المفرق

وزير الزراعة يتفقد مشاريع في المفرق

{clean_title}
الأنباط - تفقد وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الخميس، مشاريع ريادية تشكل قيمة مضافة للقطاع الزراعي، في محافظة المفرق.
وزار الحنيفات يرافقه محافظ المفرق سلمان النجادا، ومديرة زراعة المفرق الدكتورة ابتهال الخريشا، مصانع وتد الزراعية التي بدأت بإنتاج "تربة بركانية عضوية".

وأشار الرئيس التنفيذي لمجموعة (وتد) مهند المناصير إلى أن هذا الإنجاز جاء استجابةً لرؤية جلالة الملك ودعمه وتوجيهه للتركيز على المشاريع الزراعية نظرا لما يشهده العالم من تحديات اقتصادية، وخلل بمنظومة الأمن الغذائي.
وأضاف، إن هذه التربة تتمتع بخصائص نادرة أهمها توفير المياه، وتقليل ملوحة التربة، والمحافظ على الرطوبة التي تساعد بمنع تعفن الجذور والاحتفاظ بالأكسجين، وتسهم بتسهيل امتصاص عناصر جديده مضافة بشكل يساعد بتجنب استخدام الأسمدة و تأثيرها السلبي على البيئة وصحة النبات.
وبين المناصير أنه في حال استخدام الأسمدة تسهم هذه التربة بتقليل تأثيرها إلى الحد الأدنى، مشيرا إلى أن التربة تتكيف مع جميع الظروف البيئية ومتغيرات المناخ إذ أثبتت النتائج أنها خالية من الأمراض بنسبة 100 بالمئة إضافة إلى أنها تقوي الجذور وتكافح الأعشاب الضارة.
كما تفقد الحنيفات مزارع الغدير النموذجية للخضار والفواكه في منطقة أم القطين التي تشتمل على مركز متخصص للتعبئة والتدريج بتقنيات مياه وزراعة وقطف حديثة.
بدوره، أكد الحنيفات أن مصنع شركة (وتد) الزراعية يشكل نقلة نوعية في تصنيع مخصبات وأسمدة طبيعية تعتمد على تربة الطف البركاني المحلية وسيكون له أثر إيجابي على الزراعة في الأردن وتصديره للخارج، لافتا إلى أنه تم دعم هذا المصنع من خلال تهيئة الأرضية والتسجيل والوقاية الإجرائية التي يتطلبها اعتماد هذا المنتج، كما سيكون هناك براءة اختراع لتحديد بعض المسارات المرتبطة بهذه التربة.

وأشار إلى أن الوزارة تبنت خطة وحوافز لتسهيل التصنيع الغذائي، ودعم التصنيع في بعض مناطق بعيدة ونائية لا يوجد فيها مدن صناعية، لافتا إلى إنشاء مصنعين بقيمة 3.2 مليون دينار، وهناك 8 مصانع في المدن الصناعية، وسيكون في المفرق بالمنطقة التنموية مصنعان لتجفيف اللوزيات والعنب، وبما ينعكس إيجابا على المزارعين، وعلى فرص العمل.
وأشار إلى أن كل منتج أردني يغطي ما يعادل 50-60 بالمئة من احتياجات السوق المحلي، مشيرا إلى أن المنتج المحلي الذي يغطي السوق المحلي يتم إيقاف استيراده حماية للمنتج المحلي حتى يزداد فيه نسبة الاكتفاء الذاتي.
تابعو الأنباط على google news
 
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الأنباط © 2010 - 2021
لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر ( الأنباط )