محليات

بدء التشغيل التجريبي للباص سريع التردد عمان الزرقاء في 15 الشهر المقبل

{clean_title}
الأنباط -

أعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، اليوم السبت، أن التشغيل التجريبي للباص سريع التردد عمان - الزرقاء سيبدأ في 15 أيار المقبل، وأن الأمانة لها الفخر أن تعمل على التشغيل التجريبي للباص تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.

جاء ذلك خلال تسلم الأمانة، اليوم السبت، 48 حافلة نوع " كينغ لونغ" سعتها بين 62 و70 راكبا، بتكلفة 7.584 مليون دينار، تعمل على محركات الديزل (5) EUORD) الصديقة للبيئة سيتم تشغيلها على مسار الباص سريع التردد بين عمان والزرقاء.

وقال الشواربة، إن توسيع خدمة النقل العام مستمرة داخل حدود الأمانة،إذ يوجد عطاء آخر لشراء 15 حافلة تعمل على الكهرباء سيتم تشغيلها مع نهاية العام الحالي.

وأضاف أن لدى الأمانة استراتيجية واضحة لرفع كفاءة منظومة النقل العام تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية، لافتاً إلى أن الباص سريع التردد واحد من مسارات رفع منظومة ومشاريع النقل العام.

 

وتابع أن الأمانة عملت على تأسيس شركة رؤية عمان للنقل، وأن الأمانة جزء من منظومة النقل التي تشمل إلى جانبها وزارة النقل وهيئة النقل وشركة رؤية عمان للنقل والشركاء من القطاع الخاص المتمثل بالشركة المتكاملة إضافة إلى المشغلين من القطاع الخاص.

وقال مدير عام حافلات «كينغ لونغ» في الشركة المركزية للتجارة والمركبات، وفائي مسيس، إن الشركة حريصة على أن تكون هذه الحافلات مجهزة بالكامل بأحدث التقنيات والتصميم لتلائم وتعمل على هذا المسار، ولتكون بالجودة والمواصفات العالمية المطلوبة.

وقال المدير التنفيذي للأسطول في أمانة عمان المهندس حسين اربيحات، إن الأمانة تلتزم بإدخال أفضل الحافلات التي تركز على البعد البيئي وخدمة راحة الركاب ، لافتاً الى أن الشركة المركزية للتجارة ملزمة بعقد صيانة لمدة عامين للمحافظة على الحافلات وإدامة عملها وصيانتها حسب تعليمات وتوصيات الشركة الصانعة طيلة فترة الكفالة لإطالة عمرها التشغيلي وتقليل من كلف الصيانة والإصلاح وعدد أيام التوقف والأعطال.

وأشار إلى أن طرح وتوريد الحافلات يأتي لخفض أزمة المواصلات والتقليل من السيارات القادمة بين عمان والزرقاء، وتحقيق الاستراتيجيات المعدة لمنظومة المواصلات والسلامة على الطرق والتخفيف من الضوضاء ومكافحة التلوث البيئي والتغير المناخي.

وتتميز الحافلات بأجهزة رقابة للحافلة ولقيادة السائق ومزودة بنظام دفع إلكتروني وواي فاي (انترنت) وكاميرات رقابة وشاشات، و مصممة للوقوف والجلوس وضمن المواصفات الأوروبية و العالمية، فضلاً عن كونها مصممة بما يخدم ويوفر الراحة للركاب من كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة ، فضلا عن وجود أنظمة التكييف وأدوات السلامة العامة بأعلى المواصفات العالمية توفر الراحة للركاب.


وحضر تسليم الحافلات نائب امين عمان محمد رسمي القيسي، ومدير مدينة عمان المهندس احمد الملكاوي ونوابه، وعضو مجلس الأمانة عن منطقة القويسمة تيسير الحنيطي، وعن منطقة أحد يوسف الجرابعة.

 

تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )