كيف تتجنّب ضعف العضلات أثناء إنقاص الوزن؟ ما أسباب الصداع على جانب واحد من الرأس؟ هذا ما يحدث للجسم عند الإصابة بضربة شمس حالة الطقس المتوقعة يومي الثلاثاء والاربعاء "ريفلِكت" يطلق حملة "هيك هيك ربحان" لمكافأة عملائه التغذية أثناء الورديات الليلية .. مخاطر وحلول اعتقال تاجر مخدرات كشفت زوجته موقعه بالخطأ اميركا ليست بينها .. اليكم قائمة الدول الجاذبة للهجرة مفاجأة جديدة من "واتساب" بيان مشترك بين الإمارات ودول عربية وإفريقية بشأن خطر المجاعة في السودان "الأمانة" توزع 500 كتاب مجاني طيلة مهرجان صيف عمان الأردن والاتحاد الأوروبي يؤكدان رغبتهما الارتقاء بالعلاقة إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية عيد ميلاد سعيد فرح موسى حسين الجغبير يكتب:أعيدوا مفاهيم الانتماء للشباب الأحزاب بين البرامجية والشخصنة المستقلة للانتخاب تنفي صلتها ب"الاحزاب الاكثر قوة" مدرب المنتخب الوطني يكشف عن 3 مباريات ودية في معسكر تركيا الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على مستوطنين وكيانات إسرائيلية القاضي محمد الشخانبة مبارك الترفيع ورشة عمل لإعداد تقرير حالة البيئة الثالث في الأردن
تقارير الأنباط

7 منها خطيرة ومميتة.. 38 نوع من الأفاعي تنتشر بـ الأردن

{clean_title}
الأنباط -
بني ياسين يدعو للحذر والقطيفان يطالب باستخدام المواد الطاردة 
الأنباط - فرح موسى
ينتشر في الأردن أكثر من ثلاثين نوعاً من الأفاعي، وتنقسم الأفاعي الى عدة أنواع منها الثعبان، أو الأفعوان، وهو ذكر الأفعى، إضافة الى "الحنيش" الأسود غير السام، إلاّ أنه يعتبر الوحيد الذي يستطيع قتل الأفعى والثعبان.   
رئيس موقع أفاعي الأردن، ابراهيم أبو الحارث بني ياسين، أكد أن في الأردن قرابة (38) نوعاً من الأفاعي، لافتا الى أن سبعة أنواع فقط منها خطير ومميت، وتسعة أنواع أخرى تحتوي على سم ضعيف، وأن (22) نوعاً غير سام ولا يحمل غدة سمية، وليس لها أنياب.
وأوضح بني ياسين أن الأفاعي ذات السمية الضعيفة، لدغتها تشبه الى حد ما لدغة الدبور، مؤكدا أن أخطر أنواع الأفاعي أفعى فلسطين السامة، وأفعى الشراشف المنشارية، وأفعى الصل الأسود، وأفعى أم جنيب، أو أم القرون، وأيضاً أفعى البيضاء السورية، وأفعى الصل الأسود.
ودعا المواطنين، أخذ الحيطة والحذر، والعمل على إزالة الأحجار المتراكمة حول منازلهم، وعدم ترك الأحذية خارج المنزل، حتى لا تصبح ملجئاً للزواحف والعقارب، وإغلاق المستودعات حول المنازل.
وتابع؛ يجب علينا تفقد الأماكن حيث نجلس، والابتعاد عن أماكن تحتوي على تجمعات صخرية، أو سناسل من الحجارة، والأعشاب أثناء الرحلات والتنزه، وأخذ الحيطة والحذر من جداول المياه، ووجه تحذيراً للمزارعين، إنهم الأكثر عرضة لخطر الأفاعي، وعليهم الحذر عند جني المحاصيل الزراعية.
الى ذلك، طالب المهندس الزراعي فراس القطيفان، ضرورة تعلم المواطنين استخدام المواد الطاردة، عن طريق خلط مادة القطران مع الديزل مع رمل صويلح، وان يتم خلطهم جيداً، وتوزيع هذه المادة حول مكان سكنهم، وبالنسبة للمزارعين فهم يستخدمون الكبريت للزراعة، وهي مادة طاردة للأفاعي والزواحف.
وحذر أسد الجيزاوي رئيس جمعية أصدقاء الحياة البرية، الجميع أثناء التجول في الليل، أن يلبسوا أحذية آمنة عند قطف الثمار وارتداء القفازات، وعدم الجلوس على الأرض قبل تفتيش مكان الجلوس، والابتعاد قدر الإمكان عن الحشائش الطويلة، وعند اكتشاف أفاعي أو عقارب ضرورة الاتصال بالدفاع المدني.