بحضور جماهيري كبير .. أبناء المفرق يستقبلون "الميثاق" في مهرجانًا جماهيريًا انتخابيًا واسعًا . العدالة الدولية في مواجهة الحماية الغربية للكيان المجاعة والأمراض يتسببان بموت المئات في مخيمات النازحين بالكونغو الديمقراطية إسرائيل تستدعي خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري للتحقيق استشهاد طفل فلسطيني وإصابة والده بمخيم طولكرم وزارة الأوقاف وصندوق استثمار أموال الضمان يدرسان فرص التعاون المشترك الاحتلال الإسرائيلي يهدم منزلين غرب سلفيت مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى العمل: مصنع "الجديدة" بالكرك يرفع عدد الفروع الإنتاجية إلى 31 منتدى التواصل الحكومي يستضيف وزير الطاقة اليوم ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في بنجلاديش إلى 67 شخصًا عين على القدس يسلط الضوء على عزم الاحتلال تسويق الرواية الصهيونية في الأقصى وفيات الثلاثاء 3-9-2024 طقس معتدل الحرارة في معظم المناطق حتى الجمعة كيف يُمكن الحفاظ على مناعة الأطفال مع العودة إلى الدراسة ماذا يحدث في الجسم عند التوقف عن استخدام الملح؟ التعمري يرفض عرض الشباب و يقرر الاستمرار مع مونبليه الفرنسي وزارة التربية والتعليم البحرينية ومنظمة اليونسكو يقيمان حفل تسليم جائزة اليونسكو - الملك حمد لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم الاردني الكويتي وجمعية لجنة اليتيم العربي يوقعان اتفاقية تعاون الكايد: "الأردنية لتطوير المشاريع" دعمت 542 منشأة اقتصادية اردنية
محليات

افتتحه الوزير الحنيفات٠٠ مشاركون يشيدون ب مهرجان التمور الأردنية الخامس

افتتحه الوزير الحنيفات٠٠ مشاركون يشيدون ب مهرجان التمور الأردنية الخامس
الأنباط -
الأنباط – ميناس بني ياسين

مندوباً عن جلالة الملك عبد الله الثاني افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات يوم الأثنين الماضي مهرجان التمور الأردنية الخامس بحضور الشيخ خليفة بن محمد بن خالد آل نهيان سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى الأردن الذي تنظمه وزارة الزراعة وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وجمعية التمور الأردنية.
وأجرت "الأنباط" لقاءات عديدة مع شركات خاصة بالتمور في العديد من الدول وكان لها لقاء مع عماد سعد المسؤول الإعلامي بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي حيث أكد أنه لشرف كبير أن تكون هذه النسخة برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني وبدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبلغ عدد المشاركين العارضين للتمور 60 عارض من العديد من الدول، ويعتبر هذا المهرجان حاضنة لمنتجي التمور على المستوى العربي وقاطرة لتنمية وتطوير هذا القطاع على المستوى الإقليمي والدولي.
وأكد أن القيمة المضافة لهذا المهرجان هو وجود 15 تاجر ومستثمر من 7 دول أتوا خصيصاً للاطلاع والتعاقد مع منتجي التمور في الأردن، ولذلك دائما ما يكون هناك حرص على وجود التجار والمنتجين لعقد اللقاءات الثنائية بينهم، لفتح أسواق دولية والتصدير وتوفير الفرص لهم، ولاكتساب المزارعين الخبرة الكافية وإعادة النظر في منتجاته وتطوير الأدوات وتطوير البنية التحتية لهذا القطاع.
وأشار إلى أن جائزة خليفة تعطي فرصة للتنافس، لذا فإن من مؤشرات نجاح هذا المهرجان هو زيادة الطلب على التمور الأردنية، زيادة السمعة للتمور الأردنية، زيادة المساحات المزروعة للتمور، زيادة الاستثمارات المالية في قطاع التمور.
وقالت الدكتورة زينب زايد من الجناح المصري أن الجناح يضم 8 شركات لإنتاج شتلات نخيل البلح وهذا يكون لأول مرة في مصر وإنتاج مصري بالكامل، وبينت أن شركات مصرية دائما ما تشارك في مهرجانات التمور إلا أن شركة "كاف" شاركت في النسخة الخامسة لأول مرة.
وأكدت أن الأردن ومصر أشقاء، ويسعدهم بأن يكونوا متواجدين دائما في مثل هذه المعارض، إضافة إلى الامتنان.
وأكد بدر الدين الشيخ محمد الحسن الأمين العام لجمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية وعضو التحكيم في جائزة خليفة، أن المشاركة في المهرجان الأردني كانت فعالة جداً، ودائما ما تنظم الأردن مهرجانات ومعارض ناجحة وهذا ما يدعو إلى السعادة والامتنان.
واحتوى الجناح على 3 أصناف من التمور السودانية والتي يعتمد عليها السودان في التصدير وهي "الجونجيلا" و "البركاوي" و"الكلمه"، مؤكداً على المشاركة الدائمة في المعارض العربية والعالمية.
وفي لقاء آخر مع شركة الإيطالية "green technology” وهي شركة متخصصة في تنسيق التمور والخضار والفواكه وبشكل خاص بالتمور، أكد إيهاب هاشم أن الشركة مختصة في التمور وتنسيقها وبأحجامها وبدرجات وبتدرجات الألوان وهذا ما يساعد المستهلك في اختياره لما يناسبه من التمور التي يفضلها والتي تتناسب مع مناسبته، وأكد أن العملية معقدة وتعتمد على الذكاء الاصطناعي.
اشار إلى أن مهرجان التمور بنسخته الخامسة كان مميزاً ومتقدم بشكل أكبر وهي المشاركة الثانية للشركة، وبين أن المعرض كان متطوراً وفيه العديد من التحسينات، معرباً عن امتنانه ورغبة الشركة في العمل مع المزارعين والمنتجين في الأردن لا سيما وأن المزارعين باتوا يدركون حاجتهم للآلات والمعدات.
وبين مستشار شركة القوافل ابراهيم الأطرش أن الشركة رائدة في إنتاج الأسمدة والعناصر الصغرى والمبيدات، ومنتشرة في أكثر من 30 سوق عالمي، وقد شاركت في المهرجان لأنها تملك اليقين أن دعم الزراعة وخاصة التمور في الأردن هي الانطلاقة لتكوين وتطوير مجال الزراعة في الأردن وهذا ما يؤكد على ضرورة المشاركة الدائمة في مثل هذه المعارض خاصة وأن الملك عبدالله الثاني يهتم بقطاع الزراعة ويدعو إلى نهضته.
واختتم المهرجان يوم الخميس حيث استمر لـ 3 أيام، وبين الحنيفات أن مهرجان التمور الأردني بنسخته الخامسة أصبح ذو أهمية تسويقية عالية لمنتج التمور الأردنية، حيث وصل عدد المشاركين إلى 60 مزارعا، من عشر دول (الإمارات، مصر، فلسطين، السودان، موريتانيا، المكسيك، والمملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا) ويشهد اهتماماً واسعاً من القطاع الخاص نظراً لما يتمتع به من ميزة جغرافية، خاصة، حيث بلغ حجم الاستثمارات في القطاع ما يقارب نصف مليار دولار، ويساهم في خلق آلاف فرص العمل، 40% منها للنساء.
وأضاف أن عدد أشجار النخيل المثمرة في المملكة تجاوز 750 ألف شجرة بمعدل نمو سنوي 14%، وان 85% من المساحات المزروعة من صنف المجهول ويشكل 14% من الإنتاج العالمي من تمور المجهول.

وأشار السفير الاماراتي، إلى أهمية المهرجان والذي يحظى برعاية ملكية سامية، ونقل تحيات وتقدير سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، الداعم الأول لزراعة للتمور.
ومن جانبه أكد رئيس جمعية التمور الأردنيةJODA أنور حداد أن المهرجان يشكل علامة ونقطة ارتكاز لمرحلة جديدة في صناعة وتجارة التمور الأردنية وخاصة تمور المجهول.


© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير