محليات

"إعلام اليرموك" تنظم مؤتمرا حول الذكاء الاصطناعي والمحتوى الإعلامي الأحد المقبل

{clean_title}
الأنباط - تنظم كلية الإعلام في جامعة اليرموك المؤتمر العلمي الدولي بعنوان "الذكاء الاصطناعي وصناعة المحتوى الإعلامي" في مبنى المؤتمرات والندوات يوم الأحد المقبل، ويستمر يومين.
وقال رئيس المؤتمر، عميد كلية الإعلام الدكتور أمجد القاضي، إن هذا المؤتمر يُشكل منبرا علميا يجمع أبرز الباحثين من الأكاديميين والإعلاميين من مختلف دول العالم، لمعالجة ومناقشة استخدامات الذكاء الاصطناعي وصناعة المحتوى الإعلامي، وستشهد جلساته مشاركات علمية باللغتين العربية والإنجليزية.
وأضاف، أن المجتمع الدولي المعاصر يعيش تحولات هائلة في مجال الإعلام والاتصال، أدت إلى تغيرات كبيرة في أساليب إنتاج وتوزيع وتلقي المعلومات، وظهور تقنيات وأساليب اتصالية حديثة باتت أكثر انتشارا عن طريق خصائص ووظائف اتصالية جديدة، أهمها التحول من وسائل الاتصال الجماهيري ذات الاتجاه الواحد والمحتوى المتجانس، إلى تقنيات الاتصال التفاعلية ذات الاتجاهين والمضامين المتعددة.
وأشار القاضي إلى أن هذه التطورات لم تتوقف، بل تجاوزت إلى استيعاب ما أفرزته تقنيات الذكاء الاصطناعي من إمكانيات تُوظف في صناعة المحتوى الإعلامي.
وأوضح أن المشاركين في المؤتمر من ثمان دول عربية وأجنبية سيبحثون تأثير توظيف الذكاء الصناعي وتقنياته في مجال الإعلام والاتصال من خلال استعراض ومناقشة التجارب المختلفة لهذا التوظيف على الصعيدين العربي والعالمي، واقتراح ضوابط أخلاقية، ومهنية تؤطر جوانب الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في المجال الإعلامي والاتصالي.
ويهدف المؤتمر بحسب القاضي، إلى رصد مجالات الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في الصحافة والإعلام والآفاق الاتصالية والإعلامية الجديدة وتشخيص واقع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجالات الصحفية والإعلامية العربية والعمل على بلورة رؤى نظرية وتطبيقية حول التوظيف الأمثل لتقنيات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية والاتصالية المختلفة.
كما يهدف إلى رصد انعكاسات توظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الرقمي والإسهام في صياغة إطار أخلاقي يحكم ضوابط استخدامات الذكاء الاصطناعي في الإنتاج الإعلامي.
يذكر أن المؤتمر سيشهد مناقشة 36 ورقة علمية لـ 60 باحثا، بالإضافة إلى ندوة حوارية بعنوان "تسخير الذكاء الاصطناعي وأدواته التوليدية لخدمة وسائل الإعلام".
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )