خسارة كبيرة في مؤشرات الأسهم الأميركية ال"بي تك" في الاردن.. عدم وضوح الصورة واختلالات بالقرارات حسين الجغبير يكتب: ليس بالضرورة ان يكون البديل افضل العينات الأولية المخالطة لجدري القرود سلبية وخالية من أي أعراض استقرار البطالة عند 21.4%... الأرقام تشير لبداية تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي "العبدلي" يستعد لاستضافة "صوت بلادي".. رحلة فنية بين الماضي والحاضر المقاطعة الأردنية تعزز الاقتصاد المحلي وتخلق فرص عمل جديدة منتخب السلة تحت 18 عاما يتغلب على الفلبين بـ” مجموعات آسيا”.. والأمير فيصل بن الحسين يهنئ مصر تؤكد ضرورة العمل الجماعي متعدد الأطراف لحماية الأمن والسلم الدوليين الصين: مصرع 11 شخصا نتيجة اصطدام حافلة بحشد من الناس مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن فلسطين الأربعاء بحث التعاون بين بلدية المزار ومركز زها الثقافي وزير التربية يتفقد عددا من المدارس في الزرقاء 161 ألف طفل تلقوا مطعوم شلل الأطفال في قطاع غزة "جودبي" يكشف عن أحدث منتجاته في معرض سوفكس 2024 الجغبير: النظام يمنح مزايا للقطاعات الانتاجية ويضمن جودة المنتجات الموفرة للطاقة في السوق المحلي الميثاق الوطني يرعى مهرجانًا حاشدا في لواء الكورة ويحظى بدعم لامحدود جولة تفقدية في مركز الخدمات الحكومي بالعقبة قبيل افتتاحه مدانات : مجمع الأعمال قصة نجاح بمسيرة النمو الاقتصادي الخرابشة: نظام الطاقة المتجددة يعزز أمن الطاقة ويشجع على الاستثمار
محليات

الحافي يحاضر بالأردنية للعلوم والثقافة حول الفكر الديني بين النقد والتجديد.

الحافي يحاضر بالأردنية للعلوم والثقافة حول الفكر الديني بين النقد والتجديد
الأنباط -
عقدت الجمعية الأردنية للعلوم والثقافة ندوة بعنوان" الفكر الديني بين النقد والتجديد "حاضر فيها الباحث والمفكر ا.د عمر الحافي وقدمه عضو الجمعية د. سليمان البدور
حيث بدأت الندوة مساء الأربعاء بالسيرة الذاتية للمحاضر والمحاضرة قدمها د . سليمان البدور وبدأ الحافي محاضرته أن النقد جزء أساسي من البناء المعرفي ويجب أن يكون له المساحة الأكبر في بناء الفكر والوعي وثقافة أي مجتمع .
وأضاف الحافي أن الشك بأي فكر أو عقيدة هو الأساس للبحث عن اليقين وهو ليس كفرا إن كان من أجل البحث عن الحقيقة .
وأشار الحافي إلى أن الفكر الديني دوما يبحث عن الحقيقة والسكينة ونقده من الأكثر صعوبة خاصة في مجتمعاتنا العربية حيث أن الناقد غير مرغوب به في هذه المجتمعات ولا يوجد فكر أو ثقافة يتبناها الإنسان بعيدة عن النقد .
وأشار الحافي إلى أن الهزائم الكبرى التي تعرضت لها أمتنا العربية تستدعي أن نعيد النظر في قناعاتنا العميقة بكل المجالات وأن أكبر مشكلة يواجهها العرب هي قدرة الصهيونية العالمية على جعلنا كمسلمين نفكر بديننا بعقولهم التي تفكر أصلا تجاه الآخر بتطرف وبعقلية القتل والدمار وبإقصاء كل فكر أو حوار.
وقال الحافي بالمحاضرة أن ميزة الدين الإسلامي أنه جعل مساحة اللا معقول قليلة جدا لدرء الفتنة ولتقل مساحة الخلاف على الفكر الديني حيث أن الإستغلال السياسي للدين جعل العالم العربي يخلط بين الدين والفكر .
وأضاف الحافي أن الإنسان الذي لا يقابل الفكرة بالفكرة إنسان ضعيف ومهزوز ويجب عليه أن يفكر لو قليلا قبل أن يذهب للتكفير وإزهاق الأرواح بداعي كفرهم حيث لا يوجد مطلقا إنسان يملك تكفير إنسان .
وفي نهاية الندوة دار حوار واسع بين الحضور والمحاضر .
© جميع الحقوق محفوظة صحيفة الأنباط 2024
تصميم و تطوير