البنتاغون يتهم موسكو بنشر سلاح فضائي في مدار قمر اصطناعي أميركي الملك يستقبل المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي الملكة رانيا العبدالله تلتقي عدداً من سيدات عيرا ويرقا الأردن يشارك في بحث دولي للكشف عن إشارات الحياة في المجرة انطلاق أعمال المؤتمر والمنتدى الثاني للأعمال والاقتصاد الرقمي بالجامعة الأردنية الملك وسلطان عُمان يعقدان مباحثات في قصر بسمان الزاهر البنك الأردني الكويتي ومصرف بغداد الراعي الماسي لفعاليات المنتدى الاقتصادي للشراكات المالية والصناعية والتجارية بين العراق والأردن والمنطقة أمانة عمان تنظم يوما تراثيا ثقافيا سلطيا في اللويبدة مساء الخميس المياه : افتتاح ورشة نوعية المياه الجوفية الكرك.. لقاء تنموي حول آليات وفرص التمويل الأجنبي الصفدي يجري مباحثات موسعة مع نظيره الهنغاري المعايطة يلتقي رؤساء لجان الانتخاب قيادات صحفية: الصحافة الورقية لم تفقد دورها والتحول الرقمي ضرورة في ظلال يوم الاستقلال.. ابرز انجازات امانة عمان في عهد جلالة الملك عبدالله الثاني الأمانة : حملات ازالة البسطات المخالفة مستمرة المعايطة يلتقي برؤساء لجان الانتخاب ويؤكد على الالتزام بالمعايير والقانون صندوق إستثمار أموال الضمان وسلطة العقبة الخاصة يبحثان تعزيز إستثمارات الصندوق في العقبة سلطة العقبة : 34 إتفاقية تعاون مع عدد من شركات ومؤسسات القطاع الخاص في مدينة العقبة. ما بعد الحرب... الضمان تدعو المنشآت المدينة للاستفادة من قرار إلغاء فائدة التقسيط قبل نهاية 31/8/2024
برلمان

لقاء حواري في الأعيان يُناقش تحديث المنظومة الأكاديمية للعلوم الاجتماعية

{clean_title}
الأنباط - عُقد في مجلس الأعيان اليوم السبت، لقاء حواري لمناقشة ورقة سياسات تحديث المنظومة الأكاديمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية.
وشارك في اللقاء، الذي ترأسه رئيس لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان الدكتور مصطفى حمارنة، ورؤساء جامعات "العربية المفتوحة" الدكتور تحرير صبري، والجامعة الأميركية في مأدبا الدكتور مأمون عكروش، إلى جانب مختصين في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.
وقال حمارنة، إن اللقاء جاء لمناقشة ورقة سياسات تحديث المنظومة الأكاديمية، الناتجة عن مؤتمر توجيه الإنتاج العلمي في الجامعات الأردنية، الذي عقد في البحر الميت مسبقًا بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، ومؤسسة عبد الحميد شومان.
وأشار إلى أن اللقاء ناقش عدة محاور مرتبطة بتجويد البحث العلمي، وعلى رأسها مراجعة التعليمات المعنية، ووضع تعليمات تراعي خصوصية البحث العلمي التطبيقي المرتبط بالأولويات الوطنية، وتطوير أنظمة الترقية للباحثين وأعضاء هيئة التدريس، بحيث تراعي تحفيز الأبحاث ضمن مظلة الأبحاث التطبيقية، التي تتناول الأولويات الوطنية.
ولفت إلى أنه جرى بحث إقرار تعليمات تُلزم بإعادة النظر بالخطط الدراسية لجميع البرامج الأكاديمية، وتعليمات تحدد آليات وأسس التقييم وإقرار مدونة أخلاقيات البحث العلمي.
وأكد ضرورة إعداد استراتيجية وطنية لتطوير البحث العلمي للوصول إلى النتائج المطلوبة لتطوير البحث العلمي، وخاصة في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.
وشدد المشاركون على ضرورة تحقيق التوافق بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل المتغيرة، وإعادة هيكلة الأطر والبنى التشريعية في الجامعات مع تنمية ثقافة الابتكار فيها، لافتين إلى ضرورة دعم الأبحاث العلمية التطبيقية المرتبطة بالأولويات الوطنية، وإعادة النظر في تحديث الخطط الجامعية.
وأدارت جانبًا من الجلسة العين الدكتورة ميسون العتوم، التي تحدثت عن أهمية الأبحاث العلمية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية وضرورة وضع تصور لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتحقيق الغرض المطلوب، مؤكدة ضرورة تحديث الخطط الجامعية.