الصفدي يستقبل المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين اختتام أعمال مؤتمر الطفل الدولي الرابع 2024 في العاصمة الاردنية عمان العرسان يعود للزعيم رئيس جامعة البلقاء التطبيقية يرعى ختام بطولة اليوبيل الفضي في العقبه كلنا الاردن تعقد ورشة عمل السلامة والصحة المهنية و تقييم المخاطر في الطفيلة د. حازم قشوع يكتب:أيها القيصر لقد حان وقت الرحيل. الأردن يرحب بإعلان المملكة المتحدة تعليق رخص تصدير أسلحة لإسرائيل 33 شهيدا و67 جريحا في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024" وفد من مجلس الخدمة العامَّة العراقي يزور رئاسة الوزراء مذكرتا تفاهم لتقييم احتمالات تواجد البترول والغاز في السرحان والصفاوي لمواصلة دورها في الاستدامة البيئية زين عضواً في المجلس الأردني للأبنية الخضراء 3,743 مليون دينار حجم الصادرات الصناعية خلال النصف الاول من 2024. الميثاق الوطني في نشاطات مكثفة في المفرق و الزرقاء و لواء الكورة وابو نصير والعارضة ومخيم النصر. "العمل": مصنع "الجديدة" بالكرك يرفع عدد الفروع الإنتاجية بالمملكة إلى 31 فرعا إنتاجيا تُشغل 9765 أردنيا وأردنية حاليا شومان تعلن القائمة القصيرة لجائزة أدب الأطفال في دورتها (18) البنك العربي الاسلامي الدولي يطلق برنامج " وقار " " الإعلام السياسي" سلاح التأثير على السلوك الانتخابي العدالة الدولية في مواجهة الحماية الغربية للكيان "صدى الاعماق" لوئام النجار
محليات

محاضرة حول جرائم الحرب في القانون الدولي الإنساني بـ"اتحاد الكتاب"

محاضرة حول جرائم الحرب في القانون الدولي الإنساني بـاتحاد الكتاب
الأنباط -  تناول الدكتور المحامي زياد العرجا، الهجمات الهمجية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، من منظور قانوني، في محاضرته التي ألقاها مساء أمس السبت، في مقر اتحاد الكتاب الأردنيين بالشميساني.
وحملت المحاضرة عنوان: "جرائم الحرب في القانون الدولي الإنساني"، فسر خلالها العرجا، الفرق بين جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، وقال: "يمكن وصف الفعل الحربي بأنه "جريمة ضد الإنسانية"، في حال حدوث عمليات قتل واسعة النطاق أو منهجية، على أي مجموعة من السكان المدنيين، ويجب أن يكون الجاني على علم بهذا الهجوم، وهذا ما يحصل حالياً في قطاع غزة".
وبين ضرورة تمييز فعل "جريمة ضد الإنسانية"، إذا ما وافق أفعالاً مجرمة على وجه الخصوص، مثل: الإبادة والترحيل والتعذيب وأي شكل من أشكال العنف الجنسي والاختفاء القسري.
وأشار إلى أن الكثير من الاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، منذ السابع من شهر تشرين الأول الماضي، ترقى لأن تعرف قانونياً بأنها جرائم ضد الإنسانية، مثل إلقاء الفسفور الأبيض، وقصف المدارس والمستشفيات والمساجد والكنائس والمدنيين في الطرق والشوارع والساحات.
ودعا العرجا، في المحاضرة التي قدمه بها، رئيس اتحاد الكتاب الأردنيين، الشاعر عليان العدوان، إلى التوجه إلى المحكمة الجنائية الدولية، لمحاكمة قادة الكيان الصهيوني على جرائمه بحق الإنسانية.
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير