أفضل المكسرات لخسارة الوزن.. هذا ما يوصي به الخبراء (19268) طلب اعتراض على جداول الناخبين الأولية مع انتهاء مرحلة الاعتراضات الشخصية اليوم هزة أرضية بقوة 6,3 درجات تضرب جنوب البيرو بعد 1100 يوم.. إريكسن يسجل في البطولة التي سقط بها أضحية في الحج للفنان الراحل نور الشريف.. والسبب حلم لمنة شلبي الجازي يشارك في قمة السلام بأوكرانيا عشرة شهداء جراء قصف الاحتلال مناطق البريج وبيت حانون آبل تستخدم الذكاء الاصطناعي في "سبوت لايت" حدائق إربد تستقبل المتنزهين كملاذ من الأجواء الحارة اللواء الركن الحنيطي يشارك مرتبات القوات المسلحة أداء صلاة عيد الأضحى المبارك وزير الأوقاف: لا يوجد إصابات بين حجاج البعثة الأردنية الرسمية الذين أتموا وقفة عرفات كبار ضباط القوات المسلحة يعودون المرضى في المستشفيات العسكرية القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات إنسانية على جنوب غزة مراكز الإصلاح والتأهيل تستقبل ذوي النزلاء خلال العيد الدفاع المدني يخمد حريق أعشاب جافة بمنطقة بيرين الحنيطي لمنتسبي الجيش العربي: الأضحى عيد التضحية والفداء الخارجية: ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الأردنيين إلى 14 في حين بلغ عدد المفقودين17 "إنتاج" تعلن عن عقد منتدى "الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2024" توافد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى هكذا استقبل نشامى الأمن العام المسافرين على الحدود!!
المفرق

الفريق الوزاري يعقد اجتماعه السادس للوقوف على إنجازات المفرق

{clean_title}
الأنباط - عقد فريق وزاري برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، في محافظة المفرق اليوم الاثنين، سادس اجتماع للفريق الذي شكله رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، للوقوف على ما أنجز من مشاريع حكومية في المحافظات والبوادي خلال الـ25 عاما الماضية، وذلك في إطار احتفالات المملكة باليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك عبدالله الثاني على العرش.
وأكد كريشان في الاجتماع الذي خصص لإنجازات محافظة المفرق، اعتزاز الأردنيين بإنجازات الوطن خلال الـ25 عاما الماضية (اليوبيل الفضي) في جميع القطاعات، واستمرار مسيرة الإنجازات، مشيرا إلى الجهود الاستثنائية التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني في تطوير المملكة، رغم تحديات عديدة واجهتها المملكة أبرزها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتحولات السياسية في المنطقة، واستضافة الأشقاء اللاجئين العراقيين والسوريين، وجائحة كورونا وغيرها من التحديات.
وأشار إلى أهمية جهود جلالة الملك لوقف الحرب الإسرائيلية على أشقائنا الفلسطينيين في غزة على المستويات الإقليمية والدولية، ودور جلالته في إرساء السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
وضمن مداخلات الفريق الوزاري، قالت وزيرة النقل المهندسة وسام التهتموني، إن محافظة المفرق تتمتع بشبكة نقل عام تلبي احتياجات سكانها، مشيرة إلى أن أبرز إنجازات قطاع النقل البري في المحافظة تمثلت في تنفيذ مشروع مركز انطلاق ووصول المفرق الجديد "الشرقي" الذي شكل نقلة نوعية في خدمات النقل العام في المفرق.
وبينت أن خدمة النقل العام على خط مخيم الزعتري مخدوم بـ80 مركبة عمومية متوسطة تخدم لواء البادية الشمالية الشرقية والمخيم، إضافة الى 11 مركبة متوسطة منحت تصاريح مؤقتة لتقدم الخدمة على خط مجمع المفرق الشرقي- مخيم الزعتري.
وأكدت أن آلية الدعم الجامعي ما تزال مستمرة بتقديم دعم لأجور نقل الطلاب في محافظة المفرق على خطوط النقل العامة إلى الجامعات الرسمية.
بدورها، قالت وزيرة العمل ناديا الروابدة، إن عدد المشتغلين الأردنيين في المفرق من كلا الجنسين بلغ 67091 شخصا، وإن عدد الفروع الإنتاجية في المحافظة يبلغ 5 فروع بطاقة استيعابية تبلغ ألف فرصة عمل، وعدد المشتغلين الأردنيين فيها يبلغ 583 شخصا.
ولفتت إلى أن إجمالي عقود العمل الموقعة منذ بداية البرنامج الوطني للتشغيل بلغ 36888، وعدد العقود المبرمة مع المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية 2531.
وأشارت إلى أن معهد تدريب مهني المفرق يشمل 13 مشغلا بطاقة استيعابية تبلغ 185 شخصا، وأن أعداد المتدربين الملتحقين بمعاهد مؤسسة التدريب المهني يبلغ 6924، في حين بلغ عدد المشاريع الممولة من صندوق التنمية والتشغيل في المفرق 5584، بحجم تمويل بلغ 22 مليون دينار وفرت 8019 فرصة عمل.
وقال وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة، إن مشروع وحدات الإنارة الوفرة للطاقة مع البلديات حقق نتائج جيدة، إذ خفض تكلفة فاتورة كهربة البلديات بنسبة 50 بالمئة، لافتا إلى استفادة 30 بلدية من مشروع تركيب أنظمة طاقة شمسية للمباني الإدارية للبلديات، إلى جانب أنه سيجري التوقيع مع 70 بلدية للاستفادة من المشروع.
من جانبه، بين وزير الشباب محمد النابلسي، أن الوزارة خصصت بالتعاون مع بلديات محافظة المفرق قطع أراض لاستحدات ملاعب خماسية ومراكز شبابية في عدد من مناطق المحافظة، لافتا إلى أنه سيتم الطلب من بلدية المفرق الكبرى تخصيص قطعة ارض لتوسعة مجمع سمو الأمير على بن الحسين الرياضي ليكون نواة لمدينة رياضية.
بدورها، قالت وزير التنمية الاجتماعية، وفاء بني مصطفى، إن الوزارة حققت خلال الـ25 عاما الماضية إنجازات عديدة منها التوسع في استحداث مكاتب التنمية الاجتماعية ومراقبة السلوك ومراكز تنمية المجتمع المحلي، مشيرة إلى أنه جرى أخيرا بمبادرة ملكية استحداث مركز البوتاس للخدمات النهارية الدامجة للأشخاص ذوي الإعاقة.
وبينت أنه جرى استحداث 135 مسكنا للأسر العفيفة وسيتم خلال العام الحالي تسليم 6 مساكن لأسر عفيفة في المحافظة، مشيرة إلى أن عدد المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية في المفرق يبلغ 16 ألف مواطن.
وقال وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، إن الوزارة استبدلت، بالتعاون مع عدد من الوزارات والبلديات، مضخات مياه تقليدية بأخرى تعمل بالطاقة الشمسية من خلال تركيب 62 وحدة، إضافة إلى تنفيذ مشروعيبن لمراقبة نوعبة الهواء والمياه.
وأشار إلى الانتهاء من مشروع تحسين البنية التحتية الخضراء الذي نفذ من خلال إجراءات العمالة المكثفة ووفر 1086 فرصة عمل مؤقتة، ووجود مشروع آخر لنفس الغاية في المحافظة يستمر حتى عام 2026 بدعم من الوكالة الكورية للتنمية.
وبين أنه جرى استحداث محمية برقع، وأن لقاء سيعقد مع بلدية المفرق الكبرى والجهات ذات العلاقة لاستحداث حديقة في المفرق.
من جهته، قال أمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان، الدكتور جمال قطيشات، إن العمل جار على إعادة صيانه وتأهيل 15 كيلومترا من طريق المفرق الصفاوي بتكلفة 5.3 مليون دينار ضمن المرحلة الثانية، وصيانة 10 كيلومترات من طريق المفرق اربد بتكلفة 2.4 مليون دينار.
وأضاف أن العمل جار على إعداد مشروع صيانة طريق المفرق الزرقاء بتكلفة بين 5 و 5.5 مليون دينار، مشيرا إلى الانتهاء من صيانة جزء من طريق المفرق الزرقاء بتكلفة 2.7 مليون، وتوسعة مثلث النعيمة بلعما الزرقاء بطول 4.4 كيلومتر ضمن المرحلة الأولى بتكلفة 6.8 مليون دينار.
وأشار أمين عام وزارة الزراعة، المهندس محمد الحياري، إلى توزيع مليوني شجرة حرجية وحفر 3500 بئر لتجميع مياه الأمطار في المفرق، إلى جانب استحداث 50 حفيرة و3 سدود ترابية، واستحداث محجر صرة البيطري، وتوفير 10 عيادات بيطرية متنقلة، وإنشاء 3 واحات حرجية، وزراعة 2300 دونم بالاشجار الحرجية.
وقال إنه جرى العام الماضي تمويل 4 مصانع غذائية في المفرق، و إن وزارة الزراعة تدفع إيجارات هذه المصانع لـ5 سنوات لتشجيع هذه المصانع.
بدوره، أشار الأمين العام لوزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة، الدكتور رائد الشبول، إلى أن محافظة المفرق تضم 4 مستشفيات حكومية، و88 مركزا صحيا منها 29 مركزا شاملا.
وقال إن تلك المستشفيات والمراكز رفدت بأجهزة حديثة وكوادر طبية، إلى جانب تجهيز 30 مركزا بأجهزة متطورة وإعادة تأهيل وصيانة عدد من المراكز الصحية في أنحاء المحافظة .
بدورها، قالت الأمين العام لوزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية، سحر الشخاترة، إن 193 مدرسة استحدثت في المفرق خلال الـ25 عاما الماضية، وإن المحافظة تضم 453 مدرسة حكومية منها 134 مدرسة مستأجرة.
وأشارت إلى طرح 24 عطاء لصيانة 116 مدرسة بتكلفة 1.5مليون دينار، وأن هناك 25 مشروعا لمدارس مطروحة على المنح المقترحة في المفرق، مؤكدة أن مدارس الوقف التعليمي مفعلة بشكل طبيعي في المحافظة
وكان محافظ المفرق سلمان النجاد، استعرض الإنجازات الكبيرة التي تحققت في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني وشملت القطاعات كافة، لافتا إلى أن محافظة المفرق حظيت باهتمام كبير من جلالة الملك.
وبدوره، دعا رئيس مجلس محافظة المفرق خليل شديفات، إلى زيادة موازنة المحافظة، وإعادة النظر ببعض التشريعات خصوصا نظام العطاءات الحكومية، وزيادة مصادر ضخ المياه من خلال حفر الآبار الارتوازية ونقل مياة الديسى إلى المفرق.
واستعرض بعض المعيقات التي تواجه المجلس، كما عرض عدد من رؤساء البلديات لأبرز مطالب واحتياجات مناطقهم.