الصفدي: سنتصدى لأي محاولة لتهجير الشعب الفلسطيني داخل أرضه أو إلى خارجها النصر بطلا لدوري طائرة السيدات البنك العربي الراعي البلاتيني للنسخة الثامنة من برنامج "أيام العلوم والفنون" في متحف الأطفال كيف يمكن تفادي زيوت الطهي السيئة؟ كيف نحمي أطفالنا من المحتوى الجنسي عبر الإنترنت؟ المبارزة الأردنية تواصل تألقها في بطولة غرب أسيا أسباب كثرة التعرق دون بذل مجهود … إليك طريقة اللعلاج هل غلي الماء أكثر من مرة ضار بالصحة؟ إليك الإجابة “أونروا”: الحكومة الإسرائيلية تشتري إعلانات على جوجل للتشهير بالوكالة الزعبي يحتفظ برئاسة اتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة اجتماع أردني- عراقي يناقش سير العمل بمشروع الربط الكهربائي بين البلدين برشلونة يحسم مباراته امام بلد الوليد بسبعة اهداف مجنونة سلطة وادي الاردن تنفذ جولات ميدانية للاطمئنان على استعدادات الشتاء المياه تعقد ورشة لمناقشة مخرجات رسائل ماجستير أسرة جامعة عمان الاهلية تهنىء بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملكة رانيا العبدالله الأمم المتحدة تدين استخدام قوات الاحتلال للقوة بالضفة الغربية المنتخب الوطني يستدعي اللاعب الحاج احباط تهريب مخدرات داخل أحجار وزيتون وجبنة وضبط 16 مهربا وتاجرا متسابقون أردنيون يحققون نتائج جيدة ببطولة صعود الهضبة بالسعودية مندوبا عن الملك.. العيسوي يطمئن على صحة طفلة من غزة تتلقى العلاج بمدينة الحسين الطبية
محليات

منتدون يؤكدون أهمية إصدار بروشور الهاشمية والدليل السياحي

منتدون يؤكدون أهمية إصدار بروشور الهاشمية والدليل السياحي
الأنباط - - أكد مشاركون في الندوة العلمية، التي أقيمت مساء أمس في قاعة مركز تنمية المجتمع المحلي في قرى بني هاشم في الزرقاء بعنوان "المسارات السياحية في لواء الهاشمية...الهاشميون عبر التاريخ"، أهمية إصدار بروشور الهاشمية السياحي والخارطة السياحية والدليل السياحي لتعزيز الوعي والترويج للمسارات السياحية في المنطقة.
وأعلن أستاذ علم الآثار في كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية الدكتور محمد وهيب، خلال الندوة التي أقيمت بالتعاون ما بين الجامعة الهاشمية ومنتدى الهاشمية الثقافي وجمعية مكافحة الفقر والبطالة والمجتمع المحلي، أن استراتيجية التطوير السياحي الشاملة لمحافظة الزرقاء أصبحت جاهزة وسيتم إطلاقها قريبا بالتعاون مع مجلس محافظة الزرقاء والبلديات.
وأشار الدكتور وهيب، إلى أنواع المسارات السياحية التي تم إنجازها في لواء الهاشمية ضمن مشاريع التطوير السياحي في الزرقاء، وذلك بالتعاون مع صندوق البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، موضحا أن هذه المسارات تشمل المسار التراثي والبيئي ومسار وادي الزرقاء.
وأضاف أن المواقع الموجودة ضمن هذه المسارات تحظى بأهمية عالمية وإقليمية ومحلية، من بينها حضارة جبل رحيل البرونزية وحضارة جبل مكحول الإسلامية وتل البيرة وخربة البتراوي وتل السخنة الشمالي والجنوبي وحضارة الودعة، بالإضافة إلى أكبر حضارات العصر الحجري الحديث الممتدة على طول وادي الزرقاء قرب حضارة الودعة.
وأفاد بأن تاريخ لواء الهاشمية يعود إلى العصور الجيولوجية القديمة، حيث تم اكتشاف بقايا مستحاثات تعود إلى العصر "الكريستاسي-الماسترخي"، أي قبل نحو 70 مليون عام، وتشمل الزواحف المائية والتماسيح، كما كان يعيش في المنطقة أكبر طيور العالم المعروف بـ"أرامبورغينا فيلادلفيا"، بالإضافة إلى وجود الإنسان الأول، حيث أشارت المسوحات الميدانية إلى انتشار عشرات الكهوف منها: كهوف موقع القرين التي تعود إلى حوالي 6 آلاف عام قبل الميلاد.
وأوضح الدكتور وهيب، باستخدام الشرائح الملونة، أن أرض الهاشمية كانت معبرًا لطريق تراجان الدولي الذي يربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر، وما زالت الأعمدة الميلية منتشرة بشكل مكثف في المنطقة، بالإضافة إلى عبور طريق الإيلاف القرشي عبر الهاشمية وصولاً إلى جرش، إذ أن سلسلة المواقع والأماكن التاريخية والطبيعية تشكل مصادر هامة للاستثمار السياحي والتطوير، ما يساهم في تحقيق التنمية المجتمعية وإيجاد فرص عمل لأبناء المنطقة.
وأكدت رئيسة جمعية مكافحة الفقر والبطالة، انتصار العموش، في بداية الندوة، أهمية هذه الفعالية كجزء من رسالة الجامعة الهاشمية في التواصل مع المجتمع المحلي، معبرة عن عن شكرها وتقديرها للمشاركين والحضور.
مثلما بين رئيس منتدى الهاشمية الثقافي خالد الزيود، ضرورة التعاون الفعال بين مختلف الجهات ذات العلاقة لتحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أهمية حقول الدولمنز والمساجد التراثية على مسارات الهاشمية لجذب الزوار إليها.
--(بترا)