7 منها خطيرة ومميتة.. 38 نوع من الأفاعي تنتشر بـ الأردن "الأنباط" تتابع فتح ملف البلديات.. محافظة "عجلون".. عجز مالي وتأخير صرف العوائد النفطية العقبة.. الاعلان عن ستة قوائم لخوض الانتخابات النيابية عمل الأطفال بالعطلة الصيفية.. مخاطر جسيمة وانتهاك للحقوق “الأراضي والمساحة”: انخفاض حجم التداول العقاري في حزيران 41% مقارنة بأيار د. بشير الدعجه يكتب:ساهم في جعل طرقنا أكثر أمانًا : تعاون مع إدارة السير عبر واتس أب بيان رقم 1 لمركز مؤشر الأداء للمراقبة على الانتخابات النيابية 2024 الصفدي يبدأ زيارة عمل إلى بروكسل يوم غد الأشغال تنهي العمل بمشروع صيانة شارع مادبا بأقل من رُبع المدة المقررة للمشروع. الملك: أشعر بصدمة وغضب شديدين بسبب محاولة اغتيال ترامب الاجتماع الخامس عشر لمجلس الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي مبروك لراشد راكان أحمد الرواد التخرج البنك الأردني الكويتي يطلق محفظة eli مع ماستركارد و فوو ملك المغرب يعرب عن تضامنه وتعاطفه مع ترمب بلدية السلط الكبرى تنفذ حملة نظافة شامله في مناطق التنزه مجلس التعاون لدول الخليج يدين قصف الاحتلال منطقة المواصي بخان يونس 15 شهيدا في قصف الاحتلال مدرسة بمخيم النصيرات ايام "شومان" الثقافية تنطلق الاربعاء في معان "المستقلة للانتخاب" ترصد 618 مخالفة دعائية انتخابية سلطة العقبه والمؤسسة العامة للغذاء والدواء يبحثان سبل التعاون حول تقديم أفضل معايير سلامة وأمن الغذاء المدينه
اقتصاد

هذا ما اتفق عليه "صناعة الأردن" واتحاد الصناعات العراقي في بغداد

{clean_title}
الأنباط -


بحث رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، المهندس فتحي الجغبير، مع رئيس اتحاد الصناعات العراقي، عادل عكاب، تأسيس غرفة صناعة مشتركة تسهم في إنتاج لجان قطاعية، وإجراء دراسة مشتركة لتنمية الصناعة وتكاملها بين البلدين، بالإضافة إلى تقييم المشاريع القائمة بين البلدين لإحداث تكامل صناعي متبادل.

وخلال الاجتماع الذي عقده الطرفان، بحث الجانبان فتح نافذة للتعامل بشهادات المنشأ بين الاتحادين دون الحاجة للمصادقة من قبل السفارات أو الخارجية، مما يتيح التجارة المباشرة والأسرع بين البلدين، والتعامل مع المواد المصدرة بين البلدين بالفحوصات المحلية دون الحاجة لطرف ثالث، ومعالجة البضائع المستوردة إلى الأردن بالطريقة نفسها التي يتم بها التعامل مع البضائع في العراق، خاصة ان أكثر من 65% من المشروعات في المدينة الاقتصادية تتعلق بالصناعات، وبالتالي يجب التعاون مع الاتحادين في جميع المراحل.

و قال المهندس الجغبير، إن هذه المباحثات تمثل خطوة هامة نحو تحقيق التكامل الصناعي بين الأردن والعراق، معتبرا ان القدرة على إنشاء غرفة صناعة مشتركة وإجراء دراسات مشتركة لتنمية الصناعة تعد جوانب أساسية لتعزيز التعاون بين البلدين.

ويرى أن هذه المباحثات ستفتح الطريق لمزيد من الفرص التجارية والاقتصادية ويدعم نمو الصناعة في البلدين.

من جانبه، قال عكاب، ان الاجتماع مع الجانب الصناعي الأردني يشكل نقطة تحول مهمة في تعزيز التعاون الصناعي بين العراق والأردن.

واكد على أهمية الشراكة مع الأردن وخاصة تلك التي تتعلق بتبسيط الاجراءات التجارية مثل المعاملة المباشرة بشهادات المنشأ.

ويرى  اهمية تقوية الرباط الاقتصادي بين البلدين وفي دعم القطاع الصناعي في العراق والأردن