البرامج التنفيذية لرؤى التحديث .. بين الظلم المجحف والواقع الملموس 190 ألف صاعقة تضرب النمسا في يوم واحد مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية وشركة "ما وراء الاستشارة للاستشارات الإدارية والأعمال" مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية وشركة المنار للإنتاج الإعلامي المرئي والمسموع – سايبراكس "مهرجان جرش" ينظم "سمبوزيوم للنحت" بمناسبة اليوبيل الفضي ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين في غزة إلى 159 الملك يلتقي حكام عدد من الولايات الأمريكية في مدينة سولت ليك 10 شهداء في قصف مسجد بمخيم الشاطئ في غزة الخارجية تدين استمرار استهداف إسرائيل الممنهج للمدنيين ومراكز إيواء النازحين بغزة إبراهيم أبو حويله يكتب:الروافع والمحبطات... الخوالدة يكتب: نفتقدك أيها الرجل الصادق الأمين المعايطة: عملية التحديث السياسي رؤية ملكية ولا تراجع عنها رابطة الكتاب تحتفي ب رواية "اليركون" ل صفاء ابو خضرة صعود اليسار الاجتماعي -البرامجي- عالميًا، ماذا يعني لنا ذلك في الأردن!؟. أمنية تطبّق حلول إريكسون لتوفير الطاقة في الأردن بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي تسمية سميرات نائباً للرئيس التفيذي في أورنج الاردن الجغبير: الصناعة تسهم بنصف النمو الاقتصادي خلال الربع الأول 48.8 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية ارتفاع عدد القتلى والإصابات جراء انهيار مبنى مدرسة في نيجيريا البنك الدولي يصرف 81 مليون دولار لبرنامج يدعم التحول الرقمي في الأردن
مقالات مختارة

تلك الحدود التي لم إلتزم بها قتلتني ...

{clean_title}
الأنباط -
ابراهيم أبو حويله


نصطدم بمصطلح الرقابة العامة أو التنظيم العام ، في أحيان كثيرة هل هو في صالح المصلحة العامة أم هو في الحقيقة ضد المصلحة العامة ، ولنأخذ التسعير مثلا ورفض الرسول صلوات ربي عليه التسعير ، مع أن الفقهاء أقروا التدخل ضمن ضوابط معينة وفي ظروف معينة وايضا للمصلحة العامة ، مع ان في ترك التسعير ترك هامش حرية في السوق ، وترك مساحة للتنافس العادل ، واستقرار للسوق وتجنب الاحتكار ، والتدخل يجب ان يكون محدودا وفي حدود معينة .

ولنأخذ تعديل النظام الخدمة المدنية ، واقتصاديات السوق ، وحرية الصحافة ، والتقييد النقدي ، ومفاهيم الحريات العامة وحدودها ، وأين يجب الوقوف في كل هذا ، هذه مواضيع تم تداولها مؤخرا ، هل نترك الأمور حتى تنضج وحدها ، هل من الممكن ان تنضج الأمور في المجتمعات بدون تدخل مباشر ، متى يجب التدخل وما هي حدود هذا التدخل ، هل من الممكن ان يكون لتصرفات معينة أثار كارثية على المجتمعات .

في الخبرة المتراكبة التي نصل إليها نتيجة الكثير من التجارب والعبر والقصص نصل إلى نتائج معينة ، هذه النتائج لا تكون في مجملها صوابا ، وربما لأن ذلك يرتبط بشكل عام في التعميم والفهم الدقيق والقياس مع الفارق بين هذه الحالات ، التي تبدو في العادة متشابهة وهي بعيدة عن التشابهة ، فهي تلتقي في جزئيات وليس كليات أي أنها لغويا مشابهة وليست تشابه .
 
نحن نخلق المساحات التي تقتلنا في العادة ، وان كان معنى القتل هنا مجازيا جدا إلى حد ما ، ولكنه في الحقيقة قتل للحياة وقتل للإنسان والحضارة والمدنية والتطور ، وفي النهاية البعيدة هو قتل للدين ، بل هو قتل لكل الأديان ، مع تحفظي الشديد على مصطلح الأديان فالدين واحد ، نعم الدين في أصله واحد ، ولم يخرج الدين عن أصله وانحرف إلا بإنحراف الإنسان عن أصله ، وخروجه عن أخلاقه وإنسانيته وحدوده التي وضعها الله له .

فخروجه عن حدوده هو الذي أخرجه من جنة الله أولا ، وأخرجه من جنة الله في الأرض ثانيا ، فلو إلتزم الإنسان تعاليم خالقه لكانت الأرض جنة ثانية ولكان خليفة بحق ، ولكنه انحرف .

في تلك المساحة التي خلقنا فيها عقوبات وحدود وقسوة وقتل ، نحن نقلنا الإنسان مراحل إلى المجهول .

يقول أحد الإعلاميين الجزائريين ، أن ما حدث في التسعينات من قسوة مفرطة مع الحركات الإسلامية ، خلق هامش قسوة أمتد حتى وصل إلى الجنرالات أنفسهم ، الأن الكثير منهم يقبع في سجون كان قد سجن أخرين فيها ، ومنهم عدد قضى نحبه تحت التعذيب الذي كان هو يمارسه سابقا ، بل أن رئيس وزراء سابق ، يقبع في سجن في الصحراء الجزائرية حيث لا تقل درجات الحرارة عن الخمسة وأربعين مئوية في حالة مأساوية ، من كان سجانا أصبح سجينا ، ومن قتل تحت التعذيب قتل تحت التعذيب، وهذا شاهدناه في أماكن مختلفة .

بين عشق السيطرة والتفلت ، وبين القانون والتجاوز ، بين القيد والإبداع ، بين حب الحرية والتحكم في الأخر هل نعلق نحن البشر .
 
أقف هنا متألما ، نعم قد كنت في يوم تملك سلطة فهل كنت عادلا ، وعندما نتجاوز الحدود في التعامل مع الأخر، هل سيقف الأخر عند ذلك الحد الذي وصلت إليه أم أنه سيتجاوزه ، يبدو أننا نحن البشر لا نتقن الوقوف عند الحدود ، وهذه مشكلة الإنسان منذ بدأ الخليقة .

نريد نحن البشر حرية مطلقة في جهة ، ونريد سجنا وسوطا للأخر في الجهة الأخرى .

ولا ندري أن السوط والسجن هو في النهاية قد يكون النهاية لنا ، ولذلك لا حل إلا في عودة الإنسان إلى اصله الإنساني والوقوف بقوة ضد كل شيء يخرج الإنسان عن أصله الإنساني ، سواء بهدف سيطرة أو فساد أو قسوة .

إذا لم تقف اليوم ضد تلك الحركة البسيطة التي تهدف إلى اخراجك عن انسانيتك ، سواء بكذب او غش او اخذ حق او سرقة او سكوت على فساد او المشاركة في اي فعل يؤثر على الآخر ويوقع عليه ظلما .

فنحن سندفع كلنا الثمن غدا .