تأثير شرب فنجان من القهوة على قلبك ودماغك اكتشاف عيب وراثي يسبب زيادة الوزن اكتشاف جديد يبشر بعلاج الشلل تطبيق يحوّل الصراخ على الهاتف إلى كلام هادئ الملك يعود إلى أرض الوطن “ريفلِكت"يواصل تعزيز المزايا والخدمات المقدمة لعملائه العراق يُفتتح معرضًا لنفائس المخطوطات ويُعرض أندر المصاحف في العالم صحفي واعي ... مش "سحيج" الترخيص المتنقل في الأزرق والرصيفة غدا الاتحاد الأوروبي يدين قصف مكتب الصليب الأحمر شهيدان في غارة على البقاع الغربي اللبناني الأمير فيصل يرعى حفل افتتاح بطولة آسيا للمصارعة للناشئين الأردن يدين استهداف إسرائيل محيط مكتب الصليب الأحمر بغزة نوح علي سليم القضاه ابو رزق في ذمة الله مصر تسحب تراخيص 16 شركة سياحية على خلفية وفاة حجاج مصريين مخالفين اتحاد الكرة يقدر مسيرة المدرب عموتة بعد استقالة عموتة.. سلامي مدربا للنشامى الصين تطلق قمرا صناعيا فلكيا جديدا تم تطويره بالتعاون مع فرنسا رئيس الديوان الملكي يتلقي وفدا من وجهاء العقاربة ووفدا شبابيا من إربد الأردن يقظ ... وسيبقى واحة أمان !
محليات

جهود الرئيس الصيني شي جين بينغ لدفع كتابة فصل جديد في تاريخ العلاقات الصينية-العربية

{clean_title}
الأنباط -
الأنباط- عمان 
 يصادف هذا العام الذكرى الـ20 لتأسيس منتدى التعاون الصيني-العربي، فيما سيعقد الاجتماع الوزاري الـ10 للمنتدى في العاصمة الصينية بكين يوم 30 مايو الجاري، حيث سيحضر الرئيس الصيني شي جين بينغ مراسم افتتاح الاجتماع ويلقي خلالها خطابا رئيسيا، الأمر الذي يعد "لحظة فارقة جديدة" في العلاقات الصينية-العربية. 
يضرب التواصل الودي بين الصين والدول العربية بجذوره في أعماق التاريخ، حيث تلاقت وتعرفت إلى بعضها البعض عبر طريق الحرير القديم، وتقاسمت السراء والضراء في النضال من أجل التحرر الوطني، وحققت التعاون والكسب المشترك وسط تيار العولمة الاقتصادية، وظلت تتمسك بالحق والعدالة في العالم المتغير والمتقلب، وسردت قصص الصداقة عبر التبادلات الودية والمنافع المتبادلة بين الحضارات المختلفة. ويولي الرئيس الصيني شي جين بينغ أهمية بالغة لتنمية العلاقات الصينية-العربية. 
وبفضل رؤيته بعيدة المدى وبصفته زعيم دولة كبيرة مسؤولة، قام شي شخصيا بتعزيز تطوير دبلوماسية رئيس الدولة مع الدول العربية، ووضع مخططا لتنمية العلاقات الصينية-العربية نابعا من عمق التاريخ وذروة العصر، وأوضح اتجاه تطور العلاقات بين الصين والدول العربية والتعاون الجماعي بين الجانبين. وفي الوقت الحاضر، تشهد العلاقات الصينية-العربية أزهى فتراتها على مر التاريخ. وبتوجيه من دبلوماسية رئيس الدولة، تلتزم الصين والدول العربية بتحقيق حلم الرخاء الوطني ونهضة الأمة، وتعمل معا لبناء مجتمع المستقبل المشترك بين الصين والدول العربية نحو العصر الجديد، من أجل منفعة الشعبين الصيني والعربي وتعزيز التضامن والتعاون بين الدول النامية والحماية المشتركة لقضية السلام والتنمية العالميين. --رسم مخطط لتنمية العلاقات المستقبلية طرح الرئيس شي جين بينغ سلسلة من المبادرات والترتيبات والتدابير المهمة حول تنمية العلاقات الصينية-العربية، من أجل توضيح اتجاه تطوير التعاون الصيني-العربي في مختلف المجالات وبناء مجتمع المستقبل المشترك بين الصين والدول العربية. وفي يونيو 2014، حضر الرئيس شي جين بينغ مراسم افتتاح الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى التعاون الصيني-العربي، حيث اقترح البناء المشترك لـ"الحزام والطريق" بين الصين والدول العربية وتشكيل نموذج التعاون "1+2+3" بشأن تعميق التعاون الصيني-العربي، كما اقترح لأول مرة بناء مجتمع المصالح المشتركة ومجتمع المستقبل المشترك بين الصين والدول العربية. وفي يناير 2016، زار الرئيس شي جين بينغ مقر جامعة الدول العربية وألقى كلمة مهمة، شرح فيه بشكل شامل ومنهجي سياسة الصين تجاه منطقة الشرق الأوسط في العصر الجديد، ورسم مخططا لتنمية العلاقات المستقبلية بين الصين والدول العربية، وطرح أربعة تدابير رئيسية للبناء المشترك لـ"الحزام والطريق" بين الصين والدول العربية، مما عزز بشكل فعال مستوى التعاون الجماعي بين الجانبين. 
وفي يوليو 2018، أعلن الرئيس شي جين بينغ خلال خطاب رئيسي ألقاه في مراسم افتتاح الاجتماع الوزاري الثامن لمنتدى التعاون الصيني-العربي في بكين، عن إقامة شراكة إستراتيجية صينية-عربية قائمة على التعاون الشامل والتنمية المشتركة وموجهة نحو المستقبل. 
وفي ديسمبر 2022، حضر الرئيس شي جين بينغ القمة الصينية-العربية الأولى في المملكة العربية السعودية، والتي كانت أكبر وأرفع عمل دبلوماسي للصين تجاه العالم العربي منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية. 
وألقى شي كلمة مهمة في القمة، رسم فيه مخططا لبناء مجتمع المستقبل المشترك بين الصين والدول العربية، ووضع تصميما رفيع المستوى لتنمية العلاقات الصينية-العربية في العصر الجديد، ولخص وصقل لأول مرة روح الصداقة الصينية-العربية المتمثلة في "التضامن والتآزر والمساواة والمنفعة المتبادلة والشمول والاستفادة المتبادلة".
 واتفق قادة الجانبين بالإجماع على بذل كل جهد ممكن لبناء مجتمع المستقبل المشترك بين الصين والدول العربية نحو العصر الجديد، ودفع العلاقات الصينية-العربية نحو عصر جديد يتسم بالتنمية الشاملة والعميقة. 
وطرح شي "الأعمال الثمانية المشتركة" لتعزيز التعاون العملي بين الصين والدول العربية، والتي أثرت ووطدت ركائز التعاون العملي بين الجانبين ورسمت مخططا جديدا للتعاون العملي الصيني-العربي.
 وفي تصريح لوكالة أنباء شينخوا، قال لي تشن، سفير شؤون منتدى التعاون الصيني-العربي بوزارة الخارجية الصينية، إن المبادرات التي طرحها الرئيس شي جين بينغ تتوافق مع الرغبات والاحتياجات المشتركة للصين والدول العربية، حيث تربط بشكل وثيق بين مستقبل ومصير كل من الصين والدول العربية من خلال الأفكار المشتركة والمصالح المشتركة والمسؤوليات المشتركة، ومن ثم تلقى ترحيبا حارا وتفاعلا إيجابيا من جانب الدول العربية. 
وأقامت الصين شراكات إستراتيجية أو شراكات إستراتيجية شاملة مع 14 دولة عربية وكذلك جامعة الدول العربية حتى الآن. وباعتبارها المنظمة الإقليمية الوحيدة الممثلة لجميع البلدان العربية، استجابت جامعة الدول العربية بنشاط للأفكار والمبادرات الرئيسية التي طرحها الرئيس شي جين بينغ، وكانت أول منظمة إقليمية وقعت على وثيقة تعاون بشأن "الحزام والطريق" وأصدرت وثيقة بشأن التضامن لمكافحة جائحة كوفيد-19 وأطلقت مبادرة التعاون بشأن أمن البيانات، بينما تعمل على تنفيذ مبادرة الحضارة العالمية مع الصين بشكل مشترك.
 وقال عادل عبد المهدي، رئيس الوزراء العراقي الأسبق، إن الرئيس شي جين بينغ كان قد أكد على أن القضية العظيمة تبدأ بالحلم وتُنجز بالعمل الملموس، مضيفا أنه في الوقت الراهن أصبح الحلم أفكارا ومشروعات هندسية ملموسة بفضل الجهود المشتركة، حيث حقق التعاون العربي-الصيني تقدما كبيرا في إطار البناء المشترك لـ"الحزام والطريق".
 وأضاف لي تشن "نعتقد أنه في ظل الاهتمام المشترك والتوجيه الإستراتيجي من جانب قادة الصين والدول العربية، سيتم تعزيز الثقة الإستراتيجية المتبادلة بين الجانبين، ودفع التعاون في مختلف المجالات بشكل شامل، وستمضي أعمال بناء مجتمع المستقبل المشترك بين الصين والدول العربي