عربي دولي

بدء التصويت في انتخابات مجالس المحافظات بالعراق

{clean_title}
الأنباط - - فتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين العراقيين للإدلاء بأصواتهم اليوم الاثنين، في انتخابات مجالس المحافظات في أول انتخابات من نوعها بالبلاد منذ عشر سنوات.
وجرى، أول أمس السبت، الاقتراع الخاص، الذي شمل القوات الأمنية بجميع صنوفها والنازحين.
وأكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أن نسبة المشاركة بالاقتراع الخاص، بلغت أكثر من 67 بالمئة.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن المفوضية ذكرت في المؤتمر الصحفي الخاص بيوم الاقتراع، أنه "في الساعة السادسة من مساء السبت، أغلقت محطات الاقتراع للتصويت الخاص لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في أقليم لعام 2023، بعد أن أدلى الناخبون من القوات الأمنية والنازحين بأصواتهم بانسيابية ويسر".
واعتبرت أن ذلك تم "نتيجة لوضوح الإجراءات التي وضعتها المفوضية، والتدريب العالي لموظفي يوم الاقتراع، إضافة إلى التثقيف الانتخابي والحملة الإعلامية التي سبقت العملية الانتخابية".
وأضافت المفوضية أنه "بموجب تقرير الغلق الذي صدر عن أجهزة الاقتراع، بلغ عدد الناخبين المصوتين 706 آلاف ناخب و805، من أصل مليون و50 ألفا و653 ناخبا، أي بنسبة 67 بالمئة".
وتعد مجالس المحافظات في العراق بمثابة السلطة التشريعية والرقابية في كل محافظة، ويحق لهذه المجالس المنتخبة إصدار التشريعات المحلية، بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية، دون أن يتعارض ذلك مع الدستور والقوانين الاتحادية التي تندرج ضمن الاختصاصات الحصرية للسلطات.
وتمتد الدورة الانتخابية لمجالس المحافظات العراقية 4 سنوات تبدأ مع أول جلسة لها، وفقا لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم، الصادر عام 2008.
ويتكون مجلس المحافظة الواحد من 10 أعضاء، يضاف إليه مقعد واحد لكل 200 ألف نسمة لما زاد على مليون نسمة، وفقا لآخر إحصائية سكانية تم وضع من خلالها سجل الناخبين، على ألا يزيد إجمالي الأعضاء على 35.
كما أن هناك فروعا أخرى تسمى مجالس الأقضية التابعة لكل محافظة، إذ تجرى انتخابات مجالس الأقضية في مرحلة ثانية خلال 6 أشهر من تاريخ إجراء انتخابات مجالس المحافظات.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )