بحضور جماهيري كبير .. أبناء المفرق يستقبلون "الميثاق" في مهرجانًا جماهيريًا انتخابيًا واسعًا . العدالة الدولية في مواجهة الحماية الغربية للكيان المجاعة والأمراض يتسببان بموت المئات في مخيمات النازحين بالكونغو الديمقراطية إسرائيل تستدعي خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري للتحقيق استشهاد طفل فلسطيني وإصابة والده بمخيم طولكرم وزارة الأوقاف وصندوق استثمار أموال الضمان يدرسان فرص التعاون المشترك الاحتلال الإسرائيلي يهدم منزلين غرب سلفيت مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى العمل: مصنع "الجديدة" بالكرك يرفع عدد الفروع الإنتاجية إلى 31 منتدى التواصل الحكومي يستضيف وزير الطاقة اليوم ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في بنجلاديش إلى 67 شخصًا عين على القدس يسلط الضوء على عزم الاحتلال تسويق الرواية الصهيونية في الأقصى وفيات الثلاثاء 3-9-2024 طقس معتدل الحرارة في معظم المناطق حتى الجمعة كيف يُمكن الحفاظ على مناعة الأطفال مع العودة إلى الدراسة ماذا يحدث في الجسم عند التوقف عن استخدام الملح؟ التعمري يرفض عرض الشباب و يقرر الاستمرار مع مونبليه الفرنسي وزارة التربية والتعليم البحرينية ومنظمة اليونسكو يقيمان حفل تسليم جائزة اليونسكو - الملك حمد لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم الاردني الكويتي وجمعية لجنة اليتيم العربي يوقعان اتفاقية تعاون الكايد: "الأردنية لتطوير المشاريع" دعمت 542 منشأة اقتصادية اردنية
محليات

الانباط تنفرد بتوضيح تصريحات "نفتالي" والرد عليها

الانباط تنفرد بتوضيح تصريحات نفتالي والرد عليها
الأنباط -
"أكيد" تهديدات إسرائيلية بتعطيش الأردنيّين لم تأخذ حقها من التغطية في الإعلام المحلي
والانباط تنفرد بتوضيح تصريحات "نفتالي" والرد عليها

الأنباط - (أكيد)- عهود محسن

 تشهد العلاقات الأردنية الإسرائيلية تصعيدًا في أعقاب تصريحات وزير الخارجية الأردني أيمن الصّفدي في مقابلة مع مذيعة CNN، بيكي أندرسون، قال فيها إن "محادثات اتفاقية الطاقة مقابل المياه مع إسرائيل توقّفت، في ظل العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة"، وإن "إسرائيل تقتل الناس، وتقتل الأبرياء، وتدمر 61 بالمئة من البنية التحتية الطبية في غزّة.

تهديدات إسرائيلية بتعطيش الأردنيّين لم تأخذ حقها من التغطية في الإعلام المحلي



ردود فعل عنيفة أظهرت صدمة الجانب الاسرائيلي بهذا التصريح، عبّر عنها رد رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، نيفتالي بينيت عبر منصة إكس بقوله: "بادرنا، كجيران طيّبين، إلى تحلية مياه البحر؛ والدفع بالمياه المحلّاة إلى نهر الأردن، ليتمكن الأردن من ضخ المزيد من المياه وتزويد سكانه بالماء.. لقد فعلنا ذلك لمساعدة جيراننا المتعطشين للمياه.. إذا كان قادة الأردن يريدون أن يعطش شعب الأردن، فهذا حقهم.".

وسائل إعلام إقليمية ودولية تناولت تصريحات الجانبين وردود الفعل عليها بينما لم يأخذ الخبر الحيز الذي يستحقه في وسائل الإعلام المحلية رغم أهميته في تعزيز الثقة بالموقف الحكومي وربط الموقف الشعبي بالموقف الرسمي.

خلال البحث عن أخبار أو تقارير صحفية في الإعلام المحلي تناولت التّصريحين الأردني والإسرائيلي، وجدنا متابعة في صحيفة الأنباط الأردنية سلّطت الضوء على تقارب الموقفين الرسمي والشعبي من العدوان على غزّة والعلاقات الأردنية مع دولة الاحتلال، مع إيراد تفاصيل عن اتفاقية الطّاقة مقابل الماء، والتي تتضمن تطوير محطات طاقة شمسية كهروضوئية في الأردن بقدرة إنتاجية تبلغ 600 ميغاواط على أن يتم تصدير كامل الإنتاج من الطاقة إلى الكيان الصهيوني، مقابل تطوير مشاريع تحلية مياه هناك لتزويد الأردن بحوالي 200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة.

ردود فعل شعبية فندت تصريحات نيفتالي بينيت عبر منصة إكس، وتحدّثت عن بدائل لاتّفاقية الطّاقة مقابل الماء بالحديث عن مشروع الناقل الوطني باعتباره خيارًا استراتيجيًا للأردن، وأخرى رفضت التطبيع كرد على التّهديد بتعطيش الأردنيّين.
مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد) يؤكد على أن دور الإعلام الوطني ورسالته، يتطلب من وسائل الإعلام المحلية في ظل التحدّيات التي يعيشها الأردن والمنطقة، مساندة الجهود الرسمية التي تدافع عن استقلالية قرارات الدولة الأردنية ودعمها بتعزيز ثقة الشارع بها لتقوية الجبهة الداخلية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير