مدانات : مجمع الأعمال قصة نجاح بمسيرة النمو الاقتصادي الخرابشة: نظام الطاقة المتجددة يعزز أمن الطاقة ويشجع على الاستثمار سمارة: التراث العمراني يواجه تحديات التوسع العمراني ونقص التمويل ولي العهد: برفقة سيدنا مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل ميرزا والبطيخي "الأعلى لذوي الإعاقة" وسلطة العقبة توقعان مذكرة تفاهم لتمكين ذوي الإعاقة من التنقل في الأماكن السياحية. مندوبا عن الملك وولي العهد...العيسوي يعزي آل ميرزا والبطيخي الخارجية ترفض المزاعم الإسرائيلية لتبرير عدوانها على غزة والضفة الغربية اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين شركات أردنية وكازاخية الملك يرعى افتتاح معرض "سوفكس 2024" في العقبة "الأشغال" تنهي أعمال الجسر الرئيسي من تقاطع المسلخ وتفتحه أمام حركة السير الصفدي يستقبل المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين اختتام أعمال مؤتمر الطفل الدولي الرابع 2024 في العاصمة الاردنية عمان العرسان يعود للزعيم رئيس جامعة البلقاء التطبيقية يرعى ختام بطولة اليوبيل الفضي في العقبه كلنا الاردن تعقد ورشة عمل السلامة والصحة المهنية و تقييم المخاطر في الطفيلة د. حازم قشوع يكتب:أيها القيصر لقد حان وقت الرحيل. الأردن يرحب بإعلان المملكة المتحدة تعليق رخص تصدير أسلحة لإسرائيل 33 شهيدا و67 جريحا في غزة خلال الساعات الـ24 الماضية أورنج الأردن تسجل المشاركة الأضخم في مؤتمر ومعرض "سوفكس الأردن 2024"
محليات

ظاهرة التسول الليلي واليات الحد منها

ظاهرة التسول الليلي واليات الحد منها
الأنباط -

"التنمية": وعي المواطن كفيل ب الحد من هذه الظاهرة

الأنباط – ميناس بني ياسين

 

ما زالت ظاهرة التسول تتفشى في شوارع محافظات المملكة وكأنه لا رادع لها، ولا رقابة على تسولهم، حيث بدلاً من أن تختفي هذه الآفة التي تشكل إزعاجاً كبيراً بالنسبة للمواطنين؛ استبدل المتسولون أوقات العمل إلى ما بعد المساء حتى منتصف الليل، واستغلالهم تجوال المواطن في فترات المساء.

وبعد أن كان تسولهم يقتصر على بيع العلكة، أو الاكتفاء بالتوسل، حدثوا أدواتهم وباتو مواكبين لأحداث العصر وما يشهده المواطن من مستجدات على صعيد المنتجات و"التريندات"، فمنهم من يحمل زجاجات المياه، وآخر الورود والآخر يستحلفك بما يشهده العصر من أحداث، كأن يقول "بحياة شهداء غزة تشتري مني"، "حلفتك بالأيام الفضيلة تعطيني" ومجبر هو أمام العاطفة والكم الهائل من هذه الاستعاطافات إعطاءهم، مما يجعله يتساءل أين الرقابة على هؤلاء المتسولين وما الرادع الذي سيمنعهم من التسول وامتهانه بمختلف الوسائل.

وفي السياق كان لـ "الأنباط" حديث مع وزارة التنمية الأجتماعية للخوض في تفاصيل التسول ودورها في مكافحتها، حيث أكدت الوزارة أن كوادر مديرية مكافحة التسول تعمل على مدار الساعة؛ للحد من ظاهرة التسول، في مختلف مناطق المملكة بشكل دوري ومنتظم ووفق منهجية عمل تتغير وفق خصوصية كل منطقة، وآليات الاستجداء أو الاستعطاء المختلفة.

وقالت الوزارة في ردها على استفسارات صحيفة الانباط ، أن عمل الكوادر يتم من خلال منهجية تعتمد على رفع الخطر ومن ثم تلبية الاحتياجات وصولا لأخذ التدابير اللازمة حسب الاصول.

وأشارت الوزارة إلى أن المواطن شريك اساسي في عملها، إذ تعول على وعيه للحد من هذه الظاهرة بكف يد عطاء المحسنين عن هذه الفئة وتوجيهها لمستحقيها من خلال مؤسسات المجتمع والجمعيات الخيرية.

كما عملت مديرية مكافة التسول علىتشكيل لجان فرعية في بعض الأماكن التي تستدعي تكثيف حملات مكافحة التسول فيها من أجل الحد من هذه الظاهرة.

وضمن مساعي الوزارة في هذا الجانب فقد تم تغليظ العقوبات على مرتكبيها حسب أحكام المادة ٣٨٩ رقم ١٠ لسنة ٢٠٢٢، وكذلك تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة تتكون من أصحاب الاختصاص في وزارة التنمية الاجتماعية والمجلس القضائي وكذلك مديرية الأمن العام حول الإجراءات القانونية والمسارات الفنية الأصولية المتبعة لضبط الأحداث والبالغين المتسولين ومناقشة التحديات والمعوقات الوظيفية بالإضافة إلى جاهزية وشمولية العملية الاجرائية للحد من التسول من خلال رسم منهجيات ومسارات فنية تتوائم مع المستجدات للحد منها والجرائم المرتبطة بها وصولا للحفظ على الصورة الحضارية للأردن"، وفق الوزارة.

وقد بلغ مجموع عدد المضبوطين خلال العام الجاري وحتى شهر تشرين الاول ٦٧٣٥ ضبط متسول بواقع ٣٢٠١ ضبط بالغ و ٣٥٣٤ضبط من الأحداث حيث بلغ عدد المكررين المتسولين من المجموع العام ١٢٤٤ مكرر.

ومن خلال الأرقام والاحصائيات أعلاه بعد مقارنتها بالسنة الماضية يلاحظ مدى نجاح الإجراءات والمنهجيات التي اتخذتها وعملت على تنفيذها وزارة التنمية ممثلة بمديرية مكافحة التسول والمتمثلة في تكثيف الحملات وتشكيل اللجان الفرعية والحد من تكفيل المضبوطين وتغليظ بالعقوبة وسرعة الاستجابة وتوحيد الإجراءات فيما يتعلق بالمضبوطين والتركيز على البؤر الساخنة والمسخرين.

© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير