برلمان

صحة الأعيان تشكل لجنة مصغرة لبحث سبل دعم المستشفيات في غزة

{clean_title}
الأنباط -
شكّلت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان، لجنة مصغرة لدراسة وبحث ما يمكن تقديمه من قبل المؤسسات الصحية والقطاع الخاص من مساعدات وأدوية لأبناء قطاع غزة، وذلك بالتعاون مع الهيئة الخيرية الهاشمية.
وجاء الإعلان عن تشكيل اللجنة المصغرة، خلال اجتماع "صحة الأعيان" اليوم الثلاثاء، برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان.
وقال الدكتور الحسبان، إن اللجنة بحثت الأوضاع الكارثية، التي تتعرض لها مستشفيات قطاع غزة، وشح وصول المساعدات الطبية فيها.
وأشار إلى أن اللجنة بحثت أيضا أبرز تحديات القطاع الصحي في المملكة، وسبل معالجتها، مبينا أهمية تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، ورفع قدرة وزيادة كفاءة وفاعلية إدارة الموارد البشرية في القطاع.
وأكد أهمية تدريب الكوادر الصحية والطبية، والاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، لا سيما في ظل حاجة القطاع إلى الأتمتة والتحوّل الإلكتروني، مشيرا إلى أهمية رفع نسبة شمول المواطنين بالتغطية الصحية الشاملة.
ولفت العين الحسبان إلى أن النظام الصحي في المملكة يواجه عدة تحديات منها، زيادة الانفاق الصحي بنسب عالية من الدخل القومي وارتفاع كلفة الخدمة الصحية المقدمة خاصة في القطاع الخاص.
وأشار إلى تحدي هدر الأدوية، وغياب المرجعية بسبب عدم تفعيل المجلس الصحي العالي، وغياب شبه كامل للسياسات التعليمية الموجهة للقطاع الصحي، مضيفا أن القطاع ينوء بحمل كبير في ظل النمو المتزايد لأعداد السكان وآثار اللجوء السوري.
من جانبهم، تحدث الأعيان عن ضرورة تنظيم زيارات ميدانية للمؤسسات الصحية بهدف الاطلاع على واقع الخدمات المقدمة للمواطنين والارتقاء بها، وتحسين البنى التحتية للمستشفيات والمراكز خاصة في المناطق النائية.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )