاردن وعلى المستويات كافة ..العالمية منها والوطنية ، على وضع بصمة مميزة له في التصدي لظاهرة التغير المناخي.

واضاف السواعير أنه ومن أجل إحراز أي تقدم في مجال مواجهة تغير المناخ ، على صعيد التكيف مع آثاره والتخفيف منها ، فلا بد من بناء شراكات بين القطاعين العام والخاص ،واشراك المنظمات غير الحكومية والأوساط العلمية وأهمية نشر الوعي وتبني سياسة الحوار البناء .

وقد جمع هذا الحدث الهام صانعي السياسات والخبراء والباحثين والشباب لمناقشة الإجراءات المناخية العاجلة الضرورية لمستقبل الأردن المستدام وقدم معلومات قيمة حول متطلبات وفرص المشاركة في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.
تضمنت ورشة العمل ثلاث جلسات رئيسية ركزت على التحديات المناخية العالمية والإقليمية والوطنية، إلى جانب استراتيجيات قابلة للتنفيذ لمعالجة القطاعات الأكثر تضررا، مثل الأمن الغذائي والطاقة والمياه.
النقاط البارز التي تخللتها الفعالية:
قدمت روبا موكرجي، مديرة الخدمات الإستشارية في منظمة هلفيتاس السويسرية والمؤلف الرئيسي لتقارير التقييم الخامس والسادس ضمن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، النتائج الرئيسية بالإضافة لنظرة عامة مفصلة عن الآثار العالمية لتغير المناخ.

وناقش السيد مفلح العلاوين، مستشار التعاون الإقليمي في مجال المياه والدبلوماسية في سفارة سويسرا في الأردن والعراق، آثار تغير المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتبادل الأفكار من تقرير الدورة السادسة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ. بالإضافة إلى ذلك، أوضح البروفيسور جواد البكري، عضو اللجنة الفنية لتقرير الإتصالات الوطنية الرابع في الأردن، وضع المملكة والتقدم المحرز في معالجة تغير المناخ.
تم استكشاف الحلول العملية في هذه الورشة حيث شاركت السيدة موكرجي والدكتورة أرجوماند خبراتهما الواسعة في تنفيذ مشاريع مقاومة للمناخ في 35 دولة. تلتها حلقة نقاش مع الجهات الفاعلة الأردنية من القطاعات الأكثر تأثرا بالمناخ، حيث سلطت الضوء على وجهات النظر المحلية حول معالجة تحديات الأمن الغذائي والطاقة والمياه.
ركزت الجلسة الأخيرة على تمكين الباحثين الشباب من خلال تقديم رؤى حول أداء الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ وتشجيع مشاركتهم في دورة التقييم القادمة. تهدف هذه الجلسة إلى تعزيز مشاركة الأردن بشكل أكبر في عمليات تقييم تغير المناخ العالمي.
كانت ورشة العمل بمثابة منصة حيوية لتعزيز التعاون بين أصحاب المصلحة العالميين والمحليين، بهدف مشترك يتمثل في دفع الإجراءات المناخية التي ستضمن مستقبلا مستداما ومرنا للأردن بناء على الخبرة العالمية والإقليمية لمنظمي ورشة العمل.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير