هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة العمل الدولية تحتفلان بالسنة الأخيرة من البرنامج المشترك "تعزيز العمل الإنتاجي والعمل اللائق للمرأة" بعنوان "النتائج المحققة والممارسات الواعدة" وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي تعلن عن موعد وترتيبات عقد امتحان المفاضلة المقرر للطلبة الأردنيين الحاصلين على معدلات متساوية في شهادة الدراسة الثانوية العامة العربية للعام الجامعي جمعية الصحفيين بسلطنة عمان تقود قاطرة الصحافة العربية وزارة الخارجية: انتهاكات إسرائيل الجسيمة للقانون الدولي لا يجوز ان تمر دون رد دولي كيف نوقف هجرة الريف إلى المدينة سلوفانيا تتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر أيلول بلدية السلط الكبرى تعقد برنامجًا تدريبيًا بالتعاون مع جمعية بنوك الإدخار الألمانية لتمكين أصحاب المشاريع الصغيرة الانتفاضة في مواجهة التهجير ! الأشغال تنهي العمل بمشروع اعادة تأهيل لاجزاء من الطريق الملوكي في محافظة الطفيلة وفيات الأحد 1-9-2024 طقس معتدل في معظم المناطق حتى الأربعاء الصفدي: سنتصدى لأي محاولة لتهجير الشعب الفلسطيني داخل أرضه أو إلى خارجها النصر بطلا لدوري طائرة السيدات البنك العربي الراعي البلاتيني للنسخة الثامنة من برنامج "أيام العلوم والفنون" في متحف الأطفال كيف يمكن تفادي زيوت الطهي السيئة؟ كيف نحمي أطفالنا من المحتوى الجنسي عبر الإنترنت؟ المبارزة الأردنية تواصل تألقها في بطولة غرب أسيا أسباب كثرة التعرق دون بذل مجهود … إليك طريقة اللعلاج هل غلي الماء أكثر من مرة ضار بالصحة؟ إليك الإجابة “أونروا”: الحكومة الإسرائيلية تشتري إعلانات على جوجل للتشهير بالوكالة
محليات

بحضور الأميرة غيداء، تقديم ورقة سياسات اقتصاديات التدخين في المنتدى الاقتصادي الأردني

بحضور الأميرة غيداء، تقديم ورقة سياسات اقتصاديات التدخين في المنتدى الاقتصادي الأردني
الأنباط - حضرت سمو الأميرة غيداء طلال، رئيسة هيئة أمناء مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، تقديم ورقة سياسات جديدة تتناول اقتصاديات التدخين في الأردن خلال جلسة حوارية عُقدت في المنتدى الاقتصادي الأردني.
وتناولت الجلسة، التي أدارها رئيس مجلس إدارة المنتدى الدكتور خير أبو صعيليك، بالإضافة لنخبة من الاقتصاديين والأكاديميين، تأثير التدخين على الاقتصاد الوطني والصحة العامة.
وخلال الجلسة، قالت سمو الأميرة غيداء "أوجّه ندائي لكلّ واحد منّا وأقول: لقد حان الوقت لكي نتّخذ خطوات جادّة وصارمة، فالدّراسات حاضرة، والتقارير مكتوبة والإمكانيّات موجودة. واجبنا أن نكون على قدر المسؤولية وأن نفرض تنفيذ المادة رقم 47 من قانون الصحة العامة فورا من دون أي تأخير".
وأكّد الدكتور أبو صعيليك أنّ التدخين لا يُمثل فقط مشكلة صحية عامة، بل يُعتبر أيضًا عبئًا اقتصاديًا كبيرًا يستدعي العمل المتواصل والمنظم للحدّ منه.
وأشار إلى أنّ ورقة السياسات تُشير إلى الخسائر المالية الكبيرة التي يتكبدّها الاقتصاد الأردني سنويًا جراء التدخين، حيث تُسلّط الضوء على العبء الذي يلقيه على النظام الصحي.
وتحدث عن دور المؤسسات التعليمية في التوعية الصحية بالمدارس والجامعات كأدوات رئيسية في الحدّ من انتشار التدخين بين الأجيال الجديدة، مؤكدا أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه التكنولوجيا في مراقبة وتحليل اتجاهات التدخين.
كما أكّد أبو صعيليك أهمية تكاتف جميع الجهود الوطنية لمحاربة هذه الآفة التي تُهدد مستقبل الأردن من النواحي الصحية والاقتصادية على حدِّ سواء.
وشدد أبو صعيليك على التزام المنتدى بلعب دور محوري في تحفيز الحوار الوطني وتشجيع صناع السياسات على اتخاذ خطوات جادة نحو معالجة مشكلة التدخين بشكل جذري، لما لها من تأثيرات بعيدة المدى على المجتمع والاقتصاد في الأردن.
الحوار في المنتدى استعرض مجموعة من التوصيات السياسية، التي تشمل توسيع الحملات التوعوية لتشمل المزيد من الفئات العمرية، خصوصًا الشباب، وتعزيز التشريعات لمكافحة التدخين في الأماكن العامة.