دراسة: الفاكهة المجفّفة تقلل خطر السكري نصائح لتجاوز العادات المسببة للأرق ليلاً البكاء.. فوائد جمّة للنفس والجسد الاستحمام الصباحي أم المسائي.. أيهما الأفضل؟ كل ما تود معرفته عن أسباب الشقيقة ماذا يحدث لجسمك عند تناول التين يوميا؟ الارصاد : طقس حار نسبيا غدا مع انخفاض طفيف على الحرارة الاربعاء. ارتفاع مؤشرات الأسهم الأميركية الأردن يشارك بفعاليات نموذج محاكاة برلمان الشباب العربي حسين الجغبير يكتب:نسب تصويت عمان.. العاصمة الغائبة "عمان الغربية" النسبة الاقل مشاركة بالانتخابات البرلمانية!!! لماذا؟؟؟ الحركة الشرائية.. نشاط ظاهري وأزمة كامنة اربد.. محال تجارية وبسطات متحركة تعتدي على الأرصفة الحنيطي يستقبل عدداً من السفراء المعتمدين لدى المملكة الأردن يدين قرار الكنيست الإسرائيلي بتصنيف الأونروا منظمة إرهابية الإحصاءات: إعلان نتائج نشاط الاقتصاد غير الرسمي في الربع الأول 2025 أورنج الشرق الأوسط وإفريقيا تصدر تقرير أنشطة المسؤولية المجتمعية لعام 2023 "بذور التغيير" الهناندة : الأردن ليس في وضع سيئ بالتحول الرقمي د. مكاحلة يفتتح فعاليات حملة الكشف عن خلع الورك الولادي بمركز صحي المفرق الشامل. ارتفاع عدد شهداء القصف العشوائي على خان يونس إلى 57 شهيدا
اقتصاد

الاستثمارات الإماراتية في الأردن قصص نجاح وصلت 17 مليار دولار

{clean_title}
الأنباط -

الأنباط – زينة البربور

تاريخ عريق يشهد على صلابة ومتانة العلاقات التي تجمع دولة الإمارات العربية المتحدة مع المملكة الأردنية الهاشمية على اختلاف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وشكلت الزيارة الأخيرة لرئيسها محمد بن زايد خطوة هامة في تعزيز العلاقات الثنائية خاصة أنها زيارته الأولى للأردن بعد توليه منصبه.

وللغوص أكثر في تفاصيل العلاقات الاقتصادية الثنائية والأثر الذي سيتركه اللقاء الأخير بين البلدين تحدث مدير عام جمعية رجال الأعمال الاردنية طارق حجازي لـ " الأنباط " وأكد أن العلاقات الأردنية الإماراتية تشكل نموذجا منفردا من العلاقات العربية والثنائية التاريخية التي عملت جاهدة على توثيق كافة القرارات السياسية بين البلدين.

وأوضح ان حجم التبادل التجاري ارتفع خلال عامي (2020-2022) من 950 مليون دولار ليصل إلى مليار و740 مليون في الوقت الحالي، لافتا وجود فرص أردنية تصديرية مازالت غير مستغلة في قطاع المواد الكيماوية والمحيكات والتعدين، ومشيرا الى حاجة الأسواق الإماراتية لهذه القطاعات.

وأضاف ارتفاع حجم الاستثمارات الإماراتية في بورصة عمان منذ عام 2020 من

( 210 مليون دولار ليصل إلى 598 مليون دولار ) مؤكداً أنها نسبة مرتفعة.

وذكر أن الاستثمارات الإماراتية في الأردن هي عبارة عن قصص نجاح بلغت ما يقارب 17 مليار دولار، مشيرا الى وجود مشاريع كبيرة في قطاع العقارات والموانئ وغيرها الكثير من القطاعات التي تحظى باهتمام كبير من قبل المستثمرين الإماراتيين في الأردن.

وتابع حجازي انه تم تأسيس التكامل الصناعي الرباعي مؤخراً بمشاركة كل من الأردن والامارات والبحرين ومصر، مبينا أن الأردن حظيت بالعديد من الاستثمارات الإماراتية في هذا التكامل المشترك، لافتا أن صندوق القابض الإماراتي خصص 10 مليار دولار للاستثمار في التكامل الرباعي خلال الفترة القادمة.

في السياق ذاته أكد الخبير الاقتصادي وجدي مخامرة لـ " الأنباط " أن العلاقات الثنائية بين الامارات والأردن متجذرة منذ تأـسيس دولة الامارات لافتا ان العلاقات كانت مميزة منذ عهد الملك حسين بن طلال واستمرت في عهد جلالة الملك عبدلله.

وأشار إلى ان الامارات تعتبر الأردن بيئة استثمارية جاذبة للاستثمارات حيث تتجاوز قيمتها 17 مليار دولار لافتا دخول الامارات بعدة مشاريع استثمارية ضخمة كمشاريع في العقبة وبكافة المجالات كالفنادق وغيرها.

وتوقع مخامرة ان العلاقات الاقتصادية والاستثمارية ستستمر بين الشقيقين لافتا وجود مشاريع جديدة إضافية قد تلجأ الاردن للامارات للاستثمار فيها كناقل البحرين وتعزيز اتفاقيات الطاقة الشمسية مشيرا الى تطوير الجانبين لاي مشاريع تعزز من التوجهات الإيجابية لكل منهما.

وختم بان الصندوق الاماراتي ضخما يستثمر في عدة دول والأردن إحداها مؤكدا أن العلاقات الثنائية في طريقها للتطور الأكبر نتيجة العلاقة الودية المميزة بين الأردن والامارات.

من الجدير ذكره أن الزيارة الأخيرة لرئيس الامارات لم يتم الإعلان مسبقًا عنها، لكنها وصفت بأنها مهمة جدا وقد تؤدي إلى إعادة صياغة العلاقات الثنائية بين البلدين فيما يتعلق بالعديد من الملفات، بما في ذلك الملف الفلسطيني الداخلي، حيث يُعتقد على نطاق واسع أن عمان وأبو ظبي يتناقشان دوما بالتفاصيل في هذا الصدد.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أجرى وفد عسكري إماراتي زيارة رسمية إلى الأردن لبحث سبل تعزيز التعاون العسكري بين الجيشين الإماراتي والأردني.