ورشة حول إدارة مصادر المياه الجوفية بالأردن البنتاغون يتهم موسكو بنشر سلاح فضائي في مدار قمر اصطناعي أميركي الملك يستقبل المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي الملكة رانيا العبدالله تلتقي عدداً من سيدات عيرا ويرقا الأردن يشارك في بحث دولي للكشف عن إشارات الحياة في المجرة انطلاق أعمال المؤتمر والمنتدى الثاني للأعمال والاقتصاد الرقمي بالجامعة الأردنية الملك وسلطان عُمان يعقدان مباحثات في قصر بسمان الزاهر البنك الأردني الكويتي ومصرف بغداد الراعي الماسي لفعاليات المنتدى الاقتصادي للشراكات المالية والصناعية والتجارية بين العراق والأردن والمنطقة أمانة عمان تنظم يوما تراثيا ثقافيا سلطيا في اللويبدة مساء الخميس المياه : افتتاح ورشة نوعية المياه الجوفية الكرك.. لقاء تنموي حول آليات وفرص التمويل الأجنبي الصفدي يجري مباحثات موسعة مع نظيره الهنغاري المعايطة يلتقي رؤساء لجان الانتخاب قيادات صحفية: الصحافة الورقية لم تفقد دورها والتحول الرقمي ضرورة في ظلال يوم الاستقلال.. ابرز انجازات امانة عمان في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني الأمانة : حملات ازالة البسطات المخالفة مستمرة المعايطة يلتقي برؤساء لجان الانتخاب ويؤكد على الالتزام بالمعايير والقانون صندوق إستثمار أموال الضمان وسلطة العقبة الخاصة يبحثان تعزيز إستثمارات الصندوق في العقبة سلطة العقبة : 34 إتفاقية تعاون مع عدد من شركات ومؤسسات القطاع الخاص في مدينة العقبة. ما بعد الحرب...
برلمان

"زراعة الأعيان" تناقش مشاريع وتحديات قطاع المياه

{clean_title}
الأنباط - ناقشت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، مع أمين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد، وأمين عام سلطة وادي الأردن المهندس هشام الحيصه، مشاريع متعلقة بالمياه وأبرز تحديات القطاع.
وقال العين الزعبي إن الاجتماع تناول عدة موضوعات، على رأسها مستجدات مشروع الناقل الوطني، وسد الكرامة، والآبار المخالفة، وقيمة الأراضي المؤجرة من قبل السلطة للمزارعين.
وأكد ضرورة وضع حل نهائي للآبار المخالفة، لافتا إلى أن تلك مسؤولية مشتركة لا تقع على عاتق وزارة المياه فقط، بل تشمل التزام المزارعين وتعاونهم في تطبيق التشريعات الناظمة.
وأشار العين الزعبي إلى أهمية متابعة المراحل النهائية لطرح العطاء والإسراع فيما يتعلق بمشروع الناقل الوطني، مؤكدا أهمية بناء قاعدة بيانات موحدة لقطاع المياه، داعيا السلطة إلى إعادة النظر بأسعار تأجير الأراضي الزراعية للمزارعين في وادي الأردن.
بدوره، قال المحاميد، إن الوزارة أعدت بعد عدة اجتماعات مع وزارة الداخلية والنيابة العامة، نموذجا جديدا لضبط الآبار المخالفة، بحيث تلبي الشروط القانونية.
وأكد أنه تم تدريب الكوادر الرقابية في الوزارة على آلية تعبئة النموذج لتلافي الأخطاء السابقة التي كانت تؤدي إلى خسارة معظم القضايا المعروضة على القضاء ضد المخالفين.
وأشار إلى استخدام صور الأقمار الصناعية بشكل دوري لضبط الآبار المخالفة، مبينا أن الاجراء المتبع في موضوع الآبار المخالفة هو ردمها.
ودعا إلى إيجاد حلول أخرى من خلال وضع تسوية على أسس قانونية واستغلال الآبار المخالفة لغايات إنتاجية والتركيز على التوعية المائية للتقليل من تلك الاعتداءات، وتحفيز التشاركية مع المواطن في ضبط المخالفات.
وأكد أن الحكومة تعمل على تسريع الخطوات في إنجاز مشروع الناقل الوطني.
من جهته، أكد المهندس الحيصه التزام السلطة بالتعليمات المحددة لقيم الإيجار للوحدات الزراعية، مشيرا إلى تعدد الجهات المنظمة للأراضي الزراعية، ووجود الاعتداءات على الأراضي الزراعية من خلال البناء عليها.
وأكد أن هناك تنسيقا مع مؤسسة الأقراص الزراعي لدعم المزارع في التحول للطاقة الشمسية، وتزويد المزارع بالمعلومات التي تهدف لتغيير الثقافة الزراعية لتنويع الأصناف الزراعية واستخدام الأسمدة المناسبة ونسب الري المناسبة.